كيف تتم عملية إزالة اسطوانات الفرامل في السيارة

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تتم عملية إزالة اسطوانات الفرامل في السيارة

 

 

 

كيف تتم عملية إزالة اسطوانات الفرامل في السيارة
 

1- فك إطار السيارة:
 

  • القيام بإيقاف السيارة في منطقة مسطحة، إيقاف تشغيل السيارة والتأكد من أنها في وضع الانتظار مع تشغيل فرامل الطوارئ (الهاند بريك) لتقليل خطر التدحرج، استخدام نضارات واقية أو نضارات أمان قوية تعمل بشكل جيد.
     
  • القيام بفك صواميل العروة قبل رفع السيارة، لا ينبغي القيام بإزالة صواميل العروة بعد، فقط يتم فكها، وفي حال الانتظار حتى تكون السيارة على الرافعة، فقد يكون من الصعب جداً إزالة صواميل العروة الضيقة، يسمح فكها قبل استخدام الرافعة للأرض بتثبيت العجلة في مكانها.
     
  • نقوم برف السيارة بالرافعة، واختيار جزءاً معدنياً قوياً من الهيكل السفلي للسيارة لوضع الرافعة، لا يجب وضعها تحت أي جزء بلاستيكي أو أجزاء معدنية ضعيفة، فقد يتلفها عند رفع السيارة، يتم رفع السيارة بشكلٍ آمن وتدريجي باستخدام الرافعة مع ضرورة الحرص على عد استخداممواد قابلة للكسر.
     
  • القيام بإزالة صواميل العروة وإزالة العجلة، يتم سحب الإطار بعيداً عن السيارة، وفي حال عدم اللجوء إلى هذه العملية يبنغي عدم القيا بإزالة أكثر من عجلة واحدة في وقت واحد، فقد يكون من السهل استخدام العجلة الأخرى كمرجع عند إعادة تجميع كل شيء معاً.
     

2- فك الاسطوانة:
 

  • القيام بتدوير برغي الضابط لفك الحذاء، تحديد فتحة الوصول في الجزء الخارجي من اسطوانة الفرامل، القيام بإدارة اسطوانة الفرامل بحيث يتم محاذاة فتحة الوصول مع برغي ضبط الاسطوانة، يكون برغي الضبط كبيراً، ثم يتم توجيه برغي الضابط عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتوقف.
     
  • إذا كنت تواجه مشكلة، ينبغي استخدام مفكاً ومطرقة مطاطية، يتم تحريك مفك البراغي تحت شفة الأسطوانة، واستخدام المطرقة للطرق على الجزء العلوي من مقبض المفك أو الاسطوانة نفسها (بخفة)، مع ضرورة الحرص على عدم ضرب المطرقة بقوة مفرطة.
     
  • من الممكن أيضاً إزالة اسطوانة الفرامل باستخدام ساحبة اسطوانة الفرامل، يتم وضع كل جزء من الساحبة على اسطوانة الفرامل بشكل متساوي حول شفة اسطوانة الفرامل، التأكد من أن البرغي الموجود في منتصف ساحبة اسطوانة الفرامل يقع فوق منتصف محور العجلة، استخدام مفك براغي لتثبيت برغي ساحبة اسطوانة الفرامل بإحكام، يتم ربط المسمار بإحكام حتى يتم تثبيت ساحبة اسطوانة الفرامل بإحكام حول اسطوانة الفرامل، يتم الطرق على الجزء الخلفي من اسطوانة الفرامل بخفة بمطرقة، يجب أن تخرج اسطوانة الفرامل من العجلة.
     

3- صيانة الاسطوانة:
 

  • القيام بتنظيف الاسطوانة، بمرور الوقت، يمكن أن تتراكم الأوساخ في الاسطوانة.
     
  • يتم فحص اسطوانة العجلة للتأكد من عدم وجود تسربات هيدروليكية، يتم تشغيل معظم فرامل الأسطوانة على السيارات والمركبات الشائعة الأخرى هيدروليكياً، إذا كان هناك تسرب في النظام الهيدروليكي، فقد نلاحظ وجود سوائل داخل الاسطوانة وعلى أحذية الفرامل، عادة، يكون هذا مصحوباً بانخفاض أداء الفرامل.
     
  • إذا لزم الأمر يتم استبدال اسطوانة العجلات المتسربة.
     
  • يتم فحص خطوط الفرامل بحثاً عن التلف، كقاعدة عامة شائعة، إذا كانت السيارة تسحب إلى جانب واحد أثناء الضغط على الفرامل ويكون فرجار الفرامل غير تالف، فقد يكون هناك تسرب في خط الفرامل.
     
  • استبدال خطوط الفرامل التالفة، سنحتاج أولا لتخفيف وإزالة خط الفرامل القديم، التأكد من وضع حد للخط لمنع انسكاب أي سوائل إذا لزم الأمر، ثم يتم القيام باستخدام خط جديد لخط للفرامل وربطه بالخط القديم باستخدام موصلات نحاسية أو ببساطة نقوم بتثبيته مباشرة في تركيبات الخط القديم.
     
  • تركيب اسطوانة الفرامل عند الانتهاء، عندما الانتهاء من الصيانة، نقوم بإعادة تجميع العجلة بعناية، ثم يتم تثبيت اسطوانة الفرامل عن طريق تنفيذ خطوات التفكيك بترتيب عكسي، إذا تم القيام بتركيب اسطوانة العجلة فينبغي التأكيد من تأمينها بشكل صحيح، يتم تثبيت حذاء الفرامل بلوحة الدعم وإعادة تثبيت الزنبركات، قبل تركيب البرغي الضابط، نقوم بتنظيف أسنانه بمركب مضاد للالتقاط.
     
  • تركيب إطار السيارة، نقوم بوضع الإطار مرة أخرى على السيارة، ثم لف صواميل العروة، مع ضرورة الحرص على ربطها بالكامل، يتم خفض السيارة إلى الأرض، نقوم بإنهاء ربط صواميل العروة الخاصة بالإطار حتى تثبت بإحكام، لتوزيع الضغط بالتساوي يتم ربط الصواميل بتسلسل على شكل نجمة.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook