كيف تحافظ على حسابك البنكي من السرقة او الاختراق؟

الكاتب: رامي -
كيف تحافظ على حسابك البنكي من السرقة او الاختراق؟
"محتويات
? سرقة واختراق الحساب البنكي
? طرق حماية حسابك البنكي من السرقة أو الاختراق
? كيف تعرف أن حسابك البنكي تعرّض للسرقة أو الاختراق؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
سرقة واختراق الحساب البنكي

ازدادت عمليات الاحتيال والسرقة للحسابات البنكية مؤخرًا سواء على مستوى عالٍ يستهدف الشركات أو حتى على مستوى الأفراد وذلك بسبب التقدّم التكنولوجي واعتماد معظم الناس على خدمات البنوك الالكترونية، وأشارت الإحصائيات إلى أن معدلات الاختراق والسرقة ترتفع جدًا في جميع أنحاء العالم، ولكن يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن تحمي نفسك وحسابك البنكي من الاختراق أو السرقة ومع ذلك لا تقلق لأن البنوك مسؤولة عن أي أموال مسروقة نتيجة جرائم الإنترنت طالما أخبرهم العميل بعملية الاحتيال في فترة زمنية قصيرة، ومع هذا عليك أن تحمي حسابك البنكي وتنتبه إلى معلوماتك المصرفية ويجب أن تتعرّف على علامات الاختراق وكيفية التعامل معه.[?]




طرق حماية حسابك البنكي من السرقة أو الاختراق

يمكنك أن تحمي نفسك وأموالك من عمليات الاحتيال والسرقة من خلال اتباع النصائح:[?]

استخدم كلمة مرور قوية ومميزة: إياك أن تستخدم كلمة مرور واحدة لكل حساباتك وأنشطتك على شبكة الإنترنت لأن وصول المجرمين الإلكترونيين إلى واحد من حساباتك سيمكنهم من الوصول إلى حساباتك الأخرى وإذا تعرّض البنك إلى سرقة بيانات ستزيد فرص تعرّض حساباتك الأخرى للاختراق، واحرص ألا تستخدم في كلمة المرور أسماء أطفالك أو تاريخ ميلادك فهذه المعلومات هي أول ما يجرّبه المخترقون.
فعّل خاصية تمكين المصادقة ذات العاملين: تمكنك هذه الخاصية من إضافة طبقة دفاع أخرى فوق كلمة المرور وهذه الخاصية لا تعني فقط أنك تحتاج إلى إدخال رمز أو تسجيل الدخول باستخدام بصمة الإصبع أو الوجه ولكنك ستتقلى من خلالها رمزًا لمرة واحدة يصلك على رسائل هاتفك المحمول وبهذه الطريقة سيكون من الصعب جدًا اختراق حسابك البنكي.
ثبّت برامج حماية جيدة: قد يفيد تثبيت برامج الحماية ومكافحة الفيروسات لأن هذه البرامج يمكنها تحديد أي نشاط مشبوه يأتي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وغالبًا ما يحذف أو تُبَلَّغ عنه.
فعّل خاصية الكشف عن الاحتيال: تقدّم بعض البنوك ميّزة تمكنك من تلقي إشعار في حال حصل شيء مريب في حسابك كعمليات شراء بمبالغ باهظة أو أي شيء غير عادي وأنشطة مختلفة عن أنشطتك العادية، ويجب عليك أن تراجع كشوفات حسابك البنكي بين الحين والآخر لمعرفة أي تغيير عليه لم تقم أنت به.
احترس من نقاط اتصال الإنترنت: لا تجري أي معاملات مالية مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق في الأماكن العامة؛ أي عندما تتصل بشبكة Wi-Fi كتلك الموجودة في المطاعم والمطارات والصالات الرياضية وغيرها، ولا تقوم بأي نشاط مالي إلا من شبكة الإنترنت الخاصة بك في المنزل أو استخدم الإنترنت الموجود على هاتفك الذكي فهو أكثر أمانًا من خدمة Wi-Fi المجانية في الأماكن العامة.




Volume 0%
 
كيف تعرف أن حسابك البنكي تعرّض للسرقة أو الاختراق؟

توجد العديد من العلامات التي تبيّن لك أن حسابك البنكي تعرّض للاختراق، ومنها:[?]

مدفوعات صغيرة غير مبررة: يبدأ المخترقون عادةً بإجراء عمليات شراء صغيرة جدًا كي لا تنتبه إلى نقص كبير في أموالك وحتى لا ينتبه البنك إلى هذه الأنشطة وقد لا تتجاوز هذه العمليات بضعة دولارات ويُستخدم هذا الأسلوب في السرقة مع الاحتيال على بطاقات الائتمان، ولهذا انتبه وإذا لاحظت مدفوعات صغيرة وغير عادية ولم تقم بها أنت اتصل بالبنك الخاص بك فورًا ويجب عليك تفعيل خاصية الرسائل القصيرة لتنبيهك بكل عملية شراء تجريها.
المعاملات الكبيرة والحساب الفارغ: إذا لم تنتبه للخطوة الأولى والمدفوعات الصغيرة سينتقل اللصوص إلى الخطوة الثانية وسحب مبالغ كبيرة من حسابك أو نقل جميع أموالك إلى حساب آخر أو إجراء عملية شراء كبرى.
إغلاق الحساب: مع أن هذه العلامة نادرة الحدوث ولكنها حدثت سابقًا ويكتشف الأشخاص الذين تعرّضوا للاحتيال بعد عدّة شهور أن حساباتهم المصرفية أُفرغت من الأموال ويجري اللصوص عادة هذه الحيلة في حسابات التوفير بدلًا من الحسابات الجارية، وفي هذه الحالة ستتلقى رسالة من البنك بإغلاق حسابك لأنه ظل فارغًا لفترة طويلة من الوقت
إشعارات تغيير معلوماتك البنكية: انتبه إلى الإشعارات التي تصلك من البنك وفي حال وصلك إشعار بتغيير تفاصيل حسابك أو معلوماتك الشخصية فيه فقد تعرّض حسابك للاختراق وعليك اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور.[?]
المكالمات الزائفة: احذر من المكالمات الزائفة فإذا اتصل بك شخص ما وادعى أنه من مزود خدمة الدفع لا تعطه أي معلومات وأصرّ على إعادة الاتصال به مرة أخرى على رقم هاتف البنك الذي تتعامل معه.[?]




قد يُهِمُّكَ

إذا تعرّض حسابك البنكي للاختراق والسرقة عليك أن تتصرّف فورًا باتباع التعليمات:[?]

تحقّق من نشاط حسابك: عليك أولًا أن تراجع نشاط حسابك وتتأكد من وجود مدفوعات وعمليات شراء مشبوهة لم تقم أنت بها، وقد تبدو بعض العمليات الاحتيالية مشروعة إذا أجرت شركة ما أعمالًا تجارية ولكن باستخدام اسم مختلف.
اتصل بمصرفك: بعد أن راجعت نشاط حسابك وتأكدت من الاختراق اتصل بمصرفك على الفور وأبلغه عن عملية الاحتيال فهم المسؤولون عن حل المشكلة وإعادة أموالك المسروقة إلى حسابك البنكي.
جمّد حسابك: من الأفضل أن تجمّد حسابك المصرفي إما عبر الانترنت أو من خلال التطبيق على هاتفك الذكي أو تحدّث مع خدمة العملاء في البنك واطلب منهم تجميد الحساب، وهكذا لن يستطيع المُخترق أخذ أي أموال أو إجراء أي عمليات شراء.
غيّر كلمة المرور: عليك أن تغيّر كلمة المرور ليس فقط لحاسبك البنكي وإنما لبريدك الالكتروني وكل حساباتك الأخرى الهامة وحاول أن تضع كلمة مرور صعبة لا يمكن معرفتها ولا تضع نفس كلمة المرور على جميع الحسابات لأن هذه الطريقة ستسهل على المخترقين اختراق جميع حساباتك ومعلوماتك الشخصية الهامة.
تحقق من سجل الائتمان الخاص بك: إذا اخترق حسابك البنكي فعلى الأرجح أن المُخترق حاول فتح بطاقة ائتمان باسمك ولهذا عليك أن تتحدث مع البنك وتطلب منهم أن يتحققوا من سجل الائتمان الخاص بك.
أبلغ الشرطة: قد يكون تبليغ الشرطة أمرًا مفيدًا ومع أنك لا تعرف أي معلومات عن المُخترق إلا أن التقارير الواردة في مراكز الشرطة عن العمليات المشابهة قد تزيد من فرص معرفته والقبض عليه.




المراجع
? ""What Happens If Your Bank Account Is Hacked?"", consumerismcommentary, Retrieved 30-6-2020. Edited.
? ""How Cybercrooks Can Hack Your Online Bank Accounts"", aarp, Retrieved 30-6-2020. Edited.
? ""Has Your Bank Account Been Hacked? 3 Things to Check"", makeuseof, Retrieved 30-6-2020. Edited.
^ أ ب ""6 Signs Your Online Payment Account Has Been Hacked"", kaspersky, Retrieved 30-6-2020. Edited.
? ""What should I do if my bank account is hacked?"", finder, Retrieved 30-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook