المحتوى

كيف تحدد نسبة العمالة الإدارية مقابل العمالة الفنية بالمؤسسات مع ذكر أمثلة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تحدد نسبة العمالة الإدارية مقابل العمالة الفنية بالمؤسسات مع ذكر أمثلة؟

 

لا يوجد هناك نسبة مثلى يمكن تطبيقها على كافة المؤسسات ؛ فهذا يعتمد على عبء العمل وحجم المؤسسة ومدى اهمية وجود اصحاب الاختصاص بها، بالاضافة الى امكانياتها المادية وقدرتها على تعيين موظفين..
 
لكن هناك عدة طرق للتنبؤ بهذا النسبة...
 
- منها من خلال الادارة العليا ومسؤولي وحدات الأعمال.. وهو تقدير متعدد الاتجاهات؛فمثلاً تصدر الادراة العليا أن لكل وحدة مسؤول مثلاً قسم الادارة المعلوماتية له مسؤول وقسم اللوجستيات له مسؤول وهكذا..ومسؤول الوحدة بالتعاون مع الادارة العليا والموارد البشرية يحدد العمالة الفنية حسب عبء العمل (عدد العمالة = عبء العمل / انتاج الموظف الواحد)... فمثلاً الادراة العليا  تصدر ان امكانيتها بتوظيف في قسم المعلوماتية 3 موظفين .. ومسؤول الوحدة بطبيعة عمله يجد ان عبء العمل لا يتطلب الا 2 موظف.. وبناءً على قراءة الموارد البشرية يتم تحديد العدد الأمثل للعمالة.
 
- أو من خلال الخبراء والمستشارين في المجال الذي تقوم به المؤسسة وحجم العمليات الخاصة بها... حيث يقومون بدراسة حجم الانتاج المطلوب وساعات وعبء العمل..بالاضافة الى دراسة العائد من كل موظف.. ومدى تفاعل وترابط واعتمادية العمالة الفنية على العمالة الادارية.. وبالرجوع الى الكفاءة والفعالية في هذا القطاع يتم تحديد هذه النسبة.
 
- أو من خلال ربط حجم العمالة بما هو سائد في القطاع... مثلاً في قطاع الدعاية الطبية هناك شركات تعين لكل 5 مندوبي دعاية طبية مسؤول واحد/supervisor.. وهناك شركات تعين لكل 10 مندوبين مسؤول واحد/ supervisor .
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook