كيف تحصل على وظيفة

الكاتب: رامي -
كيف تحصل على وظيفة
"محتويات
? أهمية العمل في حياة الإنسان
? كيفية الحصول على وظيفة
? كيف أبحث عن عمل؟
? مهارات يتعيّن على الموظف اكتسابها
? المراجع
أهمية العمل في حياة الإنسان

المهنة أو الوظيفة هي عمل مدفوع الأجر تقدّمه مقابل الحصول على المال لتلبية احتياجاتك الأساسية كالمأكل والملبس والمسكن، فالعمل مهم في حياة الإنسان ليس لتأمين حاجياته فحسب وإنما مفيد لصحته ورفاهيته، فالعمل يساهم في سعادتك ويساعدك على بناء الثقة واحترام الذات، وللعمل فوائد عدّة فهو يبقيك مشغولًا ويعطيك الوسائل لتطوّر نفسك ويمنحك الشعور بالفخر والهوية والإنجاز كما أنه يوفر لك شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية وجهات الدعم، ويميل الأشخاص الذين يعملون إلى الاستمتاع بحياة أكثر سعادة وصحة من أولئك الذين لا عمل لديهم.[?]




كيفية الحصول على وظيفة

قد يبدو الحصول على وظيفة عملًا شاقًا ويحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد خصوصًا إذا كنت تطمح لمنصب ما أو أن تشغل مركزًا هامًا في مهنتك؛ لذا عليك التركيز على النقاط الأساسية التالية لتحصل على وظيفة مناسبة:[?]

تقدم للوظائف التي تناسبك: الخطوة الأولى للحصول على وظيفة هو التقدم للشواغر الوظيفية التي تراها مناسبة ولكن عليك الانتباه إلى عدّة نقاط عند التقدّم إلى الشاغر الوظيفي:
اقرأ وصف الوظيفة بعناية: ركّز عند قرائتك الوصف الوظيفي على المؤهلات المطلوبة والواجبات التي يجب عليك القيام بها، ولا تقدّم على وظيفة لست مؤهلًا لها.
ميّز الكلمات الرئيسية: انتبه إلى الكلمات الرئيسية في الشاغر الوظيفي فإذا كنت تتقدّم إلى وظيفة في مجال التسويق فقد ترى مصطلحات مثل التسويق الرقمي أو تحسين محركات البحث وما إلى ذلك وتأكد من ذكر تلك الشروط في سيرتك الذاتية ورسالة الغلاف الخاصة بك.
ابحث عن المواد الخاصة بك: عند التقدّم إلى وظيفة ستطلب الشركات بعض الأوراق كسيرتك الذاتية ورسالة التقدم للعمل ولهذا عليك أن تبقيها جاهزة وخصص وقتًا لمراجعتها وبعدها تأكد من إدخال معلوماتك الشخصية بشكل صحيح.
حضر للمقابلة: إذا طُلب منك الحضور لمقابلة العمل عليك أن تكون مستعدًا لها وخذ وقتك في التحضير لها وحافظ على التواصل البصري مع مدير التوظيف وركز في حديثك على مؤهلاتك وإنجازاتك ولا تنسَ ارتداء ملابس رسمية تليق بالمكان.
جهز أوراقك وسوّق لنفسك: تطلب شركات التوظيف العديد من المستندات والوثائق ؛ لذا انتبه للنقاط التالية:
طابق سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي: السيرة الذاتية هي طريقة لسرد مهاراتك ومؤهلاتك لذا خذ وقتًا كافيًا لتعديل سيرتك الذاتية بناءً على كل وظيفة تتقدّم إليها وتأكد من إبراز المصطلحات الموجودة في الوصف الوظيفي في سيرتك الذاتية.
أنشئ ملف تعريف شخصي: ابدأ سيرتك الذاتية بإخبار أصحاب العمل عن نفسك واكتب فقرة موجزة تقدّم فيها مهاراتك وأشِر إلى مؤهلاتك المحددة التي يمكنك تقديمها للوظيفة، اجعلها مختصرة واحترافية.
اكتب رسالة التقدم للعمل: بعض الوظائف تتطلب رسالة التقدم للعمل فاجعلها تتكيّف مع تفاصيل كل وظيفة على حدة ويجب أن توضّح رسالة التقدم للعمل الجيدة خبراتك ومؤهلاتك.
عدّل بعناية: راجع السيرة الذاتية ورسالة التقدم للعمل مرات عدّة وتأكد من إصلاح أي أخطاء إملائية أو نحوية فيها.
عزز حضورك على الإنترنت: يتم البحث عن الوظائف الحديثة عبر الإنترنت فمن المهم أن تترك انطباعًا جيدًا على شبكة الانترنت ومواقع التواصل، واحرص على إنشاء ملفات شخصية إيجابية ومهنية لوسائل التواصل الاجتماعي.




Volume 0%
 
كيف أبحث عن عمل؟

توجد العديد من الطرق والخيارات أمامك في طريق بحثك عن عمل ومنها:[?]

ابحث على الإنترنت: تعلن الكثير من الشركات والمؤسسات عن شواغر وظيفية على شبكة الإنترنت أو على موقعها الإلكتروني، فإذا كنت تعرف الشركة التي تريد أن تعمل فيها اذهب إلى موقعها على شبكة الويب، كما يمكنك استخدام محركات البحث للبحث عن الوظائف وتكتب المسمى الوظيفي الذي ترغب به وسيظهر لك الكثير من الشواغر الوظيفية في مختلف الشركات والمؤسسات.
استخدم مواقع التواصل الاجتماعي: يمكن لهذه المواقع أن تساعدك في العثور على وظيفة والتقدّم إليها ويمكن أيضًا أن تضع ملفك الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي على وضع الخاص وتنشئ ملفًا مهنيًا جديدًا تشاركه مع أصحاب العمل والشركات، كما يوجد العديد من المواقع المختصّة بفرص العمل وتعرض جميع الشواغر الوظيفية وفي أي مجال وأي مكان تريده.
استخدم بنك الوظائف: يمكنك استخدام الإنترنت للبحث عن بنك الوظائف في بلدك أو الجهة الرسمية المسؤولة عن التوظيف ويمكنك التقديم إليهم من خلال وضع معلوماتك الشخصية ومجال عملك ومؤهلاته عندهم وسيتواصلون معك بدورهم إذا توفرت فرص عمل مناسبة لك.
ابدأ بالتواصل: إن تعزيز علاقاتك مع الأشخاص في مجال مهنتك مهم جدًا ولا تتردد في مقابلة أشخاص جدد فقد يساعدوك في الحصول على وظيفة أو إيصالك إلى المكان المناسب أو يمكن أن يقدموا لك بعض النصائح التي تساعدك في بحثك.
أخبر الآخرين: أخبر من تعرف من أصدقاء وأقارب ومعارف عما تبحث عنه يمكن أن يساعدوك في ذلك ويمكن أن يتعرفوا على فرص أو أشخاص يمكنهم مساعدتك فتأكد من أن يعرف كل شخص في دائرتك الاجتماعية أنك تبحث عن عمل.
استخدم التطبيقات: استخدم جهازك الذكي وما يحتوي من تطبيقات في عملية البحث عن عمل فهناك العديد من التطبيقات المعنية في طرح فرص العمل، فيمكنك من خلاله أن تعزز علاقاتك مع زملاء المهنة السابقين والحصول على تذكيرات لمتابعة عملية البحث.[?]




مهارات يتعيّن على الموظف اكتسابها

تركّز الشركات والمؤسسات على عدد من الصفات والمهارات التي ترغب بتوفرها في موظفيها بجانب الخبرة العملية والمستوى التعليمي، وهذه أهم المهارات التي يجب عليك أن تكتسبها مهما كان مجال عملك:[?]

التواصل: التواصل من أهم المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل ويتم التركيز على مهارات التواصل الشفهية والكتابية.
صنع القرار: إن مهارة صنع القرار ليست مطلوبة لذوي الإداراة العليا فحسب، بل يجب على كل موظف أن يكون قادرًا على اتخاذ قرارات ذكية وسريعة لتحسين الشركة التي يعمل بها بغض النظر عن الدور الذي يلعبه فيها.
الالتزام: يجب أن يُظهر الموظفون الالتزام تجاه الشركة أو مكان العمل وصاحب العمل أيضًا.
الابتكار: الابتكار لا يقتصر على العباقرة والمخترعين فكل إنسان يمكن أن يبتكر شيئًا جديدًا في مهنته ومكان عمله وبيّنت إحصائية أن 43% من المديرين التنفيذيين الذين تمتمقابلتهم قالو إن الابتكار ضرورة تنافسية لشركاتهم وأنهم يبحثون دائمًا عن المرشحين الذين يُظهرون الابتكار في عملهم.
القيادة: القدرة على قيادة وتحفيز الآخرين مهارة لا تقدّر بثمن وبالطبع يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين أظهروا مهارات في القيادة، ووفقًا لإحدى الدراسات فإن العديد من الأشخاص يعتقدون أن القدرة على إلهام وتحفيز الآخرين هي أهم مهارة قيادية.
التعلّم مدى الحياة: يفضّل أصحاب العمل المرشحين الذين لديهم الميل لمواصلة التعلّم مهما تقدّم بهم العمر والتعلّم لا يقتصر على مجال عملهم فحسب بل يسعون إلى اكتساب أي مهارات مفيدة لهم في أي مجال من حياتهم.
العمل الجماعي: يجب على كل موظف أن تكون لديه القدرة على العمل مع فريق بشكل متناغم وبثقة وفاعلية حتى لو لم يكن عليه العمل مع المجموعة طوال الوقت فإن القدرة على العمل مع الآخرين أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأصحاب العمل.
إدارة الوقت: يبحث أصحاب العمل عن المرشحين القادرين على إدارة وقتهم بفاعلية ونجاح والذين يمكنهم تحديد أولويات المهام والوفاء بالمواعيد النهائية.
التنظيم: من أجل الحصول على أفضل ما لديك من كفاءة وإنتاجية يجب عليك التخطيط وتنظيم جميع مهامك وأنشطتك بطريقة صحيحة ويمكنك أيضًا أن تخط لعملك مقدمًا.[?]
المعالجة المنطقية للمشكلات: تفضّل الشركات وأصحاب العمل اختيار الأشخاص الذين يملكون مهارة في حل المشكلات ومعالجتها بطريقة تحليلية ويجب أن تكون الحلول منطقية وعملية بنفس الوقت.[?]




المراجع
? ""Benefits of working"", fitforwork, Retrieved 8-5-2020. Edited.
^ أ ب ""How to Get a Job"", wikihow, Retrieved 8-5-2020. Edited.
? ""How to Search for a Job"", glassdoor, Retrieved 8-5-2020. Edited.
? ""12 Essential Skills Every Employee Should Have"", eskill, Retrieved 8-5-2020. Edited.
^ أ ب ""Top 16 Basic Skills Every Employee Should Have"", content.wisestep, Retrieved 8-5-2020. Edited."
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook