كيف تحيي الأشخاص من مختلف البلدان

الكاتب: رامي -
كيف تحيي الأشخاص من مختلف البلدان
"محتويات
? التحية
? كيف تحييّ الأشخاص من مختلف البلدان؟
? آداب التعامل مع شخص من بلد مختلف
? قَد يُهِمَّك
? المراجع
التحية

غالبًا ما تختلف العادات والتقاليد من بلد إلى آخر، وهذا الاختلاف يظهر أيضًا في التحية المتبادلة بين البشر، والتحية المتبادلة هي عبارة عن إيماءات وإشارات وحركات جسدية يتبادلها الناس فيما بينهم للدلالة على الترحيب والاحترام المتبادل، وعادة ما نشاهد في الأفلام طرق مصافحة غريبة قد تكون تراها لأول مرة خاصة إن كان فيلمًا تاريخيًا، فقديمًا بدأت المصافحة وآدابها بصورة رئيسية في الحضارتين اليونانية والرومانية، وكانت التحية عن طريق المصافحة باليد اليمنى دون الإمساك بالساعدين، إذ كان يُنظر لليد اليسرى على أنها يد غير نظيفة والسلام والتحية فيها يدلان على وقاحة كبيرة.[?][?]




كيف تحييّ الأشخاص من مختلف البلدان؟

تختلف التحية في جميع أنحاء العالم من ثقافة إلى أخرى، وأحيانًا تتأثر هذه العادات وتختلف باختلاف الدين والمعتقدات، ومعرفة كيف تحيي الأشخاص عند زيارتك لبلد آخر يمكن أن يساعدك على تجنب الحرج والمشاكل، لذا سنبين لك كيف تحيي الآخرين في بعض البلدان حول العالم فيما يلي:[?]

الأرجنتين: في الأرجنتين وأغلب دول أمريكا الجنوبية يستقبل الرجال الرجال الآخرين بقبلة، لذلك لا تتفاجأ أو تشعر بالإهانة إذا حدث هذا الموقف معك، بل اضغط برفق على خد من يُسلم عليك ولا تُظهر أي استغراب أو نفور.
اليابان: في دولة اليابان ومناطق شرق آسيا الطريقة، تتمثل الطريقة المفضلة لتحية شخص آخر عندما تقابله هي الانحناء لبعضكم البعض.
نيجيريا: في دولة نيجيريا وبعض دول أفريقيا المجاورة لها يُرحب الشباب ببعضهم البعض بطريقة خاصة عن طريق لمس أصابعهم في عملية المصافحة، وهي طريقة غريبة وصعبة في التحية، إذ تحتاج أحيانًا لشخص نيجيري ليُعلمك هذه الطريقة في التحية.
روسيا: تكون المصافحة في دولة روسيا قوية وواضحة للآخرين باستخدام كف اليد.
نيوزيلندا: في نيوزيلندا وبعض مناطق أستراليا طريقة غريبة للسلام على طريقة القبائل الماورية، وتكون بضغط أنفك وجبهتك على أنف وجبهة الشخص الآخر.
جرينلاند: في جرينلاند طريقة غريبة أيضًا لتحية الآخرين، وهذه الطريقة تعتمد بوضع أنفك وشفتك العلوية على خد أو جبين الشخص الآخر وأخذ نفس قوي.
فرنسا : التحية الشائعة في فرنسا هي التقبيل على الخد بقبلتين مع تقديم الخد الأيمن بلطف.
الهند: للهند تاريخ ثقافي قديم، وتعتمد الطريقة الهندية للتحية على إطباق كفيك على بعضهما والانحناء بصورة بسيطة مع قول كلمة ناماستي.




Volume 0%
 
آداب التعامل مع شخص من بلد مختلف

إذا كنت قد سافرت من قبل فأنت تدرك بأن العادات والآداب تختلف من ثقافة إلى أخرى، وأن هنالك أنواع من السلوك المقبول والمرفوض في المجتمعات والثقافات المُختلفة، وإن كنت تخطط للسفر إلى بلد معين فعليك أن تعرف آداب التعامل مع شعب هذا البلد، وتجنب أخطاء والوقوع في الحرج والمشاكل عن طريق خطأ بسيط في التعامل، وثقف نفسك مسبقًا عن معايير السياسة والآداب والسلوك في ذلك البلد، وسنذكر لك بعض آداب التعامل في بلدان حول العالم منها:[?]

الأردن: في الأردن تحدث بصوت هادئ ومعتدل عند تعاملك مع الآخرين، واعتد على فكرة لمسك أو المزح معك باليد أثناء المحادثات والمزاح، ولا توجه قدمك باتجاه شخص مقابل لك أثناء الجلوس فهذا من علامات قلة التهذيب.
السويد: إذا سافرت للسويد فاحذر من لمس شخص وأنت تتحدث إليه، ولا تناقش في السياسة والدين، وحافظ على مستوى عالٍ من الهدوء، وعند تناول الطعام في الخارج لا تشرب أو تأكل قبل مضيفك.
ألمانيا: يميل الألمان إلى أن يكونوا متحفظين وهادئين عند التعارف، وعند المصافحة صافح بصورة قوية وأطلق لقب السيد أو السيدة على الألمان عند التعامل معهم، واستخدم ألفاظ من فضلك وشكرًا لك بكثرة.
فرنسا: أشكر الفرنسيين دائمًا على وقتهم معك، واستخدم كلمات من فضلك وشكرًا لك بكثرة، وتأكد من شكر أصحاب المحلات والمطاعم بعد انتهائك من حاجتك.




قَد يُهِمَّك

للغة الجسد أهمية بالغة في حياة الإنسان، ولذلك عليك البحث عن أكثر من حركة من حركات لغة الجسد، ويمكنك البدء بذلك من خلال تحليل مجموعة الحركات والمواقف والتعبيرات بدلًا من النظر إلى كل إيماءة بمعزل عن الأخرى، كما عليك التحقق بما إذا كان ما يفعله شخص ما يُطابق لقوله، واسأل نفسك لماذا يتصرف الناس بطريقة معينة، وافهم التأثيرات الثقافية المؤدية لسلوكهم، فهذا الشيء يقود لفهم الهوية الثقافية للشعوب المُختلفة:[?][?]

التحية بالمصافحة: يمكن أن تختلف المصافحة من ثقافة لأخرى، وهي مقبولة في أغلب المجتمعات، وعادة ما تنظر الثقافة الغربية إلى المصافحة القوية على أنها تعبير عن الثقة، بينما ترى العديد من مناطق الشرق الأقصى أن المصافحة القوية تعبير عن العدوانية، ويفضلون الانحناء بالجسد على المصافحة، وفي أجزاء من جنوب أوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية تكون مصافحة اليد الطويلة الدافئة تعبيرًا عن المودة والمحبة، وفي بعض البلدان الأفريقية تُعد مصافحة اليدين هي المعيار الرئيسي على الاتفاق، وفي البلدان الإسلامية لا يجوز مصافحة اليد بين الرجل والمرأة.
تعابير الوجه: أكثر من 90? من تعابير الوجه الشائعة تُستخدم في جميع بلدان العالم، وتوجد تعابير وجه أساسية يشترك بها أغلب الشعوب والثقافات مثل:
السعادة؛ ويُعبّر عنها بخفض زوايا الفم ورفع الخدود وشدّ العضلات حول العينين.
الحزن؛ ويكون بخفض زوايا الفم ورفع الجزء الداخلي من الحواجب.
المفاجأة؛ غالبًا ما يُعبر عليها بتقوس الحاجبين وسحب الجفون وفتح الفم.
الخوف؛ ويعبر عنه بتقوس الحواجب وسحبهما معًا، وبفتح العينين والفم معًا.
الغضب؛ يُعبر عنه بخفض الحواجب وفتح العينين بصورة جاحدة وضغط الشفاه بقوة.
الاشمئزاز؛ ويكون بخفض الحاجبين ورفع الشفة العليا والخدين.
التواصل البصري: في معظم الدول الغربية يعد التواصل البصري عبر العيون علامة على الثقة والانتباه، بينما الاتصال بالعين في دول الشرق الأوسط بصورة زائدة يعبر عن عدم الاحترام، وفي العديد من دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية يعد الاتصال البصري أمرًا عدوانيًا وكدعوة للمواجهة.
اللمس: اللمس بثقافة شمال أوروبا والشرق الأقصى غير مُحبذ، بينما في ثقافات الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وجنوب أوروبا يُعد جزءًا رئيسيًا من التنشئة الاجتماعية، وفي معظم أنحاء العالم العربي يمسك الرجال ببعضهم البعض ويقبلون بعضهم البعض في التحية.




المراجع
? ""Greetings and Customs Around the World"", diversityresources, Retrieved 12-07-2020. Edited.
? Spencer Alexander McDaniel (15-06-2018), ""How the Ancients Greeted Each Other""، talesoftimesforgotten, Retrieved 12-07-2020. Edited.
? ""WAYS OF GREETING IN DIFFERENT COUNTRIES"", worldwithtj,30-09-2015، Retrieved 11-07-2020. Edited.
? Catherine Winter, ""How to Be Polite in 20 Different Countries""، lifehack, Retrieved 12-07-2020. Edited.
? Kate Sullivan (11-10-2017), "" How to understand body language in different cultures""، britishcouncil, Retrieved 13-07-2020. Edited.
? Sophie Thompson (25-08-2017), ""Cultural Differences in Body Language to be Aware of""، virtualspeech, Retrieved 13-07-2020. Edited."
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook