كيف تختار موظفا مناسبا من دون خبرة؟

الكاتب: رامي -
كيف تختار موظفا مناسبا من دون خبرة؟
"محتويات
? اختيار الموظف المناسب
? كيف تختار موظفًا مناسبًا دون خبرة؟
? ما النتائج المترتبة على توظيف شخص جديد دون خبرة؟
? أهم الإجراءات التي يجب اتباعها مع الموظف الجديد بعد تعيينه
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
اختيار الموظف المناسب

إن تعيين أفضل الأشخاص لمساعدتك على تحقيق أهداف العمل أمر بالغ الأهمية، وأصحاب العمل دائمًا ما يبحثون عن الموظفين الأكثر مهارة وقدرة على أداء المهام التي تمنح لهم، ووفقًا للإحصاءات فإنّ 50% من الشركات تفشل بعد 4 سنوات من بدءالعمل، ومن الأسباب الرئيسية وراء فشل الشركات هو الافتقار إلى الكفاءة والخبرة لدى الموظفين، وهناك العديد من طلبات التوظيف في ساحة العمل لذا من المهم جدًا أن تكون حريصًا واستراتيجيًا في اختيار الأشخاص الذين سيكونون جزءًا من شركتك، إليك عدة خطوات أساسية لاختيار الموظف المناسب:[?]

حدد الوظائف الشاغرة: الخطوة الأولى في عملية التوظيف هي تحديد الوظائف الشاغرة، ومعظم هذه الشواغر تكون وظائف للمبتدئين.
ضع خطة التوظيف: بعد تحديد المناصب الشاغرة يأتي التخطيط لمرحلة التوظيف، ولأداء ذلك تحتاج إلى فريق إدارة الموارد البشرية وهذا يشمل الأشخاص الذين يقدمون وصفًا للوظيفة، وأشخاص لإجراء المقابلات مع المتقدمين، والأشخاص الذين سينظمون أماكن التعيين.
انشر إعلان التوظيف: بعد الانتهاء من عملية التخطيط يتم الإعلان عن وجود وظائف شاغرة في الشركة للعثور على موظفين بارعين، وهناك العديد من الطرق للإعلان عن الوظيفة منها إعلانات الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيق linkedIn، هذه الإعلانات تسهل عملة الوصول إلى المتقدمين.
راجع الطلبات: سوف يرسل المتقدمون السير الذاتية إلى البريد الإلكتروني الخاص بالموارد البشرية وبصفتك مدير الموارد البشرية أو صاحب العمل تقع عليك مسؤولية مراجعة الطلبات.
اختر الأكثر كفاءة: بعد مراجعة الطلبات اختر المتقدمين للمقابلة وسيخضع المتقدمون لإجراء مقابلة هاتفية وبعد هذه المقابلة سيستبعد المرشحون غير المؤهلين وسيتلقى المتقدمون المؤهلون إشعارًا بأنهم جاهزون لإجراء مقابلة وجهًا لوجه.
تحقق من خلفية مقدم الطلب: تجرى المقابلة بين مقدمالطلب ومدير الموارد البشرية أو المدير التنفيذي، وفي هذه المرحلة يسأل عن خبرات المرشح ونقاط قوته وضعفه و إنجازاته وكل شيء حول خلفيته.
توضيح الوظيفة: بعد اختيار أفضل مرشح اطلبه مرة أخرى واعرض الوظيفة وناقش تفاصيل الراتب وطبيعة العمل ومواصفات الوظيفة وتاريخ بدء الخدمة.
أعلم المرشحين غير الناجحين: أخبر المرشحين غير المقبولين بأسلوب مهذب بقرار الشركة، ومن الممكن أحيانًا أن تطلب منهم التقدم بطلب للوظائف الشاغرة الأخرى في الشركة.
رحب بالموظف الجديد: آخر مرحلة من اختيار الموظف المناسب هي الترحيب به في الشركة وإحضاره إلى القسم الذي سيعمل فيه، وفي هذه المرحلة يتعرف الموظف الجديد على المدير والموظفين الآخرين، بالإضافة إلى تعريفه بقواعد الشركة والأمور الأخرى المتعلقة بالعمل.




كيف تختار موظفًا مناسبًا دون خبرة؟

خلال عملية التوظيف من المهم التفكير في المرشحين الذين لا يملكون أي خبرة، على الرغم من أن الحصول على هؤلاء الموظفين من الممكن أن يستغرق وقتًا طويلًا تبعًا للشاغر المطلوب والمهارات التي يمكن أن يمتلكها هذا النوع من الموظفين؛ إلا أنه قد يؤدي إلى زيادة إنتاجية القوى العاملة إذا تم ذلك بالشكل الصحيح، ومن الخطوات التي من الممكن أن تساعدك على اختيار الموظف المناسب دون خبرة:[?]

حوّل المقابلة إلى محادثة: إن المقابلات الشخصية تشكل تجربة مخيفة بالنسبة للكثيرين وخاصة الأشخاص الذين لم يمروا بهذه التجربة من قبل، لذا عند إجراء مقابلة مع شخص غير متمرس حاول الابتعاد عن الأسئلة التقليدية مثل السؤال عن الخبرات السابقة لكن بدلًا من ذلك اسأل سؤال ""أخبرني عن نفسك"" مثلًا، وأعطِ للمرشح الفرصة للحديث بما يريد منك معرفته، هذا الأمر يشجع على الحوار بينكم ويساعد على تجنب الردود التقليدية.
اتبع نظام التظليل الوظيفي: قد لا يعرف الموظف الجديد نوع الوظيفة التي ستكون مناسبة للمهارات التي يتمتع بها، لذا إذا كان هناك شواغر في أكثر من وظيفة اسمح للمرشح بالعمل لبعض الوقت في عدة مجالات لكي يرى أي منصب قد يكون مناسبًا له، إذا كان لديك وظيفة واحدة شاغرة فامنح المرشح الفرصة للعمل مع موظف آخر لديه خبرة أكبر في ذلك القسم.
وفر برنامجًا إرشاديًا للموظفين الجدد: العديد من الموظفين عديمي الخبرة يواجهون بعض التحديات التي يجب عليهم التغلب عليها فيما يتعلق ببناء علاقات جديدة في مكان العمل والاندماج في بيئة جديدة، لذا يجب تقديم الإرشادات لمساعدتهم في التغلب على القلق وإعطائهم الفرصة إذا كان لديهم أي أسئلة.
ضع توقعات واضحة: إذا كان شخص ما لديه خبرة محدودة في بيئة العمل فسوف يكون لديه معرفة قليلة لآداب العمل، لذا يجب أن تحدد التوقعات والقواعد الأساسية منذ البداية لكي لا يرتكب الموظفون الأخطاء دون إدراك.




ما النتائج المترتبة على توظيف شخص جديد دون خبرة؟

هل تعلم بأن توظيفك لشخص جديد دون خبرة قد يعود على شركتك بالعديد من الفوائد؟ قد تطلب بعض الشركات موظفين بعدد قليل أو دون سنوات خبرة، وهناك مزايا من الممكن أن تحصل عليها شركتك عند توظيف أشخاص دون خبرة، فعندما توظف شخصًا دون خبرة فإنك تستطيع تدريبه على العادات التي تريدها وعلى نظام شركتك بدلًا من الاعتماد على ما اعتادوا عليه في أماكن عملهم السابقة، كما يمكنك قضاء الوقت مع الموظف وتدريبه وتطويره كما لو كان قد وِلد للعمل في شركتك، كما أن عديم الخبرة يكون حريصًا على العمل والتعلم وهذه فرصة لك للتعامل معه عن قرب وبناء علاقة جيدة مما يحافظ على ولائه للشركة، بالإضافة إلى أن الموظفين دون خبرة تكون توقعاتهم بالنسبة للرواتب منخفضة نسبيًا وهذا يساعدك على توفير المال لتطوير هذا الموظف حتى يستحق أجرًا أعلى، وأن تقدم زيادة بنسبة 5% بعد إنهاء الموظف عددًا معينًا من المشاريع يؤدي إلىزيادة تقديره لمسؤولياته كعضو في الشركة.[?]

Volume 0%
 




أهم الإجراءات التي يجب اتباعها مع الموظف الجديد بعد تعيينه

بعد تعيين موظف جديد يصبح من الضروري للمؤسسة أو الشركة تقديم كل المعلومات الضرورية له لكي يتعرف على قواعد المؤسسة، ويعمل قسم التوظيف ومدير الموارد البشرية معًا من أجل تعيين موظف جديد في المؤسسة، ويجب تنفيذ إجراء بدء التعامل مع الموظف الجديد تدريجيًا لكي ينجح، وذلك بعدة خطوات:[?]

إكمال الأوراق: الجزء الأكثر أهمية بعد التوظيف هو الأوراق أو المستندات الضرورية لحفظ سجلات الموظفين، هذه السجلات تحتوي على تفاصيلهم التعليمية وخبراتهم السابقة، ومن الضروري الحصول عليها قبل أن يبدأ الموظف عمله.
الإبلاغ عن تعيين موظف جديد: قد تكون الشركة موجودة في مكان ما والمكتب الرئيسي موجود في مكان آخر، من المهم جدًا الإبلاغ عن الموظف الجديد لكي لا تحصل أي أخطاء في السجلات.
تسجيل الموظف: بمجرد إنشاء التقارير من الضروري تسجيل الموظف وإنشاء بطاقة تعريف خاصة به، وهذا من شأنه أن يحافظ على السجلات صحيحة وربطها بسجلات كشف الرواتب.
عقد جلسة تعريفية: حتى يكون عمل الموظف الجديد سلسًا من الضروري لقسم الموارد البشرية وباقي أقسام الشركة أن تعطي مقدمة رسمية عن العمل والأقسام وتقديم الموظف الجديد للموظفين الآخرين.
توضيح رؤية ومهام الشركة: يجب على قسم الموارد البشرية أن يوضح مهمة ورؤية المؤسسة أو الشركة للموظف الجديد، فهذه المهام هي جزء من عمل الموظف ويجب شرحها.
توضيح المعايير التي يجب اتباعها: عادة ما تكون هناك معايير معينة يجب اتباعها في أي مكان عمل للحفاظ على النظام، ومن هذه المعايير الشائعة التي يتم الالتزام بها هي اللباس، ووقت الغداء والاستراحة وغيرها.
توضيح المسائل القانونية: قد تكون هناك قضاية ذات صلة بقانون العمل أو أي مسائل قانونية أخرى تتعامل معها الشركة، لذا يجب توضيح هذه الأمور للموظف الجديد.




قد يُهِمُّكَ

عندما تجري مقابلة لأحد الأشخاص المتقدمين لطلب العمل في شركتك، عليك أن تجمع أكبر قدر من المعلومات عنهم خلال فترة قصيرة، لتتمكن من تحديد فيما إذا كان أحد هؤلاء مناسبًا لشغل الوظيفة أم لا، وإحدى الطرق التي يمكنك من خلالها جمع المعلومات حول الموظف هي أسئلة المقابلة الشخصية، والتي ستقدم لك فكرة عن مهاراته في المحادثة وحل المشكلات والقدرة على التفكير السريع، وسنقدم لك أفضل الأسئلة التي يمكنك طرحها على المتقدم للوظيفة، والتي ستعطيك فكرة واضحة عن مهاراته:[?]

أخبرني شيئًا عن نفسك ليس موجودًا في سيرتك الذاتية.
ما الإنجاز الوظيفي الذي جعلك تشعر بالفخر خلال مسيرة عملك؟
لماذا تريد العمل معنا؟
ما الذي دفعك للتقدم لتلك الوظيفة؟
ما هي نقاط قوتك في العمل؟
أخبرني عن موقف صعب مررت به خلال عملك وكيف تغلبت عليه؟




المراجع
? Aston Servitization (16-4-2018), ""9 Basic Steps for Employers to Choose the Best Employee""، aston-servitization, Retrieved 2-7-2020.
? LAURA BRITTING (25-4-2019), ""HIRING AN INEXPERIENCED EMPLOYEE: 5 WAYS TO MAKE IT WORK""، consciouscompanymedia, Retrieved 5-7-2020. Edited.
? ""three benefits of hiring inexperienced workers."", randstad, Retrieved 5-7-2020. Edited.
? Krishna Reddy, ""Steps after Hiring New Employee: Onboarding Guide""، content.wisestep, Retrieved 7-4-2020. Edited.
? ""Best Interview Questions to ask Candidates"", indeed, Retrieved 6-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook