كيف تذاكر لطفلك

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف تذاكر لطفلك

كيف تذاكر لطفلك.

 

وضع خطة دراسية

 
ينبغي على الأهل نهي أطفالهم عن مراكمة الدروس حتى ليلة الامتحان، ويمكن مساعدته بذلك عن طريق تعويد الطفل على وضع جدول زمنيّ للدراسة، وتحديد نوع الأسئلة والمواضيع التي سيتضمّنها الاختبار، حيث إنَّ ذلك سيتيح الوقت الكافي للطفل للتحضير والدراسة، ويمكن الاستعانة بتقويم يوضع على الحائط، وتحديد المهام التي يجب الالتزام بها يومياً عليه.
 

ضبط ساعات التلفاز والإنترنت

 
يقضي الأطفال أوقاتاً طويلةً في مشاهدة التلفاز، ولعب ألعاب الفيديو، أو حتى الجلوس لوقت طويل على الإنترنت، ولضمان إعطاء الواجبات الدراسية الوقت الكافي، يجب على الأهل مراقبة وضبط الأوقات التي يقضيها أطفالهم على التلفاز أو الإنترنت، والاهتمام بالمحتوى الذي يشاهدونه.
 

تخصيص مكان للدراسة

 
يجب تخصيص مكان للدراسة يبعد عن أيّ تشتيت بصريّ أو سمعيّ لذا من الجيد تخصيص غرفة ملائمة وذات إضاءة مريحة للدراسة، الأمر الذي يجعل دراسة الطفل أكثر إنتاجية وفائدة، هذا إلى جانب ضرورة تعويد الطفل على جمع الأدوات اللازمة لحل الواجبات المدرسيّة في حقيبة واحدة.
 

تعليم الطفل مهارات الدراسة

 
العديد من الأطفال لا يعرفون الطريقة الفعّالة للدراسة، وما الآليات التي يمكنهم اتبعاها للدراسة، لذا من الجيد تعليم الطفل أهمية تقسيم المهام إلى مهام أصغر، وتعليمه كيفية تنظيم الحقيبة بطريقة مرتبة، بالإضافة إلى تعليمه كيفية تدوين الأمور المهمة.
 

تعليم الطفل تدوين الملاحظات خلال الدرس

 
ينبغي على الأهل تعليم أطفالهم تدوين الملاحظات والمعلومات الناتجة أثناء الدرس بطريقة سلسة صحيحة، إذ إنّ بعض الطلاب لا يعرفون ما المواضيع الواجب كتابتها خلال الدرس، والبعض الآخر يكتب كلّ كلمة يقولها الأستاذ.
 

العمل على تقوية نقاط الضعف

 
يجب على الأهل الانتباه إلى نقاط الضعف لدى طفلهم والعمل على تقويتها، فمثلاً يمكن إضافة وقت إضافيّ للدراسة في حال كان الطفل يجد صعوبة في الجلوس لوقت طويل، أو في حال وجود صعوبة في اختبار الرياضيات فيمكن البدء بحلّ الواجبات في الوقت الذي يتواجد فيه الأهل حوله ليساعدوه.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook