كيف تصبح مستقر مادياََ؟

الكاتب: رامي -
كيف تصبح مستقر مادياََ؟
"محتويات
? الاستقرار المادي
? مقياس الاستقرار المادي رياضيًا
? كيف تصبح مستقرًا ماديًا؟
? كيف تعرف أنك غير مستقر ماديًا؟
? أهمية الاستقرار المادي في حياتك
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
الاستقرار المادي

هل تسعى جاهدًا للوصول إلى مرحلة الاستقرار المادي؟ أم أنك هل وصلت بالفعل إلى هذه المرحلة؟ يُعرف الاستقرار المادي بأنه النظام الذي يسعى لتخصيص الموارد بكفاءة عالية لمواجهة الأزمات الاقتصادية، كما أنه يقيم أي مخاطر مالية من الممكن أن تتعرض لها، ويحلها ويديرها بالطريقة الصحيحة، ويحافظ على الاقتصاد العام ومستويات التوظيف وغيرها، كما أن الاستقرار المادي يُبعد جميع الاختلالات والفجوات المادية، فهو بمثابة مضاد للصدمات، ومصحح ذاتي لأي خلل في أي مسار بداخله، وترجع أهمية وجود الاستقرار وديمومته إلى الحصول على نمو اقتصادي فعّال، ومن الجدير بالذكر أن غياب ذاك الاستقرار قد يؤدي إلى انحراف ملحوظ بأسعار الأصول عن قيمتها الحقيقية، ومن الممكن أن يؤثر تأثيرًا مباشرًا على جميع العمليات البنكية، وحدوث التضحم المفرط، ولربما قد يصل الأمر إلى الانهيار في سوق الأسهم.[?]




مقياس الاستقرار المادي رياضيًا

إن قياس الاستقرار المادي على مستوى الأفراد أو حتى على مستوى المؤسسات الفردية يكون بمقياس درجة z، وهذاالمقياس يعني باختصار مقارنة ما هو موجود معك من رأس مال وعوائد مؤقتة مع المخاطر التي قد تواجهك، وبالتالي من الممكن أن تتقلب تلك العوائد، فإن كانت تلك درجة z قيمة سالبة هذايعني أن المؤسسة قد تعاني من مشكلة ما، وأن ديونها أعلى من أصولها، وبالعكس إن كانت قيمة موجبة، ولكن هذه الدرجة لها محددات وقيود؛ ومن أهمها أنها تعتمد في حسابها على ضرورة وجود جداول وبيانات محاسبية، وبالتالي تكون جيدة ضمن أُطر وشروط محددة.[?]

كما توجد عدة طرق أخرى لقياس الاستقرار المادي؛ مثل: نموذج ميرتون أو ما يطلق عليه أيضًا نموذج قيمة الأصول، وهو نموذج يمكنك استخدامه بكل سهولة وبشكل روتيني حتى تتأكد من أنك قادر على الإيفاء بجميع التزاماتك المالية، ومن الممكن أيضًا أن يقيس لك احتمالية التقصير في ذلك، كما يقيس لك قيمة الأصول التي تمتلكها وإن كنت تفكر في بيعها حتى مع توقع السداد، وعدّل الخبراء على هذا النموذج ليصبح أعم وأشمل، إذ إنه من الممكن أن يقيس تلك النشاطات المالية والتي تستخدم بيانات مقايضة التخلف عن سداد الائتمان، وهو جزء لا يتجزأ من نظام إدارة مخاطر الائتمان.[?]




كيف تصبح مستقرًا ماديًا؟

قد تفضل العيش في عالم لا تحتاج فيه إلى التفكير في كيفية تغطية احتياجاتك ومصروفاتك حتى نهاية الشهر أو حتى السنة، فالاستقرار يعطيك ذاك الشعور بالثقة حيال ما ستواجهه، فما لديك يكفي بالضرورة لتغطية فواتيرك ونفقاتك اليومية العادية، فمستوى معيشتك لن يتأثر وستبقى ضمن النمط الطبيعي الذي اعتدت عليه، ولتصبح مستقرًا من الناحية المادية، عليك اتباع بعض الخطوات والنصائح، منها:[?]

لا تقارن نفسك بأحد؛ واجعل وضعك المالي أمرًا شخصيًا ليس بالضرورة أن تطلع أحدًا عليه، ولا تنظر إلى أسلوب حياة غيرك فمن الممكن أن لا يتلاءم مع شخصيتك وظروفك، فليس بالأمر الهام النظر إلى ما يكسبه الآخرون من أموال، بل الأهم أن تنظر إلى نفسك وتعرف الكيفية التي ستحقق بها أهدافك.
لا تجعل تفكيرك في المال وطرق كسبه المشروعة يحتل جميع وقتك، بل استثمر في نفسك أولًا، فأنت تحتاج المهارات والشهادات الجامعية، والحصول على المعارف اللازمة لتحقيق نجاحات على مستوى العمل والوظيفة، وبالتالي ستحصل بشكل غير مباشر على الاستقرار المالي الذي كنت تبحث عنه.
عليك أن تقر أن الحصول على مال باستمرار وبشكل آمن دون الخوف من انقطاعه عنك يكون من خلال وظيفة مستقرة في الأساس، وهذا لا يعني أن تنسى نفسك وتعمل في مكان لا ترغب فيه، بل ابحث عن وظيفة تستمتع بها، فهذا بحد ذاته يطور من إمكانياتك وخبراتك وبالتالي من الأموال التي قد تحصدها.
اعمل ميزانية لما تنفقه وما يدخل عليك من مال، فحتى وإن كان مصروفك قليلًا، فالميزانية ستساعدك على إنفاق ما يجب إنفاقه في المكان المناسب، فهذه أداة تتتبع من خلالها النفقات ومستلزمات الإنفاق، وبالتالي تكون قد وضعت خطة مالية بشكل غير مباشر.
حدد سقفًا معينًا لمصاريفك، وميزانيتك، وحاول دومًا بأن لا تتخطاها، فوائم بين ما تحتاج إليه وما هو متوفر لديك.
اجعل لديك مبلغًا من المال للطوارئ، فلا تعلم ما يخبئ لك الزمن، فيعد المال المخبئ وسيلة لحماية نفسك وعائلتك في حال فقدانك وظيفتك مثلًا، أو تعرضت سيارتك لحادث كبير، أو من الممكن أن تحتاجه في وقت التقاعد.
من أهم العوامل التي تقضي على الاستقرار الوظيفي هي الديون، فحاول أن تتخلص منها، اعرف ما عليك من ديون، وحاول أن تخطط لإيجاد استراتيجية لسدادها في أسرع وقت ممكن.
لا تنسَ أن تحظى بالقليل من المتعة والمرح، ولا تنسَ أن تعيش ضمن ما تحتويه خططك من سداد للديون والاهتمام بالإنفاق على ما هو لازم، لكن إسعاد نفسك وعائلتك ليس بالأمر الأقل أهمية من تلك الأمور، فوازن بينها.
لا تسمح لأي حادث قد يطرأ عليك أن يثبط من عزيمتك، فأنت لا تعيش في عالم مثالي خالٍ من أي حوادث أو مشاكل، فكل ما عليك فعله هو المحاولة والسعي من أجل أن تحسن وضعك وتصل إلى الاستقرار المادي.




Volume 0%
 
كيف تعرف أنك غير مستقر ماديًا؟

يوجد مجموعة من العوامل التي إن وجدت في حياتك تكون بذلك غير مستقر من الناحية المادية أو المالية، فعليك معرفة تلك العوامل لتتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، كي لا تتأخر في الرجوع ومحاولة البحث عن الاستقرار من جديد، ومن أبرز تلك العوامل:[?]

إن احتجت لأن تقترض كي تغطي ميزانيتك بين الفترة والأخرى، فهنا عليك أن تعلم أن هناك مشكلة لديك وخاصة إن تكررت عملية الاقتراض، فإن حدث ذلك لمرة واحدة بسبب استحداث ظرف ما فلا مشكلة في ذلك، كما عليك أن تعلم أن الدين بشكل عام تراكمي في طبيعته، فكلما تداينت زادت المبالغ التي عليك سدادها للآخرين.
إن كان صندوق نقود الطوارئ الذي صنعته لنفسك فارغًا أو غير موجود في الأساس، فذلك يكون إنذارًا لخطر قد يحدث لك، فهذا الصندوق يجب أن يغطي على الأقل ما يقارب الشهر من مصروفاتك، فانتبه جيدًا لذلك.
إن كان لديك بطاقة ائتمانية ووصلت إلى حدها الأدنى، فاعلم أنك في خطر، وأنك على عتبة عدم الاستقرار المالي.
إن كنت خائفًا من فقدانك لوظيفتك باستمرار، فهذا بدوره يعني أنك خائف من عدم الاستقرار المالي بالأساس، فعليك أن تستعد لمثل تلك الظروف التي قد تطرأ لسبب أو لآخر.
لمجرد أن تتخيل حصولك على مصدر دخل جديد، أو ميراث أو حتى وظيفة بأجر أكبر، هذه كلها دلالات على عدم استقرارك ماليًا، وخصوصًا في حال غياب أي استراتيجية لتحسين وضعك المالي من خلال الحصول على فرص أفضل لتحسين دخلك.
عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية، وذلك بسبب حجم النفقات الكبير الذي تعاني منه، فالقلق قد احتل مساحة واسعة من تفكيرك وهذا من شأنه أن يدل على عدم استقرارك ماليًا.
إن التزمت في دفع ما عليك من التزامات وبقيت بعد ذلك دون أي أموال إضافية، فأنت بالتأكيد غير قادر على التوفير أو الادخار حتى لو بصورة بسيطة، وهذا يعني أنك غير مستقر ماديًا.
إن كنت تميل إلى عائلتك وأصدقائك بهدف الاقتراض منهم، فهذا قد يجعلك أزمة قصيرة المدى، إلا أنه ليس بالحل الأمثل على المستوى البعيد.
إن فكرت بموضوع الإفلاس أو إدارة ديونك بصورة جدية قبل وقت كاف من ذلك، فبالتأكيد أنت على حافة الهاوية بل وقد بدأت تغرق.
تتجنب أي نقاشات حول الأموال مع من حولك حتى زوجتك، بل وتعد أي موضوع مختص في المال مزعجًا لك، فهذا بالتأكيد يدل على أنك غير مستقر ماديًا.
إن كنت تؤجل شراء غرض ما، أو تلغي هذا الأمر برمته، فاعلم أنك غير مستقر ماديًا.
إن كنت تؤجل دفع الفواتير إلى الشهر اللاحق، وهكذا في كل شهر، فهذا شكل من أشكال الائتمان المستتر، وبصورة أخرى هي أن تدفع رسومك والتزاماتك بصورة متأخرة.
إن كنت تؤجل عمل أي صيانة لمنزلك أو سيارتك أو غير ذلك، فاعلم أنك تعاني من مشاكل مالية.




أهمية الاستقرار المادي في حياتك

ينبغي عليك معرفة حقيقة أن الحياة في طبيعتها مجهدة وتحتوي على أنواع مختلفة من المشاكل والصعوبات، والتي تكون موجودة حتى وإن كان لديك استقرار ماديً، ولكن من جهة أخرى فللاسقرار المادي ميزات عديدة لا يمكن التغاضي عنها، ومن أهم تلك الميزات:[?]

يحظى بالاحترام: هناك بعض النظرات الشائعة حول من لا يمتلكون الاستقرار المادي، أنهم يكثرون الشكوى حول ضعف إمكانياتهم وقلة فرصهم، ولربما هذا يبعث الشعور بالإحباط اتجاههم، وبالتالي تميل إلى تجنبهم في معظم الأحيان وعلى النقيض تمامًا تجد من هم مستقرين ماديًا يفرضون عليك احترامهم بصورة غير مباشرة.
يحظى بالصحة البدنية والعقلية: فقد تجد من يعاني من شح الموارد يعاني أيضًا من الكثير من الضغوطات والإجهادات وبعض الاضطرابات العاطفية، والتي من الممكن أن تتطور مع الزمن لتصبح داء بدنيًا، كما من الممكن أن يتحول الأمرإلى المعاناة من أمراض عقلية، وهذا يشير إلى أن من يمتلك الاستقرار المادي يعمل بصورة تلقائية على المحافظة على صحته الجسدية والنفسية والعقلية، فالمال يوفر لك طعامًا صحيًا ولذيذًا، كما أنه يوفر لك الرعاية الطبية عالية الكفاءة حال احتياجك لها وغير ذلك الكثير.
الاستقرار المالي يولد استقرارًا في أسرتك: يًقال أن الازواج الذين يمتلكون المال الوفير، هم أكثر الأزواج توافقًا بل ويتعاملون بصورة جيدة مع بعضهم البعض، إلا أن هناك بعض الاستطلاعات تقول بأن نسبة قليلة جدًا تكاد لا تزيد عن 30 بالمئة من الأزواج الذين يثقون ببعضهم في الأمورالمالية، وهناك الكثيرون ممن يكتمون هذا الجانب، ووجد أن كليهما يخافان من الاستقرار المالي، والذي قد يؤدي إلى الإنفاق بصورة كبيرة دون الاستثمار بالنقود، وهذا يؤدي إلى الشعور بعدم الثقة من قبل شريكه به.
زيادة فرصتك في العمل: هناك بعض أرباب العمل ممن يبحثون عن شخص مستقر من الناحية المادية، وذلك حفاظًا على الجو العام داخل بيئة عمله، فمن يعاني من عدم الاستقرار المادي سيعكس حتمًا مشاكله المالية إلى العمل، كما أن الأشخاص المستقرين تجدهم أكثر قدرة على التركيز والإبداع وسينعكس ذلك على الحصول على إنتاجية عالية، وهذا لا يعني التعميم؛ فمن الممكن أن تجد من هم غير مستقرين ماديًا لكنهم يعملون بكل جد؛ فهذه ليست قاعدة ثابته وإنما نظرة عامة للواقع.
امتلاكك لمنزل: الاستقرار المادي يوفر لك المأوى وهو أصل تزيد قيمته مع مرور الوقت، وامتلاكك لمنزل يعد هدفًا هامًا يجب أن تسعى له من خلال وضع خطة جادّة وعملية، فمن هم غير مستقرين ماديًا يعيشون في أغلب الأحيان في بيوت مستأجرة، وبالتالي يزيد الصرف، وينخفض الأمن المعيشي.
التقاعد والشيخوخة: عندما تكون مستقرًا ماديًا فإنك لن تخاف على نفسك وشريكك من وقت التقاعد أو الشيخوخة، بل ستكون تلك الفترة ذهبية بالنسبة لديك، فتكون قد أتممت رسالتك، وأصبح الوقت ملائمًا للاستجمام التام في حياتك بعد كل الجد والعمل الذي قمت به، فلا تقلق حول إماكنية الحصول على رعاية طبية، أو مأوى أو حتى غذاء مناسب.




قد يُهِمُّكَ

إن كنت بالفعل حريصًا على أن تصبح مستقرًا ماديًا إلى حد ما، فعليك أن تتخذ مجموعة من الأفعال كعادات صحية، وتستمر بفعلها باستمرار، ومن أبرز هذه العادات:[?]

عليك ان تبدأ في توفير المال؛ فلا تستمع للآخرين عن صعوبة عملية الادخار، بل ابدأ حتى لو بالقليل، فمن دون توفير لا يمكن تحقيق أي شكل من أشكال الاستقرار المادي، ومن صور الادخار أن تعيش ضمن إمكانيات أقل من امكانياتك الطبيعية، فمع مرور الوقت ستحقق ما تريد.
بعد أن تكون قد ادخرت القليل، عليك أن تستثمر نقودك ولكن بصورة ذكية، وذلك يعتمد على شخصيتك ورغبتك بالمخاطرة، فإن كنت ممن يحبون المجازفة فاذهب لتستثمرأموالك في الأسهم، ومن الممكن أن تستثمر في الذهب أو الودائع، أو حتى السندات وغيرها.
لا تنسَ أن تستثمر في ذاتك قبل مالك، فعليك أن لا تنسى نفسك، وتتطلع إلى إشباع ذاتك بالمهارات والمعارف الجديدة باستمرار، فتلك المهارات قد تحتاجها في تعزيز تفكريك بصورة نقدية، أو قد تسهل عليك حل المشكلات، وتصبح أكثر إبداعًا وذكاء.
ابتعد كل البعد عن الديون، وتأكد بأنه مهما كانت الصفقة رائعة، لا تتخذ الديون سبيلًا، عليك أن لا تنفق أكثر مما تكسب، واسعَ بسرعة إلى سداد ما عليك من ديون حالية، وبعد ذلك من الممكن أن تستقر ماديًا.
عليك أن تسعى للحصول على وظيفة مستقرة، وبالتالي أسلوب حياة آمن.




المراجع
^ أ ب ت ""Financial stability"", worldbank, Retrieved 5-8-2020. Edited.
? ""10 Steps to Reach Financial Stability"", smartasset, Retrieved 5-8-2020. Edited.
? ""21 Warning Signs You’re Financially Unstable"", goodfinancialcents, Retrieved 5-8-2020. Edited.
? ""Why Financial Stability is Important in Life"", moneytap, Retrieved 5-8-2020.
? ""Adopt These 5 Habits for Financial Stability in Your Life"", thebogotapost, Retrieved 5-8-2020. Edited."
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook