كيف تعتنين بجسمك أثناء الحمل

الكاتب: نور الياس -
كيف تعتنين بجسمك أثناء الحمل

كيف تعتنين بجسمك أثناء الحمل.

 

 

العناية بجسمك

 

أثناء فترة الحمل يجب أن تحتفظي بقامتك مشدودة وأن تسيري مستقيمة القامة وفي ليونة، تجنبي التوتر والتصلب خاصة بالنسبة لظهرك. ففي هذه الفترة أنت معرضة لبعض آلام الظهر، فثقل الطفل يجب للأمام ولأسفل لذلك يصبح لديك الرغبة في الميل للخلف، وهذا يسبب توترًا لعضلات الظهر السفلية ومنطقة الحوض، وبصفة خاصة عند الشهور

الأخيرة للحمل.
انتنهي جيدًا لجسدك أثناء القيام بأي عمل وتجنبي عمل الأشياء الثقيلة وانتقي الأحذية ذات الكعوب المنخفضة، حيث إن الكعوب العالية تجعلك ترمين ثقلك للأمام.

احمي ظهرك
كي تجنبي مشاكل الظهر ومتاعبه يجب عليك أن تعتني كثيرًا بكيفية استخدامك لجسمك في جميع مناشط الحياة اليومية مثل القيام بأعمال المنزل أو حمل حقيبة أو طفل، فهرمونات الحمل تلين وتمدد العضلات مفاصل المنطقة السفلية في الظهر، ولذا يصبح من السهل إصابتها بالتوتر والشد خاصة عند ثني الجزع والقيام بسرعة أو حمل الأشياء خطأ.

اعملي من المستوى المنخفض
حاولي أن تؤدي جميع أعمالك وأنت قريبة جدًا من مستوى الأرض بالجثو على ركبتيك، عند قيامك بأعمال الحديقة أو تنظيف الأرض أو فرش السراير أو تغيير ملابس طفلك.
النهوض من الرقود
دائمًا لفي على أحد جانبيك إذا كنت راقدة ثم انتقلي إلى وضع القرفصاء، استخدمي عضلات فخذيك وساعدي بيديك الدفع كي تقضي على الاحتفاظ بظهرك مستقيمًا.

الوقوف الجيد
يجب أن تتأكدي من أنك تأخذين الوضع الصحيح للوقوف وذلك بمراجعة نفسك أمام مرآة كبيرة.
شدي عضلات ظهرك وافردي جسمك حتى يقع ثقل الطفل في مركز جسمك.
استعيني بعضلات فخذيك ومقعدتك وبطنك.
لاحظي أن العناية بهذه العضلات تسهل عودتك لحالتك الأولى التي كنت عليها قبل الحمل وذلك بعد الوضع.

أوضاع لجسم السيئة
وهذا شيء شائع في فترة الحمل وخاصة كلما كبر وزاد حجم الجنين حيث يعمل على الإخلال باتزانك واستقامة وضع جسمك ما يجعلك تحاولين زيادة تقوس ظهرك للخلف ودفع بطنك للأمام.
حمل ورفع الأشياء

عندما تحتاجين لرفع بعض الأشياء عليك ثني ركبتيك مع الاحتفاظ بظهرك مستقيمًا، وقدر الإمكان اجعلي الأشياء قريبة من جسك وتجنبي دائمًا أن ترفعي أية أشياء ثقيلة، قسمي الأشياء إلى مجموعات صغيرة يسهل حملها.

قاع الحوض
هى تلك العضلات التي تحمل الأمعاء والمثانة والرحم، وأثناء الحمل فإن العضلات ترتخي وتتمدد، وهذا بالإضافة إلى ثقل الطفل ودفعه لأسفل يضعفها ويجعلك تشعرين بأنك ثقيلة وغير مستريحة، أيضًا تشعرين بحاجتك للتبول من حين لآخر خاصة عندما تسرعين في مشيتك أو تتمخطين أو تسعلين أو حتى تضحكين، وحتى تتجنبي ذلك كله عليك بتقوية عضلات الحوض.

 

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook