كيف تعمل البوصلة

الكاتب: رامي -
كيف تعمل البوصلة
"البوصلة

البوصلة، أو البوصلة المغناطيسيّة، هي أداةُ ملاحةٍ قديمة تُستخدمُ لمعرفة الاتجاهات الأربعة؛ الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب، وتتألّف من إبرةٍ ممغنطةٍ تقرنُ نفسها مع المجال المغناطيسي للقطب الشمالي للأرض، وهي أداةٌ استُخدمت منذُ آلاف السنين لاستكشاف العالم، ولمعرفة الاتجاهات الصحيحة في الرحلات المُختلفة.

تعدّ البوصلة من الصناعات البسيطة التي يُمكن للمرء أن يصنعها من موادٍ أوليّةٍ متوفّرة في المنزل، ولكن، يجبُ اختيار الإبرة المراد استخدامها لصناعة البوصلة أولاً، لأنّها أهمُّ قطعةٍ في البوصلة، ويُمكن أن تكون الإبرةُ مصنوعةً من أيّ قطعةٍ من المعدن الذي يُمكن مغنطته، مثل إبرة الخياطة، الموجودة على الدوام بعدّة الإسعافات الأوليّة الخاصّة بالرحلات الخارجيّة؛ حيث يمكن للمرء الاستفادة منها لصنع بوصلته الخاصة في حال فقدَ طريقه أو اتصاله الخارجي، وإن لم تتوفّر، يُمكن الاستعاضة بمشبك الورق، أو شفرة الحلاقة، أو دبوس الشعر.

صناعة البوصلة

عند صناعة البوصلة يجب التعامل بحذرٍ مع المغناطيس، بالأخص إذا كانَ مغناطيساً قوياً، وإبقائه بعيداً عن الأجهزة الإلكترونيّة، مثل: الحاسوب، والهواتف الذكيّة، وتوخّي الحذر عند استخدام أيٍ من المواد الحادةِ للقطع.

المواد
إبرة خياطة معدنيّة.
قطعة دائريّة من المغناطيس، يُمكن الحصول عليها من محال الكلف والأشغال اليدويّة، وكلّما كان المغناطيس قوياً كان أفضل لصناعة البوصلة.
قطعةٌ من الفلّين أكبر من حجم المغناطيس بقليل.
وعاء متوسط الحجم، أو كوبٌ زجاجيّ.
كميّةٌ من الماء.
كمّاشة.
قلم فولوماستر.
طريقة الصُّنع
افرك المغناطيس بالإبرةِ خمس مرّاتٍ على الأقل، أمّا في حال استخدام مغناطيسٍ ضعيف، فافركه بالإبرة عشر مرّاتٍ على الأقل، ويجب دائماً الفرك بالاتجاه نفسه.
اقطع الفلّين من أحد أطرافه بسُمكٍ لا يتعدّى سنتمتراً واحداً.
ضع الفلّين فوق سطحٍ مستوٍ، وأدخِل الإبرة بكلّ دقّةٍ من خلال الفلّين بواسطة الكمّاشة، يجب أن تكون الإبرة ظاهرةً بشكلٍ متساوٍ على جانبيّ قرص الفلّين.
حدّد البوصلة على اتجاه الشمال، بكتابة حرف ش أو N على طرف الفلّين الموجود عندَ خُرم الإبرة.
املأ الوعاء بالماء، وحاول وضع قرص الفلّين في وسط الماء قدر الإمكان والمحافظةِ عليه عائماً.
اترك البوصلة وشاهد على أيّ اتجاهٍ ستُشير، هكذا أصبحت البوصلةُ جاهزةً للاستعمال.
معلومات مُفيدة أثناء صناعة البوصلة
يجب اختيار وعاء كبير لاستخدام البوصلة حتّى لا تُغيّر الرياح مسارها.
يُمكن استخدام ورق الشجر بدلاً من الفلّين، بحيث تخترق الإبرة ورقة الشجر وتخرج من الجهة الأُخرى.
في حال استخدام شفرة الحلاقة، يجب أن تكون قطعة الفلّين أكبر لتتحمّل وزنها فوق الماء، كما يجب جعلها متوازنةً في الوسط قدر الإمكان.
البوصلة المنزليّة لا توفّر لك جميع الجهات الأربعة، لذا يجب معرفة أنَّ الشمس تشرق من الشرق، وتغيبُ من الغرب، فلو وجدتَ أن الشمس تغرب من يمينك، فإنَّ جهة الشمال خلفك."
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook