كيف تقوم بادخار المال؟

الكاتب: رامي -
كيف تقوم بادخار المال؟

كيف تقوم بادخار المال؟.

قم بتنظيم أمورك المالية
هل أنت تعرف أين تقوم بصرف أموالك كل شهر؟ كل ما عليك أن تفعل في الخطوة الأولى إذا أردت أن تدخر مالك، هو أن تقوم بتنظيم أمورك المالية. هل لديك هدف حتى يساعدك في ادخار الأموال؟ ضع هدف يساعدك في أن تقوم بصرف أقل من الوقت السابق، فمثلاً من يريد السفر أو أن يقوم بشراء منزل يجب عليه الانتباه أكثر أثناء صرفك للمال. وإذا كنت لا تستطيع أن تنظم أمورك المالية بنفسك، فكل ما عليك هو أن تقوم بتحميل تطبيق متخصص في هذا الشأن.
قبل أن تذهب إلى التبضع، قم بتدوين ما ينقصك من الأغراض في البيت بورقة صغيرة. حاول أن تلتزم بالذي قمت بكتابته على الورقة، وكل ما يزيد عنه ليس له ضرورية، أو لا تحتاجه في هذا الوقت. لذا ركز فقط على كل ما تحتاجه بالفعل.
ربما لم تسمع عن هذه القاعدة مسبقاً، وقد يكون الاسم غريب بالنسبة لك. لكن هي تستطيع أن تساعدك في توفير كثيراً من الأموال. هذه القاعدة تقول أن عليك التفكير لمدة 10 ثواني في لماذا تريد شراء الغرض، وما الذي يدفعك لشرائه: هل قد نفد هذا الشيء من منزلك؟ أو تريد شراء شيء كهدية؟ أو هو لا تحتاجه أصلاً؟
ثانياً: كيف توفر المال
لا تتسرع وأنت تتبضع في اتخاذ قرارك بشراء غرض أو عدم شراءه، بل انتظر حتى وقت قليل، أيام أو يمكن لمدة أسبوع، وقارن بين رغبتك في شراء هذا الشيء في هذه اللحظة وبين رغبتك في شرائه مع الوقت. هل قد رغبتك قد أصبحت أٌقل أم ما زلت تريد أن تشتريه؟ إذا كنت لا ترغب في الغرض كما كنت سابقاً، فإن هذا يعني أنك لا تحتاج إليه.
انتظر حتى وقت التخفيضات
إن كان الغرض الذي ترغب أن تشتريه ليس ضروري في هذا الوقت، فلماذا هذه العجلة؟ انتظر حتى بعض أسابيع وسيبدأ موسم التخفيض في كل المحلات، حينها يمكنك أن تشتري نفس الغرض ولكن بسعر أقل. فأغلب المحلات ومراكز التسوق تقوم بعمل تخفيضات على الأسعار في الفترة ما بين موسم لآخر.
قلل من استخدامك لبطاقة الائتمان
هذه الطريقة ستساعدك في توفير الأموال. فلا تعتمد من الآن على المال داخل حسابك المصرفي، فأنت تقوم بصرفه بشكل عشوائي بدون التحكم فيه. وعندما ينفد مالك، لن تتمكن من توجهك لأقرب آلة صرف ATM، أو تدفع مستخدماً بطاقتك الائتمانية، حتى تشتري أغراض غير ضرورية.
ثالثاً: خطوات ادخار المال
تجنب تبضعك أثناء شعورك بتوتر أو بحزن
معروف جيداً أن التسوق يساعد في تغيير مزاج الشخص، والدراسات تنصح بعلاج الحزن أو التخلص من التوتر عن طريق التسوق، لهذا إذا كنت تحاول أن تدخر المال، فربما عليك أن تقوم بالبحث عن طريقة مختلفة حتى تعالج حزنك أو توترك.
اشتري أغراض مستعملة
يمكنك أن تقوم بشراء أغراض مستعملة، فالأغراض المستعملة أصبحت لها رواج كبير في بعض البلدان العربية مثل لبنان وبلاد الخليج، بعد أن لقت نجاحات كبيرة في البلدان الغربية. هذه الطريقة لها فاعلية كبيرة في ادخار المال، خاصة في المفروشات أو الملابس أو الأدوات الإلكترونية.
قم بتحضير طعامك بنفسك
إذا كنت تأكل كل يوم مرة أو أكثر في المطاعم خلال وقت العمل، وترغب في ادخار المال، فعليك أن تتوقف عن ذلك. ابدأ في تحضير طعامك بالمنزل، فهو بالطبع ستكون تكلفته أقل، وفائدته الصحية أكبر.
رابعاً: كيفية توفير المال وادخاره
1. قم بتخفيف استهلاكك للكهرباء والماء
هذه الطريقة لن تكون الأنسب حتى توفر المال، لكنها أكيد تساهم في الموضوع. فإذا قمت بإطفاء النور الذي لا تحتاج له، أو خفف من استهلاكك للمياه، فبالتأكيد بهذا الشكل ستدفع فاتورة قليلة مقارنة بما كنت تدفعه من قبل. ومن جهة أخرى، تساهم في الحفاظ على البيئة.
2. لا تطاوع نفسك
هل كنت تشتهي شراء أي شيء في يوم ما واشتريته على الفور ؟!! هذا هو من أهم العوائق التي ستمنعك تقوم بادخار نقودك، ولكن الحل بسيط وهو إذا كنت تشتهي شيئاً وتريد شراءه فلا تشتريه على الفور بل أعطي لنفسك مهلة لمدة أسبوع على الأقل قبل شراءه لأن نفس البشر قد تشتهي شيئاً اليوم ثم ترفضه في الغد لهذا قد نجد أننا أحياناً نشتهي شيئاً ثم تتغير الرغبة في شرائه في ثاني يوم أو بعد القليل من الأيام. فإذا كنت تشتهي شراء ساعة جديدة مثلاً أعطي مهلة لنفسك لمدة أسبوع كامل قبل أن تشتريها وبعد هذا الاسبوع إذا وجدت نفسك لا زلت مصر على شراء الساعة فهذا يعني أن رغبتك في الساعة ليست مجرد نزوه وإنما رغبتك بالفعل حقيقية. أما إذا وجدت نفسك لا ترغب بها فكن على علم أن رغبتك في شراءها لم يكن حقيقي.
3. ضع هدف أمامك
هذه أحد أهم النقاط التي يجب عليك أن تنتبه إليها فإنها محور رئيسي أيضاً في مساعدتك في ادخار النقود، فمن منا ليس له حلم ؟! الجميع لديهم أحلام مثلاً شراء أرض أو شقة أو سيارة، ضع لنفسك هدف وحلم فمثلاً اجعلك حلمك شراء منزل وحدد قيمته وقم أيضاً بتحديد وقت محدد حتى تحقق هذا الهدف حتى إذا كان بعيد أو كان قريب وقم بتحديد دخل كل شهر حتى تجني هذا المبلغ
فمثلاُ إذا كان هدفك هو شراء منزل في خلال خمس سنوات فيمكنك أن تحسبها هكذا: قيمة المنزل ÷ عدد شهور = دخل شهري يجب أن توفره لنفسك حتى تحقق هدفك.
4. قم بسحب الراتب وضعه في المنزل
هذه إحدى أهم الطرق التي يجب أن تستخدمها عند رغبتك في ادخار مبلغ للسفر أو لأمر ضروري. قم بسحب جميع نقودك من البنك وضعها في المنزل (يجب أن تضعها في خزنة حتى لا تسرق لا قدر الله) طبعاً بعد إخراج مستحقاتك الشهرية التي عليك تسديدها مثل إيجار المنزل ودفع الفواتير.
الهدف من هذا أننا في الكثير من الأحيان عند خروجنا من المنزل فنفسنا البشرية تقوم باشتهاء كل الأشياء بدون تردد ودون أي حساب وبهذا قد تجد أنك قمت بشراء أشياء ليس لها ضرورة بسبب وجود بطاقة الائتمان معك أما إذا كانت النقود بالمنزل فإن هذا سيضطرك العودة للمنزل حتى تحضر المال مما سيتسبب في كسلك وتراجعك عن صرف المال في أشياء غير ضرورية وهذه الطريقة ترتبط بالطريقة الأولى التي ذكرناها فأنت ستنتظر حتى تعود من المنزل حتى اليوم الثاني حتى تقوم بجلب المال مما سيجعلك تعيد تفكيرك هل متأكد من رغبتك في شراء الشيء أم لا.
5. الصدقة
الصدقة شيء هام جداً فهي السبب الأساسي بعد الله سبحانه وتعالى في زيادة البركة في مالك وتزيل مصائبك، فننصح الكل بعمل جزء كل شهر ثابت ويقدمه صدقة.
6. التصرف بذكاء وتوقع المستقبل
عليك أن تكون ذكى وتفكر جيدا في الغد لأن التفكير فى المستقبل وتوقع ماذا سوف يحدث سبب هام وجيد ليساعدك على توفير المال بكل جدية حتى لا تنساق وراء رغباتك فى الإنفاق والتبذير والإسراف الشديد
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook