كيف تكتب موضوع تعبير

الكاتب: رامي -
كيف تكتب موضوع تعبير
تعتبر خطوات كتابة التعبير باللغة العربية من أهم الأمور التي يجب أن يتقنها الطلاب، ولا سيما إذا كانوا على أبواب الامتحانات حيث أنه من المعروف أن يحتوي الاختبار على سؤال يختبر قدراتهم في كتابة موضوع تعبير، لذلك سنعرض في المقال أقسام موضوع التعبير وشروط يجب الالتزام بها أثناء كتابته.

أقسام موضوع التعبير
مقدمة

يتم في المقدمة بالعادة طرح الموضوع الرئيسي والتحدث عن الفكرة العامة للنص، وهي عادة لاتتجاوز الفقرة الواحدة، وتحتوي على أسلوب إنشائي مثل أسلوب الاستفهام أو أسلوب التعجب.

العَرْض

يتم البدء بالحديث عن الأفكار المتفرعة للموضوع، ويكون العرض عادة مقسم إلى عدة فقرات تصل إلى ثلاث فقرات أوأكثر، حيث أنه يعتبر أطول جزء في النص، ويأتي فيها تقديم الإجابات لجميع التساؤلات التي تم طرحها في المقدمة، ويصلح الكتابة في مواضيع مختلفة من المواضيع الاجتماعية والدينية فيها مثل أهمية المسجد والإعلام وغيرها الكثير، لكن إذا رغبت في أن يكون موضوعك عبارة عن قصة، فيجب الالتزام بأسلوب فنّ القصة ومقوماته وتحديد الزمان والمكان والشخيات والحبكة والحل، والمزج بخفة بين الحوار والسّرد فيها.كما يجب مراعاة ما يلي أثناء كتابة العرض:

عرض الأفكار الفرعية بالتتابع فكرة تلو الأخرى، دون تشتيت القارئ حيث تقوم بمنافشة الفكرة من كل النواحي، حتى لا تضطر للرجوع إليها مرة ثانية وبالتالي تربك النص.
عدم استخدام الألفاظ أو العبارات نفسها أو تكرارها بأكثر من صيغة.
تجنب اختيار الألفاظ العامية، والحرص على استخدام كلمات فصيحة وصحيحة لغوياً.
استعمال الصور الجمالية في النص، والتشبيهات والأساليب الشيقة التي تمنح المتعة أثناء القراءة.
تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية أثناء كتابة النص.
الاستعانة بالشواهد من القرآن والسنة والأقوال المأثورة والشعر الفصيح أو الحكم.
مراعاة جمال الخط ووضوحه أثناء الكتابة وتجنب السرعة.
ترك مسافات كافية بين كل كلمة والثانية، وبين الأسطر نفسها.
يوجد بعض الأفكار العامة التي تصلح للاستخدام في معظم المواضيع مثل: رأي الدين في هذه القضية، بالإضافة إلى دور البيت والمدرسة والمجتمع فيها، إذا كان الموضوع يتكلم عن موضوع أو ظاهرة عالمية يمكن مناقشة المظاهر الأسباب والحلول.
تذكر بعد الانتهاء من كل فقرة الرجوع إليها وقراءتها للتأكد من ترابط أفكارها وخلوها من الأخطاء.
الخاتمة

يتم فيها عرض خلاصة موضوع التعبير، وتظهر فيها شخصية وأسلوب الكاتب الخاص، ويستطيع أن يقد فيها حل للمشكلة أو اقتراح وتوصيات مستقبلية، كما يمكن أن تتضمن آية أو حديث أو مقولة لأحد العلماء، بحيث تخدم الموضوع وتتصل به.
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook