كيف تكون شخصاً مؤثراً

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف تكون شخصاً مؤثراً

كيف تكون شخصاً مؤثراً.

 

التكلم بشكل واضح

 
يستطيع الشخص أن يؤثر على الآخرين من خلال التحدث، والتكلم معهم بشكل واضح وصريح عن معرفته، وأرائه، وأفكاره، وخبراته، حيث إنها تعدّ الطريقة الوحيدة التي تُتيح للفرد عرض ما يملك من خبرات، والتعاون مع الآخرين، كما إنها تتيح لهم فرصة التعلم منه ومن خبراته، ويُمكن أن يكون الحديث بين شخص وآخر، أو بينه وبين زملائه، أو أطفاله، أو أصدقائه، أو عائلته.
 

الاستماع الجيد للآخرين

 
تعدّ مهارة الاستماع والانصات للآخرين إحدى أكثر الاستراتيجيات الفعّالة لجذب انتباه الناس والتأثير عليهم؛ لذلك يجب أن يحرص الشخص على الإصغاء بصدق للآخرين، والانتباه لما يقولونه، بحيث يُمكن له طرح الأسئلة المثيرة للاهتمام، وإعطاء مجمل وملخص عن الحديث بطريقة تظهر احترامه وتقبله للشخص الآخر.
 

الثناء على الآخرين

 
تُعتبر مهارة الثناء على الآخرين والإطراء عليهم إحدى أهم المهارات تأثيراً على سلوكياتهم وتصرفاتهم؛ لذلك يجب أن يحرص الشخص على إظهار أهمية الناس بالنسبة له، وتحفيزهم، وتقديرهم بتقديم التعليقات الإيجابية والجيدة، بحيث يتم التأثير على مشاعرهم، مما يؤدي إلى زيادة شعورهم بالرضا، والذي ينعكس إيجابياً عليهم، وعلى الشخص نفسه أيضاً.
 

تطوير مهارات صنع القرار

 
تعتبر مهارة اتخاذ القرار من أهم الكفاءات القيادية التي تؤثر على الناس؛ لذلك يجب أن يحرص الشخص على تطوير مهارة اتخاذ القرار، وإتقانها من خلال تحليل عملية اتخاذ القرار، وتحديد الجوانب التي يُعتقد بأنها ضعيفة وغير منطقية، والتعرف على التحيزات اللاواعية ضد شيء ما أو شخص ما.
 

التركيز على الأمور المهمة

 
يجب أن يحرص الشخص للتأثير على الآخرين على تركيز جل اهتمامه على الأمور التي يبرع فيها، والتي يُمكن له من خلالها تقديم الكثير للآخرين، ويُمكن للشخص التركيز على موضوع أو مشروع ما باتباع إحدى الاستراتيجيات الآتية:
 
توضيح سبب الموضوع أو المشروع.
البدء بالحديث عن الموضوع.
الاستعانة بمساعدة الآخرين من أصحاب الكفاءات الأعلى.
تأجيل تنفيذ بعض الأعمال لحين الوقت المناسب.
التقييم الأسبوعي.
وضع خطة استباقية.

 

شارك المقالة:
203 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook