كيف تكون مرحلة ما بعد الولادة

الكاتب: نور الياس -
كيف تكون مرحلة ما بعد الولادة

كيف تكون مرحلة ما بعد الولادة.

 

 

بعد الولادة

 

لابد وأن تكوني الآن نظيفة تمامًا وإذا كنت ولدت عن طريق شق فلابد أن تكون تمت الغرز الجراحية له، أيضًا لابد أن القابلة تكون قد قامت بوزن الطفل وفحصه فحصها كاملاً، وقد تعطي فيتامين K مع حدوث نزيف (نادرًا ما يحدث). طبعًا الحبل السري تم تثبيته بمشبك وقصه فور الولادة خاصة في حالة أخذ الأم لحقنة Syntawterine.

 

نقاط ابجار


على الفور وبعد الولادة يجب على القابلة أن تحدد معدل (1) تنفس الطفل (2) عدد دقات القلب (3) لون الجلد (4) حركته (5) ردود فعله.
ونقاط أبجار تبدأ من صفر وتنتهي عند 10 ومعظم الأطفال يسجلون نقاط ما بين 7 ، 10 ويعاد الاختيار مرة أخرى بعد خمس دقائق وهنا تلاحظ ارتفاعًا في النقاط عن معدلها الأول (عادة).

 

أصبحتم عائلة


بعد ميلاد الطفل يمكنك الاسترخاء والبقاء لعدة دقائق مع طفلك، دقائق تضمينه إلى صدرك لتبادل الأمومة معه والشعور بالسعادة والحنان والراحة والاستكنان.

 

تسكين الألم


على الرغم من أن المخاض لا يخلو تمامًا وفي العادة من الألم، فالألم له فائدة فمع كل انقباضة تعرفين أنك تقفزين خطوة نحو المخاض (الألم المصاحب للانقباض يجعلك تدفعين).
الآن عليك ان تقرري – هل تستخدمين مسكن ومخفف الألم لم أنك ستذهبين بدونه – ستلدين وتتحملين الألم؟
هذا ما يجب عليك أن تقرريه بنفسك. إذا كانت قدراتك تمكنك من تحمل الألم وبمساعدة الآخرين وما تدربت عليه تقدمي – وإلا اطلبي المساعدة باستخدام مسكنات الألم دون أي شعور بالإحباط.

 

إيبيدورال


مادة مخدرة تسكن الآلام بالتأثير على نهايات الأعصاب، وهي مفيدة جدًا في حالات آلام أسفل الظهر المصاحبة للوضع ولكن معظم المستشفيات المستخدمة.
ويجب أن يحسب توقيت أخذ الإيبيدورال جيدًا بحيث يزول أثره تمامًا عند الدخول في المرحلة الثانية وإلا سيحتاج منك الأمر أن تقومي بالدفع لفترة أطول كي يخرج الطفل وهذا يريد من فرصة الإصابة بالإيبسوتومي وبالتالي ضرورة الولادة بواسطة الكلاب.

ماذا يحدث

حقنة الإيبيدورال تستغرق حوالي 20 دقيقة كي تبدأ العمل، وسوف يطلب منك أن تثني ركبتيك على صدرك حتى يتكور ظهرك حيث يتم حقنك بواسطة إبرة في أسفل مؤخرة الظهر عبر أنبوبة تظر مكانها حتى يمكن استخدامها مرة أخرى، فالمخدر يزول أثره بعد حوالي ساعتين ويتم قياس وملاحظتك بدقة كما ستمنعين من الحركة وإن كانت بعض المستشفيات تعطي حقنة الإيبيدورال وتسمح لك بالتحرك في المكان.

التأثير
إذا عملت حقنة الإيبيدورال بالطريقة المناسبة فإنك سوف لا تشعرين بأية آلام مع إحساسك ويقظتك التامة والشعور بكل ما يحدث حولك ولك، وإن كانت بعض السيدات يصبن بالإغماء (الميل لذلك) أو الصداع الشديد والذي قد يستمر لعدة ساعات، بعد ذلك أيضًا قد تشعرين بتنميل وتخدير أو ثقل في ساقيك لعدة ساعات، الطفل لن يتأثر بشيء.

 

أخذ مخدر


تغرس إبرة مجوفة بين فقرات العمود الفقري ويمر عبر الإبرة أنبوبة دقيقة وتغذي بمخدر موضعي.
أنبوبة نوكس (غاز، هواء)
خليط من الأوكسجين وأكسيد النيتروز والذي يعطي إحساسًا مريحًا وليس مسكنًا أو مخففًا كاملاً للألم وهو مفيد جدًا للاستخدام في المرحلة الأولى.

ما الذي يحدث
عندما ستنشقين الغاز عبر قناع تمسكينه في اليد ومتصل بأنبوبة متصلة بأسطوانة الغاز ويأخذ الغاز حوالي 1/2 دقيقة ليصل إلى قمته (أعلى معدل له يمكن استنشاقه) لذلك يفضل وضع القناع وأخذ عدة أنفاس في البداية وعند بدء الانقباضات.

التأثير
قومي بمنع الشعور بشد الآلام وهذا قد لا يكفي وقد تشعرين بنوع من الدوار والغثيان خاصة عند الشهيق، لن يشعر الطفل بشيء.

 

بيتدين


هذا الدواء يؤخذ عادة في المراحل الأولى للمخاض خاصة عندما تكون الحامل متوترة ولا يمكنها الاسترخاء.
ما الذي يحدث
البيتدين يتم حقنه في الإلية (المقعدة) او الفخذ، وهو يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يبدأ عمله، وتأثيره يستمر لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.
التأثيرات
تأثير البيتدين على النساء مختلف فبعضهن يشعر بالهدوء والبعض الآخر بالاسترخاء والميل للنوم، ولكن مع الشعور والإحساس الكامل بما يدور حولهن ومعهن، وإن كان هناك من قلن أنهن شعرن بلتخدير أو كما لو كن مخمورات لا يتحكمن في مشاعرهن وأنفسهن وبالطبع تشعر النساء بالميل للقيء وصعوبة التحرك بحرية.على الطفل
يتأثر الطفل بالبيتدين خاصة إذا أخذ في وقت قريب جدًا من الوضع فيبطئ تنفس الطفل ويميل للنوم، وبالطبع يمكن التغلب على بطء تنفس الطفل بعد الوضع بسهولة وإعادته للمعدل الطبيعي كما وأن الحاجة للنوم سوف تزول عن الطفل تدريجيًا.

 

تنس


عبارة عن اختصار لكلمات Trans Cutaneaus Electrical Nerve أي استخدام التيار الكهربائي الخفيف على نهايات الأعصاب بقصد التخفيف من الألم وفي هذه الطريقة يتم إخراج نبضات كهربائية على الظهر ويجب أن تتدربي على استعمال الجهاز، وإذا كانت المستشفى لا تحتوي على هذا الجهاز اطلبيه.

ماذا يحدث
توضع أربع وسائد وتثبت على ظهرك كل وسادة أسفلها قطب كهربائي وهي مثبتة فوق مناطق الأعصاب الموصلة بالرحم وتتصل هذه الأقطاب بجهاز تحكم يدوي يقوم بتشغيله، وعلى الحامل أن تشغله كي تحصل على المستوى المناسب لها (من حيث قوة التيار).

التأثيرات
كثير من النساء يستخدمن التنس لتخفيف آلام الوضع خاصة في مراحله الأولى، ولكن البعض من النساء يدعين بأنه لا يؤثر في الألم مطلقًا ولا فائدة منه، خاصة إذا كان المخاض مؤلم جدًا وهذا حق.. فالتنس يصبح لا فائدة منه، وهو لا يؤثر مطلقًا على الطفل.

 

شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook