كيف تنشىء خطة لإعادة فتح أعمالك التجارية؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تنشىء خطة لإعادة فتح أعمالك التجارية؟

 

 

كيف تنشىء خطة لإعادة فتح أعمالك التجارية؟

 

يتطلع العديد من رواد الأعمال إلى مستقبلهم المهني وسط موجة من حزم القوانين الجديدة التي تم سنها لتتماشى مع الوضع الراهن في العالم بأكمله، لذلك فإن إعادة فتح الأعمال التجارية لن يكون بسيطًا كالعودة إلى العمل التقليدي المعتاد، لذا يجب عليك أن تقوم بإجراء بعض التغييرات بصفتك أحد هؤلاء الرواد وتوخي الحذر عند إعادة فتح أعمال شركتك مجددًا.

وفيما يلي خمسة أمور يجب عليك وضعها في الاعتبار أثناء رسمك لخطة إعادة الفتح الخاصة بأعمالك التجارية.

تعرف على التشريعات والقوانين الجديدة داخل منطقتك

من المؤكد أن الخطوة الأولى في أي خطة ستضعها لإعادة فتح نشاطك التجاري هي التأكد من التزامك بأية تشريعات وقوانين جديدة داخل الولاية أو المنطقة التي تعمل بها، كما يجب أن تبقى على إطلاع دائم على أي تعديلات قد تطرأ على نصوص القوانين المعمول بها، وراقب أيضًا البنود المعنية بأعمالك، فعلى سبيل المثال، قد لا تتمكن من استقبال زبائن مطعمك بشكل كامل نتيجة تغير الجدول الزمني لأنشطة المطاعم.

لذا تابع بصورة دورية أي تغير لهذه القوانين، وكُن مستعدًا لتغيير وتحديث خطتك عندما تتوفر أي معلومات جديدة.

ضع في اعتبارك أي تحديات لوجستية

من المتوقع أن تواجه بعض الشركات العاملة في بيئة ما بعد COVID-19 صعوبات أكثر من غيرها، لذا عليك أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة لضمان عملية انتقال سلس في شركتك، على سبيل المثال، هل ستقوم برفع أسعارك لتعويض نسب الإشغال المنخفض؟ هل ينبغي عليك متابعة إجراءات اختبارات درجات الحرارة عند مدخل الشركة قبل دخول الموظفين لمقرها؟.

قد تكون بعض من تلك “الممارسات” ببساطة ممكنة أو مفيدة لعملك، لذلك خذ الوقت الكافي للنظر فيها بعناية وتأكد من أن لديك أفضل خطة ممكنة لشركتك.

كُن جادًا تجاه عملية التعقيم المنتظمة

مع استئناف أنشطة العمل اليومي من المهم للغاية عدم ترك إجراءات السلامة تتراخي، وعلى جميع موظفيك أن يفهموا أن التعقيم المنتظم هو أمرًا حتميًا، كما يجب عليك شراء أقنعة لهم، والاستثمار في تدابير أمان إضافية مثل الحواجز أمام مكاتبهم لضمان سلامتهم وسلامة عملائك.

وفي نهاية المطاف، ستقع مسؤولية الحفاظ على الأشياء نظيفة وآمنة على عاتق موظفيك، حتى عندما تبدأ الحياة العملية في الانتعاش مرة أخرى، وعليك التأكد من أنهم يفهمون جيدًا أن مثل هذا الإجراء لمصلحتهم ومصلحة عملاء الشركة أيضًا.

تأمل الأمور الدقيقة

على الرغم من أن الحديث عن إعادة الفتح يبدو سهلاً من الناحية النظرية، إلا أنه من الناحية العملية يمكن أن تكون هناك أمورًا لم تأخذها بعين الاعتبار، فعلى سبيل المثال، ضع في اعتبارك حجم دورات المياه، والمصاعد، والمساحات بين المكاتب، هل يمكن لأعضاء فريق العمل الخاص بشركتك التنقل بسهولة أثناء التباعد الاجتماعي بأمان؟ وماذا أيضًا عن مواقف السيارات الخاصة بمقر الشركة؟ وكيف ستبدو حركة السير على الأقدام داخل أروقتها؟

من السهل التغاضي عن كل تلك الأمور سالفة الذكر، إلا أنها يمكن أن تخلق تحديات على المدى الطويل، لذا فكر في عملك من منظور تحليلي للغاية وحاول التقاط هذه الأشياء قبل أن تصبح مشاكل تتفاقم على عاتقك بالفعل.

كُن مستعدًا للتعامل مع خطة إعادة فتح نشاطك ببطء

على الرغم من صعوبة تصديق الأمر، إلا أن الأشهر القليلة الماضية قد شهدت تحولًا مثيرًا في حياة الجميع، ولن نتمكن من العودة إلى حياتنا الطبيعية بين عشية وضحاها، لذا ضع في اعتبارك قبل فتح نشاطك مجددًا أن تأخذ الأمر على مراحل، على سبيل المثال، دخول الموظفين إلى المكتب في “نوبات” وجعلهم يعملون عن بُعد في أيام العطلات.

كما يمكنك أثناء تلك المرحلة القيام ببعض الأشياء للاستفادة من الوقت، فعلى سبيل المثال، إذا لم يعمل أعضاء فريق عملك نفس عدد الساعات التي كانوا يعملوها من قبل، فهذا هو الوقت المناسب للاستثمار في تدريبهم لتتمكن من الاستفادة القصوى من وقتهم.

 

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook