كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة

الكاتب: نور الياس -
كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة

كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة.

 

 

كيف تهتمين بنفسك بعد الولادة ؟

 

إن الفترة التي تعقب الولادة سواء طبيعية أو قيصرية فترة مهمة جداً وتستدعي بعض الاهتمام بصحة الأم و نظافتها الشخصية لتجنب الكثير من المتاعب الصحية.

 

و من النصائح التي تضمن للأم مرور فترة النفاس بسلام:

 

1.    الاستحمام بعد الولادة بمدة قصيرة مع تجنب الماء الساخن جداً أثناء الاستحمام.
2.    الاهتمام بالنظافة و خاصة نظافة الثديين و الحلمتين بغسلهما بالماء والصابون خاصة في فصل الصيف ومع كثرة التعرق، مع دهنهما بكريم اللانولين بعد ذلك.
3.    تنظيف الفرج بغسله مرتين في اليوم بالماء والصابون مع استعمال فوط صحية واستبدالها كل أربع ساعات على أقصى تقدير لتجنب حدوث أي التهابات.
4.    تعتمد عودة البطن إلى وضعه الطبيعي على استرداد عضلات البطن لقوتها فهى تبقى لينة لفترة ستة أسابيع بعد الولادة ويمكن تسريع رجوع العضلات لطبيعتها بالقيام بتمارين خاصة بعد الولادة.
5.    الحركة مهمة جداً للنفساء ويفضل نهوضها مبكراً ابتداءً من اليوم الثاني لتنشيط الدورة الدموية ولكي تعود المثانة والأمعاء إلى طبيعتها بسرعة.
6.    القيام بتمارين لعضلات الحوض لعودة عضلات المهبل و الشرج لحالتهم الطبيعية.
تجهيزات و نصائح ما بعد الولادة القيصرية
بعد تجاوزك لعملية الولادة القيصرية بسلام وذهابك إلى غرفتك وعند بداية إفاقتك تستطيعي أن تطلبي من الطبيب حقنك بالمسكنات كي لا تشعري بآلام اليوم الأول من الولادة.
إليك مجموعة من النصائح لما بعد الولادة القيصرية:
1.    بمجرد إفاقتك حاولي القيام من السرير و الوقوف و المشي لعدة خطوات و لا تتردي في طلب العون من الممرضة في إسنادك لأن ذلك سيعجل بشفائك و سيساعدك على إنتظام الدورة الدموية من جديد.
2.    ستشعرين بالدوار في بداية خطواتك الأولى مع الوقوف فلا تنزعجي فسريعًا ما ستزول هذه الدوخة كما أنك قد تفاجئين بدم غزير مع الوقوف فأعلمي أن هذا طبيعي، فقط توخي الحذر باستخدامك لفوط صحية سميكة.
3.    الوقوف و المشي سريعًا يساعد على طرد الغازات من داخل الجسم و عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي و سريع.
4.    اطلبي من الممرضة استدعاء الطفل و حاولي تقريبه من صدرك و إرضاعه سريعًا لاستدرار اللبن من الثدي و للفائدة الهامة التي سيحصل عليها الرضيع من تناوله للبن السرسوب فهو بمثابة مضاد حيوي له يقيه من الأمراض.
5.    حاولي التخلص من القسطرة سريعًا و لا تخافي من الذهاب للحمام فنزعها سيشعرك بالكثير من الراحة.
6.    تجنبي الإمساك لأن البراز المتماسك يتسبب في حدوث ألم في الجرح واطلبي من طبيبك وصف ملين خفيف و تناولي المشروبات السائلة و الملينات لتسهيل عملية التبرز.
7.    إذا شعرت بألم في مكان الخياطة فيمكنك أخذ الحقنة المسكنة التي نصح بها الطبيب لأن من شأنها تقليل الألم بعد الولادة.
8.    تجنبي تلامس مطاط الغيار الداخلي لخياطة الجرح كي لا يتسبب ذلك في احمرار و تهيج و استعملي ملابس قطنية.
9.    اطلبي من المساعدين بالمستشفى رفع و خفض السرير طبقًا لراحتك كي يكون ظهرك مستقيم وتتمكني من إرضاع طفلك بسهولة و يسر.
10.    يمكنك وضع مخدة تحت ركبتيك كي تخفف من ألم شد الجرح في الأيام الأولى.
11.    حاولي الاستحمام بعد الإفاقة و الوقوف بمساعدة شخص جاد و تغير ملابسك فهذا سيشعرك بكثير من الراحة.
12.    اهتمي بتنشيف مكان الخياطة جيدًا وابقيه دائما جافًا حتى لا تحدث أي التهابات.
13.    بعد نزع الضمادات من على الجرح اهتمي بتطهير وتنظيف مكان الخياطة عدة مرات في اليوم حتى لا يحدث تلوث للخياطة.
14.    إذا شعرت بحرقان في منطقة الجرح وفي المنطقة المحيطة به فهذا أمر طبيعي وتستطيعين استخدام كريم مهدئ للالتهاب بعد استشارة و وصف الطبيب لتهدئة الوضع، أما في حالة نزول سائل أصفر من مكان الخياطة بعد الضغط على الجرح ففي هذه الحالة يجب كشف الطبيب عليك خوفًا من بدء تلوث الخياطة.
وسادة ما بعد الولادة الطبيعية

قد تجدين بعض الصعوبة بعد الولادة الطبيعية في الجلوس، نتيجة الاحتكاك بين المنطقة الحساسة في جسدك و الكرسي و لتجنب متاعب الجلوس في هذه الفترة يمكنك استخدام وسادة خاصة على شكل حلقة مفرغة تمنع أي ضغط على المنطقة السفلى من الجسم، و يمكنك أيضاً استخدامها كوسادة لسند الظهر أثناء الرضاعة.
يمكنك الحصول على هذه الوسادة من محلات Mother Care.

 

شارك المقالة:
204 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook