المحتوى

كيف سيكون شكل الحياة بدون بلاستيك؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف سيكون شكل الحياة بدون بلاستيك؟

 

البلاستيك هي مادة لينة سهلة التشكيل تتكون من سلاسل طويلة من الجزيئات تسمى البوليمرات تتكون من ارتباط جزيئات صغيرة يطلق عليها اسم المونومرات تحتوي على الكربون وعناصر أخرى كما يضاف إلى هذه البوليمرات مركبات أخرى لتغيير خصائص المنتج النهائي وجعله أكثر ملاءمة للغرض الذي صنع من أجله كأن يكون أكثر قوة أو ذا لون معين. 
 
الأدوات البلاستيكية أحادية الاستخدام مثل الأكياس والعبوات البلاستيكية والقش والأكواب وأدوات المائدة (شوك وملاعق وسكاكين بلاستيك) تعتبر سريعة الاستخدام اذ لا تتطلب من الفرد تنظيفها واعادة استخدامها ولكنها سيئة جداً على صحتنا وعلى الكائنات الحية والبيئة فالبلاستيك مصنوع من مواد كيمائية غير قابلة للتحلل ومعظم مخلفات منتجات البلاستيك وخاصّة أكياس البلاستيك لا يمكن التخلص منها بسهولة ولا يمكن اعادة تدويرها كلها. 
٩٪ فقط يعاد تدويره وبالتالي فهي تشكل عبئاً كبيراً على البيئة وخطراً يهدد حياة الإنسان والبيئة والكائنات الحية.
يحتاج البلاستيك من مئة إلى ألف سنة ليتحول الى مايكروبلاستيك (جزيئات صغيرة من البلاستيك) هذه القطع البلاستيكية تبقى في بيئتنا ومحيطاتنا تأكلها الأسماك ونحن بدورنا نأكل الأسماك! 
 
من شبه المستحيل تصور حياتنا من دون بلاستيك، لكن لا بد من السعي إلى هذا الهدف  بإستخدام بدائل أسلم للصحة والبيئة للتخفيف من النفايات البلاستيكية التي تملأ العالم ومرافق إعادة تدوير أفضل ونظرة جديدة على أنظمة النقل والتخزين في صناعاتنا الغذائية... 
 
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook