كيف نتعرف على داء المقوسات

الكاتب: نور الياس -
كيف نتعرف على داء المقوسات

كيف نتعرف على داء المقوسات.

 

 

كيف يغير داء المقوسات الكامن من سلوكيات المصابين به ؟

 

أثار اكتشاف تغيير السلوك في الفئران – في خمسينيات القرن الماضي – فضول العلماء إلى معرفة مدى التغيرات السلوكية؛ التي تحدث للإنسان المصاب بالمرض الكامن.

أولاً: تغيير السلوك في الفئران:
يهرب الفأر السليم من الأماكن التي بها رائحة بول القطط، أما الفأر المصاب، فيتلاعب المرض ببعض سلوكياته من أجل أن تكتمل دورة حياة الطفيل، فيحد من قدرة الفأر على التعلم، و التذكر و كراهيته و نفوره من القطط و رائحتها بل إن الفأر يبحث عن الأماكن التي بها رائحة بول القطط؛ مما يزيد من فرصة اقتناص القطط للفأر المصاب؛ و تكتمل دورة حياة الطفيل عندما تأكله القطة؛ لأن التكاثر الجنسي؛ الذي ينتج عنه تكون البيوضات لا يحدث إلا في القطط و هذه التغيرات السلوكية تكون نتيجة زيادة تركيز مادة الدوبامين في مخ الفأر المصاب فيكون سليماً ظاهرياً، و لا يتسبب الطفيل في موت الفأر؛ لأن القطط لا تأكل الفأر الميت.

ثانياً: التغيرات السلوكية في الإنسان:
و ثبت أن الالتهاب املوضعي في المخ يكون نتيجة وجود الحويصلات به لا يؤدي إلى اعتدال الصحة و لكن يؤدي إلى زيادة تركيز مادة الدوبامين في المخ؛ الذي له أكبر الأهمية في تغيير سلوك الأفراد المصابين بالتوكسوبلازما، و قد ثبت أيضاً أن الدوبامين هو الحلقة المفقودة بين داء المقوسات و الشيزوفرينيا.

 

داء القطط يزيد الحوادث المرورية:

 

إن إصابة الإنسانب هذا الطفيل قد لا تهدد حياته بالمرَ؛ و لكنها قد تعرض المصاب به للدهس بسيارة أثناء الخروج للتريض، أو حوادث مرورية أثناء القيادة نتيجة طول المدة التي يستغرقها رد فعل المصابين و مدى تفاعلهم السريع للأحداث المفاجئة و قد أظهرت الدراسات أن هذا الداء الطفيلي يزيد ( 2 – 3 مرة) من خطر التعرض لحوادث مرورية و هو مسئول أيضاً عن حوالي مليون حالة وفاة تشهدها الطرق في أنحاء عديدة من بلدان العالم و هذا يجعله – بطريقة غير مباشرة – من أشد الأمراض الطفيلية الفتاكة بالبشر بعد الملاريا ول حسن الحظ: بينت الدراسات أن هذا الخطر يقل كلما زادت طول فترة كمون المرض داخل الشخص المصاب.

 

الأعراض في الجنسين:

 

تختلف أعراض الإصابة بالمرض الكامن في الرجال عن تلك التي تظهر في النساء، و سنوضح ذلك فيما يلي: -

أهم الأعراض في الذكور:
يقل الذكاء، و يحدث تأخر دراسي و تعليمي و تقل فترة التركيز، كما تزيد القابلية لكسر القواعد و القوانين و توقع الخطر و الاستقلالية و عدم الاعتماد على الآخرين و الهدوء و الانطوائية و التشبث الشديد بالرأي هذا و يكون المصاب غير اجتماعي و شكاكاً، و غيوراً و حاداً في طبعه( نكدياً) و لا ريب أن كل الصفات السابقة تجعل الرجل المصاب غير جذاب للنساء.

أهم الأعراض في الإناث:
يزيد معدل ذكاء النساء، و يتصرفن بصورة متهورة و أحياناً بمودة و حب. و يقل إحساسهن بالذنب؛ مما يجعلهن جذابين لبعض الرجال و أيضاً قد تزيد نسبة الشيزوفرينيا و الاكتئاب الهوسي.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook