كيف نحافظ على نظافة الحي

الكاتب: المدير -
كيف نحافظ على نظافة الحي
"محتويات
أهمية الحفاظ على نظافة الحي
كيفية الحفاظ على نظافة الحي
الحفاظ على نظافة المنزل
التعاون في نظافة الحي
زراعة النباتات في الحي
الحفاظ على نظافة مصارف المياه
جمع القمامة
التنظيف خلف الحيوانات الأليفة
إنشاء حديقة اجتماعية في الحي
تجنب الكتابة على الجدران
تنظيم جهود التنظيف
حلول لمشكلة نظافة الحي
أهمية الحفاظ على نظافة الحي

عند سماع حوار بين شخصين عن النظافة البيئية ، فإن أول ما يخطر ببالك هو المكان الذي تعيش فيه ، ونظافته ، حيث أن النظافة من الإيمان ، ورؤية المكان نظيف ينعش الرؤية ، ويهدئ الروح ، ويصفي العقل ، كما يساعد على الاسترخاء.

ويكمن الجزء الصعب في الحفاظ على الحي نظيفا ، أنه يتطلب مجهود جماعي وليس فردي ، وتعاون بين الأشخاص القاطنين به ، فيجب أن تقسم المسؤوليات بين أفراد الحي بالتساوي ، والعمل على التعاون فيما بينهم.

كيفية الحفاظ على نظافة الحي

إن العيش في مكان نظيف ، والتطلع من النافذة على مناظر رائعة تتميز باللون الأخضر ، والوان الزهور المختلفة ، يحتمل أن يتعب المرء قليلا ، ويحاول الحفاظ على نظافة مدينته ، او المنطقة التي يعيش بها ، وفيما يلي طرق الحفاظ على نظافة الحي.

الحفاظ على نظافة المنزل

فمنزلك هو مملكتك الخاصة التي يمكنك أن تبدأ بها ، وتبدأ بنفسك ، وعائلتك ، فإن لم يكن بيتك نظيف ، كيف سيكون الحي ، ويمكنك الحفاظ على نظافة منزلك من خلال ما يلي :

فصل المخلفات لإعادة تدويرها ، من خلال وضع الزجاجات البلاستيكية في كيس للقمامة ، والورق في كيس اخر ، والزجاجات المصنوعة من الزجاج في كيس منعزل عنهم ، وهكذا.
تنظيف المنزل ، وحديقته ، وما حوله من القمامة مع استخدام أكياس مخصصة لها ، ووضع المخلفات في سلة القمامة.
تعليم أبناءك أهمية النظافة ، والقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها.
التعاون في نظافة الحي

فالحي يكون منزل كبير لجميع سكانه ، حيث أنه من الضروري أن يتعاون جميع من في الحي في المحافظة على نظافته ، فما أجمل أن تسمع حوار بين شخصين عن نظافة الحي الذي تسكن فيه ، وتعاون سكانه ، والتوصل لهذه الخطوة يمكنك :

عمل اجتماع شهري لمداولة الأمور المتعلقة بالحي من نظافة ، وغيرها.
تعليم الاولاد مدى أهمية إبقاء مكانهم نظيف ، والعمل على ذلك.
وضع سلال القمامة في أماكن متفرقة من الحي ، لتجنب رني القمامة على الأرض.
زراعة النباتات في الحي

فاللون الأخضر مريح للأعصاب ، وكذلك للعين ، وما أسهل من زراعتك للأشجار ، والزهور الجميلة في حديقة منزلك ، او نافذته ، وكذلك في الحي كله.

وبغض النظر عن المظهر الرائع للنباتات ، والأشجار ، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد للتقليل من تلوث الهواء ، حيث تعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وإخراج الأكسجين.

كما أنه يمكنك الاهتمام بالحدائق في الحي مع الاستعانة بسكانه ، والعمل على جز العشب ، والتخلص من النباتات الضارة ، وغيرها من شئون الزراعة.

الحفاظ على نظافة مصارف المياه

ومصارف المياه تعمل على جمع مياه الأمطار ، ومنع فيضانها ، ولكن إن لم تكن نظيفة ، او بها رواسب ، قد تؤدي إلى حدوث فيضانات لمياه الأمطار مما يؤدي إلى عديد من المشاكل.

والحفاظ على مصارف المياه نظيفة ، يجب عليك التأكد من :

عدم تعلق القمامة والمخلفات الأخرى في البالوعة.
أن أغطية المصارف تكون موصولة بإحكام وأنها لن تسقط.
لا تنفخ أو تشعل أوراق الشجر ، أو قصاصات العشب في الشارع.
تجنب استخدام الملح ، أو الرمل في ممر السيارة.
تجنب استخدام الأسمدة ، والمبيدات الحشرية ، ومبيدات الأعشاب في الحديقة الخاصة بك.
جمع القمامة

فالقمامة هي السبب الرئيسي في عدم نظافة اي مكان ، لذلك يمكنك أنت وسكان الحي اختيار يوم في الاسبوع لنظافة الحي ، وجمع القمامة الملقاة على الأرض.

وعند العمل على تنظيف المكان من القمامة ، يمكنك الاهتمام بالأماكن المخفضة ، او التي تحتوي على منحدرات ، مثل مزاريب المياه ، والمروج ، حيث يتم تجميع القمامة عن طريق الهواء في مثل هذه الأماكن.

التنظيف خلف الحيوانات الأليفة

فإذا كان لديك حيوان أليف مثل الكلاب ، او القطط ، وتسير معك في الحي ، يجب أن تتأكد من التنظيف وراءها ، وجمع مخلفاتها حتى لا تتسبب في إيذاء من حولك ، وزيادة سوء حالة الحي ، بسبب انتشار الحشرات ، التي تكون مؤذية للاطفال ، والكبار ، والنباتات ، وكذلك الحيوانات.

إنشاء حديقة اجتماعية في الحي

كما أن النباتات مهمة ،وتضفي جمالا على منزلك وحديقته ، كذلك انشاء حديقة مشتركة في الحي ، مليئة بالأشجار ، والنباتات تعتبر طريقة ممتازة لإضفاء منظر رائع على الحي ، وزيادة نظافة هواؤه.

تجنب الكتابة على الجدران

تعتبر الكتابة على الجدران ، والرسم عليها إحدى الطرق التي تجعل الحي ليس نظيفا ، وتسيء إلى المنظر العام ، كما أنها غير قانونية في العديد من البلدان.

لذلك يجب عليك العمل على إنهاء مثل هذه الأعمال ، عن طريق الإبلاغ عن أي من الكتابات التي تراها على الجدران ، او المباني العامة.

تنظيم جهود التنظيف

حيث أن التعاون ، والتنظيم ، من وسائل النجاح في أي عمل ، لذلك قم بالتحدث إلى جيرانك في الحي حول تنظيم جهود التنظيف ، وتقسيمها بينكم.

لذلك قم بالتشاور حول دور كل فرد في التنظيم ، وجمع الإمدادات ، والاعلان ، لنظافة المكان الذي يحويكم يعتبر من أساسيات الحياة.

حلول لمشكلة نظافة الحي

هناك العديد من الحلول التي يمكن أن تتبعها ، وفيما يلي سوف نستعرض بعض منها :

العمل على تقليل تلوث الهواء بالحي ، عن طريق استخدام الدراجات بدلا من السيارات ، والشاحنات ، او السير على الأقدام ولو مرة واحدة في الشهر ، وزرع الأشجار ، والنباتات.
فصل المخلفات لإعادة تدويرها ، حيث أنه يمكن أن يؤدي فصل اوراق الجرائد ، والورق المقوى ، والزجاج ، والبلاستيك ، إلى بدء تفاعل متسلسل بين الجيران ،كما أنه سوف يساعد على نظافة الحي.
زيادة عدد سلال القمامة في الحي ، حتى لا يتم رمي المخلفات ، والقمامة على الأرض ، مع وضع اعلانات تنبيهية لأهمية النظافة ، والحفاظ عليها.
ربط أكياس القمامة عند التخلص منها لئلا لا تكون عرضة للحيوانات ، او الرياح ، مما يؤدي إلى تناثر القمامة في أنحاء الحي.
غسل السيارات في الأماكن المخصصة لها ، مثل مغسلة السيارات ، حتى لا تزيد من هدر المياه في الحي ، والتسبب في عدم نظافته."
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook