كيف نعرف نوم الأحلام

الكاتب: نور الياس -
كيف نعرف نوم الأحلام

كيف نعرف نوم الأحلام.

 

 

"نوم حركة العين السريعة"

 

تبدأ الأحلام أثناء "نوم حركة العين السريعة" الذي وصف على أنه "مخ نشط في جسم مشلول". فالمخ يتسارع بينما تتحرك العين بسرعة جيئة وذهابًا خلف الأجفان المغلقة, وتزداد درجة حرارة الجسم. وما لم تكن تعاني من مشاكل في جهازك الدوري أو غير ذلك من المشاكل الجسدية, فإن القضيب أو البظر ينتصب. ويزداد ضغط دمك, ويتسارع نبضك ومعدل تنفسك حتى يحاكي المعدلات النهارية. والجهاز العصبي السمبثاوي الذي يولد فعل المقاومة أو الهروب يتميز بضعف اليقظة التي يكون عليها عندما تكون مستيقظًا. وعلى الرغم من كل هذا النشاط, فإن جسمك نادرًا ما يتحرك لو تجاوزنا عن بعض التشنجات المتقطعة؛ ذلك أن العضلات التي لا حاجة لها للتنفس أو حركة العين تصاب بالشلل بشكل مؤقت.

إننا لا نرى ما إذا كان للأحلام مغزى عميق. ولكننا على يقين من أنه كما يعيد النوم العميق تجديد نشاط الجسم, فإن نوم الأحلام يعيد تجديد المخ ربما بالمساعدة على التخلص من المعلومات غير المفيدة. وتوضح الأبحاث, على سبيل المثال, أن نوم حركة العين السريعة ييسر عمل الذاكرة ويساعد على التعلم. فالأشخاص الذين تم اختيارهم للترف على مدى إيقاظهم, على سبيل المثال, أثناء نوم حركة العين السريعة, فإن التقدم الذي أحرزوه يضيع. وعلى الجانب الآخر, وجد أنه إذا تم إيقاظهم لعدد متساو من المرات أثناء نوم الموجات البطيئة, لا يتأثر التقدم المحرز في درجاتهم. وهذه النتائج قد تساعد على تفسير سبب احتفاظ الطلبة الذين يسهرون طوال الليل في المذاكرة استعدادًا للامتحان بقدر أقل من المعلومات مقارنة بزملائهم الذين يحصلون على قسط وافر من النوم.

إن النائم يدخل في نوم حركة العين السريعة ما بين ثلاث إلى خمس مرات, أو كل تسعين دقيقة تقريبًا, في الليلة الواحدة. وأول مرة لا تستمر أكثر من دقائق معدودة, بيد أن فترات نوم حركة العين السريعة تطول بشكل تقدمي طوال الليل لنصف الساعة. ويشكل هذا النوع من النوم ككل 25% من فترة النوم الكلية لدى البالغين الشباب. وإذا ترك شخص ما محروم من نوم حركة العين السريعة دون إزعاج لليلة واحدة, فإنه يصل إلى هذه المرحلة في وقت مبكر, ويطول بقاؤه فيها في ظاهرة تعرف باسم تعويض نوم حركة العين السريعة.

 

بنية النوم

 

ينتقل النائم العادي أثناء الليل بين مراحل مختلفة من النوم بحسب نمط متوقع إلى حد كبير, مبدلاً ما بين حركة العين السريعة ونوم انعدام حركة العين السريعة. وعند رسم هذه المراحل على رسم بياني, ويعرف باسم مخطط النوم, فإن هذه المستويات المختلفة تشبه رسمًا للخط الأفقي للمدينة , ويسمى خبراء النوم هذا النمط "بنية النوم".

ولدى الشاب البالغ, تتألف بنية النوم العادية عادة من أربع أو خمس فترات متبادلة بين نوم حركة العين السريعة ونوم انعدام حرجة العين السريعة. وأغلب فترة النوم العميق تقع في النصف الأول من الليل؛ وبينما يمر الليل تطول فترات نوم حركة الين السريعة وتتناوب مع نوم المرحلة الثانية. وفي فترة لاحقة من حياة المرء, يتغير الخط الأفقي للنوم حيث تقل فترات النوم العميق, وتزيد فترات نوم المرحلة الأولى, وتزيد فترات الاستيقاظ فيما بعد وتتغير طبيعة النوم كلما طعن الإنسان في السن.

 

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook