كيف نقوم باختبار انقطاع النفس

الكاتب: نور الياس -
كيف نقوم باختبار انقطاع النفس

كيف نقوم باختبار انقطاع النفس.

 

 

اختبار انقطاع النفس

 

يمكنك من خلال اختبار مكون من ستة أسئلة أن تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء اختبار انقطاع النفس أثناء النوم أم لا.  وفيما يلي عرض للأعراض والعلامات.

 

•   الغطيط.  إن الغطيط بصوت عال جدًا هو السمة المميزة لأولئك الأفراد ممن يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم.  وغالبًا ما يصف شركاء الفراش الغطيط بأنه مثل منشار أو بوق.  وهو يلاحظون نوبات من الشخير الذي يقطعه فترات من الصمت تنتهي بالغطيط أو أصوات لهاث.  وفي كثير من الحالات يتسم الشخير بأنه مضجر، ولذا يضطر أحد الزوجين إلى النوم في غرفة أخرى.  وفي الغالب يقوم أحد الزوجين بإجبار الآخر بالبحث عن علاج.

•  الرقبة الغليظة.  يرتفع خطر الإصابة بانقطاع النفس عند زيادة حجم الرقبة.  وهذا دلالة على زيادة وزن الجسم.  فالرجال الذين يبلغ حجم رقبتهم 17 بوصة أو أكثر، والنساء اللاتي يبلغ محيط رقبتهن 16 بوصة أو أكثر، في خطر كبير.  وبالنسبة للغطيط، فإن السمنة تعد عالم خطورة كبيرة لأن الترسبات الدهنية التي تحيط بالحلق تتمدد فيزداد الوزن الذي يضيق ممر الهواء.

•  مشكلات ضغط الدم المرتفع والأوعية الدموية.  في التقرير الذي أعدته الجمعية القومية بالولايات المتحدة عام 2003 الخاص بالوقاية واكتشاف وتقييم وعلاج ضغط الدم المرتفع، يعد مرض انقطاع النفس أثناء النوم أول الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم، حيث يعاني أكثر من نصف المرضى المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم بهذا المرض (ارتفاع ضغط الدم).  وتكثر كذلك المشكلات الخاصة بالأوعية الدموية.  إن النوم هو لراحة القلب، ولكن انقطاع النفس أثناء النوم يجبر القلب على بذل مجهود مضاعف عندما ينخفض معدل الأكسجين بالدم فيستيقظ الشخص لكي يتنفس.  والمصابون بانقطاع النفس أثناء النوم يكونون أكثر عُرضة إلى الإصابة بسكتة أو أزمة قلبية أو قصور قلبي أو عدم انتظام ضربات القلب، ومن المرجح أن يرجع هذا إلى أسباب انقطع النفس.  

اختبار انقطاع النفس

يمكن للاختبار الآتي المؤلف من ستة أسئلة أن يساعدك ويساعد طبيبك على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء اختبار انقطاع النفس أثناء النوم.

 

هل تغط معظم الليالي (أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع)؟

نعم (درجتان)                                            لا (0)

 

هل تغط بصوت مرتفع (هل يسمع أحد غطيطك من خلال الباب أو الحائط)؟

نعم (درجتان)                                            لا (0)

 

كم عدد المرات التي قيل لك إنك توقفت عن التنفس أو اللهاث أثناء النوم؟

أبدًا (0)                                                   أحيانًا (3)                                    غالبًا (5)

 

ما هو مقاس باقتك؟

الرجال

أقل من 17 بوصة (0)                                 17 بوصة أو أكثر (5)

النساء

أقل من 16 بوصة (5)                                 16 بوصة أو أكثر (5)

 

هل أصبت بالنعاس أحيانًا أو نمت أثناء النهار عندما كنت في حالة انشغال أو نشاط؟

نعم (2)                                                   لا (0)

 

هل تقود سيارتك أو تتوقف أثناء النهار؟

نعم (2)                                                   لا (0)

 

النقاط

تسع نقاط أو أكثر: لابد من أن ت8عرض نفسك على طبيب أو إخصائي نوم كي يقرر مدى حاجتك إلى دراسة في النوم.

من ست إلى ثماني نقاط: غير أكيد- لابد أن يقوم طبيبك باتخاذ قرار إكلينيكي.

•           النعاس أثناء النهار.  يشعر الأشخاص المصابون بانقطاع النفس أثناء النوم بالنعاس المفرط أثناء النهار، وربما ينعسون في أوقات غير متوقعة.  وعادة ما يصف أولئك الأشخاص شعورهم بأنهم مشوشون طوال الوقت.

•           مشكلات إدراكية؟ يعاني المصابون بانقطاع النفس أثناء النوم من مشكلات في الذاكرة والتعلم ورد الفعل والتركيز.  ويرجع ذلك جزئيًا إلى كون المرء ناعسًا لدرجة أنه لا يستطيع التركيز في الأشياء الحديثة وربما يعكس تلفًا دائمًا في وظائف المخ بسبب حرمان المخ من الأكسجين.

•           زيادة الوزن.  إن خطورة تطور مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم تماثل خطورة زيادة الوزن.  وبالإضافة لذلك، فإن الحرمان من النوم يسبب تغيرات في معدل الهرمونات التي تنظم الشهية والوزن مما يعرض المرء إلى زيادة الوزن.

•           داء السكر.  أثبتت نتائج دراسة صحة القلب أثناء النوم عن وجود علاقة وثيقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والنوع الثاني من مرض السكر.  كما أكدت التجارب على الحيوانات بأن اضطرابات النوم والهبوط المتقطع في مستوى الأكسجين يسبب الاضطراب في معدلات الإنسولين والتمثيل الغذائي للسكر، وهو ما يؤدي إلى حدوث الإصابة بالسكر.

•           مشكلات صحية أخرى.  من المعروف أن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يتعرضون لنوبات الصداع المتكررة ويواجهون خطورة زائدة للإصابة بمرض الاكتئاب.

 

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook