كيف يتم إجراء فحص الأميليز ومتى يطلب

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم إجراء فحص الأميليز ومتى يطلب

 

 

كيف يتم إجراء فحص الأميليز ومتى يطلب
 

الأميليز هو إنزيم ينتجه البنكرياس والغدد اللعابية بشكل أساسي للمساعدة على هضم الكربوهيدرات، يقيس هذا الفحص مقدار الأميليز في الدم أو البول أو في بعض الأحيان في السائل البريتوني، وهو السائل الموجود بين الأغشية التي تغطي تجويف البطن وخارج أعضاء البطن.

البنكرياس عبارة عن عضو مسطح ضيق يبلغ طوله حوالي ست بوصات داخل عمق تجويف البطن، أسفل الكبد وبين المعدة والعمود الفقري، داخل البنكرياس تغذي القنوات الصغيرة (الأنابيب) الإنزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس في القناة البنكرياسية، يطلق البنكرياس الأميليز عبر قناة البنكرياس إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، حيث يساعد على تحطيم الكربوهيدرات الغذائية.

الأميليز موجود عادة في الدم والبول بكميات صغيرة، عندما تصاب الخلايا الموجودة في البنكرياس، يتم إطلاق كميات متزايدة من الأميليز في الدم، هذا يزيد أيضاً من تركيز الأميليز في البول لأنه يتم التخلص من الأميليز من الدم عن طريق البول، يمكن أن تحدث زيادة في مستويات الأميليز مع التهاب البنكرياس أو عندما يتم حظر القناة البنكرياسية عن طريق حصاة أو في حالات نادرة، مع ورم في البنكرياس.
 

 

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

يستخدم فحص الأميليز في الدم للمساعدة في تشخيص ورصد التهاب البنكرياس الحاد، كما يمكن استخدامه لتشخيص ورصد التهاب البنكرياس المزمن والإضطرابات الأخرى التي قد تنطوي على البنكرياس.

يمكن استخدام فحص الأميليز في الدم مع فحص الليباز للكشف عن أمراض البنكرياس، في حين أن فحص الأميليز حساس لأمراض البنكرياس، فإنه ليس محدداً، هذا يعني أن مستوى الأميليز المرتفع قد يشير إلى وجود مشكلة، لكن السبب قد لا يرتبط بالبنكرياس، إن فحص الليباز من ناحية أخرى، أكثر تحديداً من الأميليز لأمراض البنكرياس، وخاصةً لالتهاب البنكرياس الحاد والتهاب البنكرياس الكحولي الحاد، يشير الليباز المرتفع عادة إلى مشكلة في البنكرياس، يساعد تقييم نتائج الفحصين معاً في تشخيص أو استبعاد التهاب البنكرياس والحالات الأخرى.

يمكن أيضاً استخدام فحص أميليز البول للكشف عن أمراض البنكرياس، عادة سوف يعكس مستواه تركيزات الأميليز في الدم، ولكن كلا من الصعود والهبوط سيحدثان لاحقاً، في بعض الأحيان قد يتم طلب مستوى الكرياتينين البول مع الأميليز البول، يمكن حساب نسبة الأميليز إلى الكرياتينين واستخدامها لتقييم وظائف الكلى، يمكن أن يؤدي إختلال وظائف الكلى إلى معدل أبطأ من إزالة الأميليز.

في بعض الحالات، على سبيل المثال عندما يكون هناك تراكم للسوائل في البطن، يمكن إجراء فحص الأميليز على السائل البريتوني للمساعدة في تشخيص التهاب البنكرياس.

تُستخدم فحوصات الأميليز أحياناً لمراقبة علاج سرطان البنكرياس وبعد إزالة الحصيات المرارية التي تسببت في نوبات المرارة.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

يمكن طلب إجراء فحص أميليز الدم عندما يكون لدى الشخص علامات أو أعراض إضطراب البنكرياس، مثل:

  • آلام شديدة في البطن تشعّ بالظهر أو تسوء بعد الأكل.
     
  • حمى.
     
  • فقدان الشهية.
     
  • الغثيان والقيء.
     
  • اصفرار العينين أو الجلد (اليرقان).
     
  • سرعة النبض.
     
  • براز رخو كريه الرائحة كريهة الرائحة (إسهال دهني).
     

يمكن طلب إجراء فحص أميليز للبول مع إجراء فحص أميليز في الدم أو بعده، يمكن أيضاً طلب أمر واحد أو كلاهما بشكل دوري عندما يرغب الطبيب في مراقبة أي شخص لتقييم فعالية العلاج وتحديد ما إذا كانت مستويات الأميليز تزداد أم تتناقص بمرور الوقت.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

قد يشير ارتفاع مستوى الأميليز في الدم إلى وجود حالة تؤثر على البنكرياس.

في التهاب البنكرياس الحاد، غالباً ما يزيد إنزيم الأميليز في الدم عن 4 إلى 6 مرات أعلى من القيمة المرجعية العليا، التي تسمى أحياناً الحد الأعلى الطبيعي، تحدث الزيادة خلال 4 إلى 8 ساعات من إصابة البنكرياس وتظل مرتفعة بشكل عام حتى يتم علاج السبب بنجاح، ستعود قيم الأميليز إلى طبيعتها في غضون بضعة أيام.

يمكن تفسير نتائج الأميليز والليباز معاً، في التهاب البنكرياس الحاد، عادة ما ترتفع مستويات الليباز في نفس الوقت تقريبا مع مستويات الأميليز في الدم، حوالي 3-6 ساعات، ولكن مستويات الليباز ستبقى مرتفعة لفترة أطول من مستويات الأميليز، يُعتقد أن فحص الليباز أكثر موثوقية من فحص الأميليز للتشخيص الأولي لالتهاب البنكرياس الحاد وأيضاً أكثر حساسية للكشف عن التهاب البنكرياس الحاد الناجم عن التهاب البنكرياس الكحولي الحاد.

في التهاب البنكرياس المزمن، تكون مستويات الأميليز في البداية مرتفعة بشكل معتدل ولكن في كثير من الأحيان تقل مع مرور الوقت مع تلف البنكرياس التدريجي، في هذه الحالة قد لا تعني المستويات التي تعود إلى وضعها الطبيعي أن مصدر الضرر قد تم حله، حجم الزيادة في مستوى الأميليز لا يشير إلى شدة مرض البنكرياس.

يمكن أيضاً زيادة مستويات الأميليز بشكل ملحوظ في الأشخاص الذين يعانون من إنسداد القناة البنكرياسية وسرطانات البنكرياس.

بشكل عام ترتفع مستويات البول الأميليز بنسبة مستويات الأميليز في الدم وستظل مرتفعة لعدة أيام بعد أن تعود مستويات الدم إلى طبيعتها.

يمكن أن يحدث زيادة في مستوى الأميليز في السائل البريتوني في التهاب البنكرياس الحاد ولكن قد تحدث أيضاً في إضطرابات أخرى في البطن، مثل الأمعاء المسدودة أو انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء (احتشاء).

قد يشير انخفاض مستوى الأميليز في الدم والبول لدى شخص لديه أعراض التهاب البنكرياس إلى تلف دائم للخلايا المنتجة للأميلاز في البنكرياس، يمكن أن يكون انخفاض مستويات أيضاً بسبب أمراض الكلى وتسمم الحمل.

زيادة مستويات الأميليز في الدم مع مستويات الأميليز في البول العادية إلى المنخفضة قد تشير إلى وجود ماكلاميليز، وهو مركب حميد من الأميليز والبروتينات الأخرى التي تتراكم في الدم.

نظراً لأن الغدد اللعابية تنتج أيضاً الأميليز، فقد تؤدي أيضاً حالات مثل النكاف والغدد اللعابية المسدودة إلى زيادة مستويات الدم من الأميليز.
 

وغالبا ما يرتبط التهاب البنكرياس المزمن بإدمان الكحول، قد يحدث أيضاً بسبب الصدمة أو إنسداد القناة البنكرياسية أو قد يُرى بالإرتباط مع التشوهات الوراثية مثل التليف الكيسي.

بالإضافة إلى البنكرياس والغدد اللعابية، يتم إنتاج الأميليز في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأمعاء الدقيقة والمبيضين وقناتي فالوب والكبد، ومع ذلك فإن معظم الفحوصات المخبرية تقيس ببساطة الأميليز الكلي في الدم بناءً على حقيقة أن معظم الأميليز في الدم والبول والسوائل يأتي من البنكرياس.
 

نوع العينة المطلوبة للفحص؟
 

يتم الحصول على عينة دم من الوريد، في بعض الأحيان يتم جمع عينة بول عشوائية أو عينة بول على مدار 24 ساعة أو سوائل البريتوني.

شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook