كيف يتم إجراء فحص السُّعال الدّيكي

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم إجراء فحص السُّعال الدّيكي

 

 

كيف يتم إجراء فحص السُّعال الدّيكي
 

السُّعال الدّيكي، هو عدوى تنفسية تسببها بكتيريا (بورديتيلا السُّعال الدّيكي) Bordetella pertussis. هذه البكتيريا معديّة للغاية وتنتقل من شخص لآخر عبر قطرات الجهاز التنفسي والاتصال مع الأشخاص المصابين بهذه البكتيريا. يتم إجراء فحوصات السُّعال الدّيكي لإكتشاف وتشخيص عدوى السُّعال الدّيكي.

بورديتيلا السُّعال الدّيكي عادة ما يسبب عدوى تتكون من ثلاث مراحل. تتراوح فترة الحضانة من بضعة أيام إلى ثلاثة أسابيع.

  • تستمر المرحلة الأولى من المرض، التي تسمى مرحلة النزيف، حوالي أسبوعين وقد تشبه الأعراض نزلات البرد الخفيفة.
     
  • تليها مرحلة الانتكاس، والتي قد تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين أو تستمر لبضعة أشهر وتتميز بنوبات شديدة من السُّعال.
     
  • في نهاية المطاف، يبدأ تواتر السُّعال في الانخفاض ويدخل الشخص المصاب إلى مرحلة النقاهة (الشفاء)، مع انخفاض السُّعال خلال الأسابيع القليلة القادمة. ومع ذلك، قد تؤدي الإصابة بالتهاب السُّعال الدّيكي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل التهاب الدماغ ونوبات الصرع وقد تكون قاتلة. يميل الأطفال إلى أن يكونوا الأكثر تضرراً وقد يحتاجون إلى دخول المستشفى.
     

يستخدم فحص السُّعال الدّيكي لتشخيص هذه الالتهابات وللمساعدة في تقليل انتشارها إلى الآخرين.

هناك بضعة أنواع مختلفة من الفحوصات المتاحة للكشف عن عدوى السُّعال الدّيكي:

 
  • الكشف عن المادة الوراثية للسُّعال الدّيكي (تفاعل البلمرة المتسلسل، PCR).
     
  • زراعة البكتيريا التي تسبب السُّعال الدّيكي.
     
  • فحوصات الدم للأجسام المضادة لبكتيريا السُّعال الدّيكي (الأمصال)، IgA ،IgG ،IgM.
     

قد يصعب تشخيص مرض السُّعال الدّيكي في بعض الأحيان لأن الأعراض التي تظهر خلال مرحلة النزيف لا يمكن تمييزها في كثير من الأحيان عن أعراض نزلات البرد الشائعة أو أي مرض تنفسي آخر مثل التهاب الشعب الهوائية والانفلونزا، وفي الأطفال فيروس المخلوي التنفسي (RSV).

كثير من البالغين والأشخاص الذين تم تطعيمهم بمرض السُّعال الدّيكي سوف يصابون بالسُّعال المستمر فقط وليس السُّعال الانتيابي الكلاسيكي. يزداد الإشتباه في الإصابة بالتهاب السُّعال الدّيكي لدى الأشخاص الذين يعانون من السُّعال الدّيكي الكلاسيكي، الأشخاص الذين لديهم أعراض البرد والذين كانوا على اتصال وثيق مع شخص تم تشخيصه بالتهاب السُّعال الدّيكي قد يصابون بالسٌّعال الدّيكي.
 

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

تُستخدم فحوصات السُّعال الدّيكي لإكتشاف وتشخيص عدوى بورديتيلا السُّعال الدّيكي، وهو مرض شديد العدوى في الجهاز التنفسي. التشخيص والعلاج المبكر قد يقلل من شدة الأعراض ويساعد على الحد من انتشار المرض.

هناك بعض طرق الفحص التي يمكن استخدامها للكشف عن عدوى السُّعال الدّيكي:

  • تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) هذا الفحص يضخم المادة الجينية للبكتيريا عند وجودها في عينة حتى يمكن إكتشافها. تصبح النتائج متاحة في غضون يومين. قد تحدث نتائج إيجابية خاطئة عند استخدام PCR. لذلك، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتأكيد حالة واحدة على الأقل باستخدام زراعة خلال فترة انتشار المرض.
     
  • الزراعة هذا الفحص يعتبر المعيار الذهبي لتحديد السُّعال الدّيكي قبل ظهور فحص PCR ويمكن استخدامه لتشخيص السُّعال الدّيكي في وقت مبكر من الإصابة. يتم وضع العينة في وسائط المواد الغذائية ويتم زرع البكتيريا وتحديدها. يتم الإبلاغ عن النتائج في غضون أسبوع إلى أسبوعين. سوف تسمح زراعة السُّعال الدّيكي بنمو البكتيريا من أجل التحقيق في تفشي المرض المحتمل. يمكن أيضاً إجراء فحص الحساسية لتحديد أي مضاد حيوي لاستخدامه في العلاج. عادة ، سيتم طلب زراعة السُّعال الدّيكي وفحص PCR، في وقت مبكر من المرض قدر الإمكان. تقل احتمالية نمو البكتيريا في الزراعة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وستتأثر ببعض المضادات الحيوية إذا تم علاج الشخص.
     
  • فحص الدم للأجسام المضادة السُّعال الدّيكي، IgA IgG IgM فحوصات الدم هذه تكشف عن الأجسام المضادة الناتجة عن استجابة الجسم المناعية لعدوى السُّعال الدّيكي. فحص الأجسام المضادة ليس مفيداً لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بعدوى السُّعال الدّيكي الأخيرة. سوف تكون الأجسام المضادة السرطانية IgG موجودة في أي شخص تم تطعيمه. عادة ما تكون الأجسام المضادة السرطانية IgM و IgA موجودة فقط بعد وقت قصير من التطعيم أو العدوى. يمكن إجراء هذه الفحوصات في إعداد بحث لتقييم ودراسة انتشار السُّعال الدّيكي في المجتمع. في حالات نادرة، قد يتم إجراء فحص الأجسام المضادة لتقييم مدى استجابة الشخص المناعية للقاح السُّعال الدّيكي.
     

متى يطلب هذا الفحص؟
 

يتم إجراء فحوصات السُّعال الدّيكي عندما يكون لدى شخص ما علامات وأعراض توحي بالسُّعال الدّيكي، وفي وقت مبكر من المرض قدر الإمكان (بشكل عام خلال أول أسبوعين للزراعة والأسابيع الثلاثة الأولى ل PCR).

قد تشمل الأعراض خلال المرحلة الأولى من الإصابة، والتي يطلق عليها مرحلة النزلة، أعراض البرد النموذجية مثل سيلان الأنف والعطس والسُّعال الخفيف أو الحمى منخفضة درجة الحرارة. بعد حوالي أسبوعين، تبدأ المرحلة الانتيابية وقد تشمل أعراضاً مثل:

  • نوبات شديدة متكررة من السُّعال، تليها في بعض الأحيان القيء.
     
  • سُّعال سريع يصحب السُّعال صوت دّيكي، قد يصاب البالغين المصابون بالسُّعال، وقد يواجه الأطفال صعوبة في التنفس وقد يختنقون بسبب السُّعال المتكرر.

قد تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين أو تستمر لبضعة أشهر. خلال مرحلة النقاهة، تقل شدة الأعراض، مع انخفاض وتيرة السُّعال تدريجياً خلال الأسابيع القليلة القادمة.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

فحص PCR الإيجابي يعني أنه من المحتمل أن يكون الشخص مصاباً بالشلل. ومع ذلك، فإن فحص PCR قد يكون إيجابياً أيضاً مع أنواع أخرى من البورديتيلا. يعني فحص PCR السلبي أنه من غير المرجح أن يكون الشخص مصاباً بالتهاب الشاهوق، لكنه لا يستبعد ذلك. إذا كان هناك عدد غير كافٍ من البكتيريا في العينة، فقد لا يتم إكتشافها.

الزراعة الإيجابية هي تشخيص للإصابة بمرض السُّعال الدّيكي، ولكن الزراعة السلبية لا تستبعد ذلك. تعتمد نتائج الزراعة على جمع العينات ونقلها بشكل صحيح، ومدة الأعراض، وعندما يتم جمع العينة، والعلاج المسبق بمضادات الميكروبات قبل تناولها.

كلا فحوصات الزراعة و PCR تكون أقل احتمالاً أن تكون إيجابية مع تقدم المرض.
 

يتم إعطاء لقاح السُّعال الدّيكي للأطفال كسلسلة من الجرعات. الأطفال الذين لم يكملوا سلسلة لقاحات السُّعال الدّيكي هم أكثر عرضة للإصابة. حتى بعض الأشخاص الذين تم تلقيحهم قد يصابون بالتهاب البورديتيلة السُّعال الدّيكي، لكنهم يميلون إلى الإصابة بمرض أقل حدة.

يعالج السُّعال الدّيكي بالمضادات الحيوية التي ستساعد في حل العدوى وتساعد في وقف انتشار المرض.

يُنصح بإعادة تطعيم النساء الحوامل لمنع انتقال السُّعال الدّيكي إلى الوليد.

الأجسام المضادة الفلورية المباشرة (DFA) هي طريقة فحص لم تعد موصى بها للكشف عن التهابات السُّعال الدّيكي لأنها أقل حساسية من زراعة البكتيريا التي تسبب السُّعال الدّيكي أو PCR.

شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook