كيف يتم إجراء فحص الفسفور

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم إجراء فحص الفسفور

 

 

كيف يتم إجراء فحص الفسفور
 

الفوسفور: هو معدن يجمع بين المواد الأُخرى لتشكيل مركبات الفوسفات العضوية وغير العضوية، غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي الفسفور والفوسفات بالتبادل عند الحديث عن الفحص، لكن مقدار الفوسفات غير العضوي في الدم يتم قياسه بواسطة فحص الفوسفور في الدم، الفوسفات عنصر مهم لإنتاج الطاقة، وظيفة العضلات والأعصاب، ونمو العظام.

نحصل على الفسفور الذي نحتاجه من خلال الأطعمة التي نتناولها، يوجد في العديد من الأطعمة ويتم امتصاصه بسهولة عن طريق الجهاز الهضمي، تتحد معظم فوسفات الجسم مع الكالسيوم للمساعدة في تكوين العظام والأسنان، تم العثور على كميات أقل في العضلات والأنسجة العصبية، تم العثور على الباقي داخل الخلايا في جميع أنحاء الجسم، حيث تستخدم أساسا لتخزين الطاقة.

عادة، حوالي 1 ٪ فقط من إجمالي الفوسفات في الجسم موجودة في الدم، يحافظ الجسم على مستويات الفسفور في الدم عن طريق تنظيم مقدار إمتصاصه من الأمعاء وكمية إفرازه عن طريق الكلى، تتأثر مستويات الفوسفات أيضًا بتفاعل هرمون الغدة الدرقية (PTH) والكالسيوم وفيتامين د.
 

 

لماذا يتم إجراء الفحص؟

غالبًا ما يتم طلب فحوصات الفسفور جنبًا إلى جنب مع فحوصات أخرى، مثل فحوصات الكالسيوم وهرمون الغدة الدرقية (PTH) وفيتامين (د)، للمساعدة في تشخيص ومراقبة علاج الحالات المختلفة التي تسبب اختلالات الكالسيوم والفوسفور.

بينما يتم إجراء فحوصات الفسفور بشكل شائع على عينات الدم، يتم قياس الفسفور في بعض الأحيان في عينات البول لمراقبة القضاء عليها عن طريق الكلى.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

نظرًا لأن مستويات الفسفور الشاذ بشكل معتدل لا تسبب أي أعراض عادة، يتم إجراء فحص الفوسفور عادةً في متابعة فحوصات الكالسيوم غير الطبيعي وعند ظهور أعراض الكالسيوم غير الطبيعي مثل التعب أو ضعف العضلات أو التشنج أو مشاكل في العظام.

يمكن أيضًا إجراء فحوصات الفوسفور مع فحوصات أخرى عندما تشير الأعراض إلى اضطرابات في الكلى والجهاز الهضمي، عندما يتم العثور على الحالات التي تسبب مستويات غير طبيعية من الفوسفور ومستويات الكالسيوم، يمكن طلب الفحص لكليهما على فترات منتظمة لمراقبة فعالية العلاج.

عندما يصاب شخص ما بمرض السكري أو علامات على وجود خلل في قاعدة الحمض، قد يقوم الطبيب أحيانًا بمراقبة مستويات الفسفور.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟

انخفاض مستويات الفسفور (نقص فوسفات الدم) في الدم قد يكون بسبب:

  • زيادة الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)، وخاصة بسبب فرط نشاط الدرقية.
     
  • الإفراط في استخدام مدرات البول.
     
  • سوء التغذية.
     
  • إدمان الكحول.
     
  • حروق شديدة.
     
  • قصور الغدة الدرقية.
     
  • نقص البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم).
     
  • استخدام مضادات الحموضة المزمنة.
     
  • الكساح وهشاشة العظام (بسبب نقص فيتامين د).
     

ارتفاع مستويات الفوسفور (فرط الفوسفات الدم) في الدم قد يكون بسبب:

  • فشل كلوي.
     
  • مرض الكبد.
     
  • نقص نشاط جارات الغدة الدرقية.
     
  • زيادة المدخول الغذائي (مكملات الفوسفات).
     

المستويات المرتفعة من الفسفور تؤدي إلى:
 

يمكن أن تؤدي مستويات الفوسفور العالية بشكل غير طبيعي إلى تلف الأعضاء بسبب التكلس، رواسب فوسفات الكالسيوم في الأنسجة، هذا أمر نادر الحدوث والأكثر شيوعًا هو أن مستويات الفوسفور العالية تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو هشاشة العظام.

عادة ما تكون مستويات الفوسفات في الأطفال أعلى من البالغين لأن عظامهم تنمو بنشاط، يمكن أن تؤدي مستويات الفوسفات المنخفضة في الأطفال إلى تثبيط نمو العظام وقد تكون المستويات المرتفعة مؤشرا على حالة تؤدي إلى تعطيل توازن الجسم في المعادن.

تعتبر المشروبات الغازية والمواد الغذائية المعبأة مسبقاً عالية في محتوى الفوسفور، والتي يعتقد بعض خبراء التغذية أنها تسهم في الإفراط في إستهلاك الفوسفور، قد تتأثر مستويات الدم والبول في الفسفور باستخدام الحقن الشرجية والمسهلات التي تحتوي على فوسفات الصوديوم ومكملات الفيتامينات الغذائية الزائدة عن طريق إعطاء الجلوكوز في الوريد.
 

نوع العينة المطلوبة:
 

عينة دم مأخوذة من الذراع، أو عينة بول عشوائية أو مجمعة خلال 24 ساعة.
 

المستوى الطبيعي لفحص الفسفور:
 

يحتوي الدم على الفسفور بنسبة 3.5 (mg/ 100 mg from plasma)، وتتراوح نسبة الفسفور في الدم بين 2.4- 4.1 (g/ dl).
 

يمكن ملاحظة نقص الفسفور (نقص فوسفات الدم) مع سوء التغذية وسوء الإمتصاص والإختلالات الحمضية القاعدية وزيادة الكالسيوم في الدم والإضطرابات التي تؤثر على وظائف الكلى، يمكن رؤية فائض الفسفور (فرط فوسفات الدم) مع زيادة تناول المعدن، انخفاض الكالسيوم في الدم، وضعف وظائف الكلى.

اذا كان الشخص يعاني من نقص في فسفور خفيف إلى متوسط في كثير من الأحيان ليس لديه أي أعراض، مع نقص شديد في الفسفور، قد تشمل الأعراض ضعف العضلات والإرتباك، قد يسبب وجود فائض شديد في الفسفور أعراضًا مماثلة للأعراض التي تظهر عند انخفاض نسبة الكالسيوم، بما في ذلك تقلصات العضلات والإرتباك وحتى النوبات.

شارك المقالة:
183 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook