كيف يتم إنشاء الرصف الخرساني

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم إنشاء الرصف الخرساني

 

 

كيف يتم إنشاء الرصف الخرساني
 

الخرسانة مُسبقة الصب: هي مادة متعددة الاستخدامات غير دقيقة تتطلّب تقنيات وأدوات بناء فريدة، ولكنها ليست صعبة. إذا جرت محاولة لإنشاء رصيف سابق باستخدام تقنيات وإجراءات صب الخرسانة التقليدية، فسيكون المشروع أقل من مُرضٍ. تتطلّب خاصية عدم الانحدار وضعًا مباشرًا إما عن طريق الحزام الناقل أو الحزام الناقل، لا يمكن ضخ الخرسانة مسبقة الصب. وفي حين أن الخرسانة مسبقة الصب هي مادة لا تتراكم، إلا أنه يجب وضعها بما يكفي من الماء لربط مصفوفة ركام الأسمنت معًا دون نضح العجينة.
 

تعتمد إمكانية الخدمة على المدى الطويل على بناء سطح سليم ومضغوط تم معالجته تمامًا. كما هو الحال مع أي رصيف، فإنّ الخطوة الأولى هي تطوير قاعدة سليمة. لكونها رصيفًا صلبًا، لا تتطلّب الخرسانة مسبقة الصب قاعدة قوية، ولكن يجب أن تكون متجانسة في طبيعتها وغير توسّعية. كما توفر الصخور المكسرة المدلفنة هذه القاعدة مع توفير تخزين إضافي لمياه الأمطار. وهناك أربع تقنيات ضغط مختلفة ظهرت في الممارسة الشائعة في وضع الخرسانة مسبقة الصب.
 

هناك نوعان مختلفان يستخدمان بكرات لضغط السطح ويستخدم نوعان آخران ضواغط الألواح الاهتزازية. كما يجب أن يتطابق نوع طريقة البناء المستخدمة مع تصميم المزيج والاتساق لضمان أفضل المواضع. بحيث تتضمن تقنيات ضغط الأسطوانة الدرفلة المتقاطعة باستخدام أسطوانة الملح، والدرفلة الطولية باستخدام بكرة فولاذية أكبر، واستخدام بكرات الركوب الصغيرة، كما تستخدم لوضع الأسفلت، أمر ممكن ولكنه نادرًا ما يتم استخدامه.
 

 

إنّ أسطوانة الملح عبارة عن أسطوانة فولاذية صلبة ربما يبلغ قُطرها ثلاث بوصات، مصقولة ناعمة، ومجهزة بعمود طويل. تصنع الأسطوانة الطولية عادةً من أنبوب فولاذي بقُطر 10 بوصات، مع نهايات ملحومة ومحامل ومنفذ وصول للتعبئة بالماء ومقابض للسماح بسحبها على طول النماذج يدويًا. حيث أن التدحرج الطولي هو أكثر تقنيات التنسيب شيوعًا، ويوفر قوة أقل للضغط، وبالتالي يتطلّب خليطًا أكثر رطوبة، ممّا يقلّل من المسامية.
 

توفر مواضع الأسطوانة عمومًا الأسطح المسطّحة، ولكنها أكثر عرضة لانهيار السطح من المواضع المضغوطة. يمكن استخدام ضواغط الألواح الاهتزازية مباشرة على السطح السابق، أو يمكن وضع الخشب الرقائقي بوصة على السطح والضاغط فوق الخشب الرقائقي. يوصى باستخدام الخشب الرقائقي إذا كان الخليط عبارة عن مزيج من حصى البازلاء 3/8 بوصة، حيث يمكن أن يؤدي ضغط الصفيحة المباشر لهذه الخلطات إلى ضغط مفرط وتقليل مساحة الفراغ.
 

يمكن أن يسمح استخدام ضاغط الألواح مباشرة على السطح باستخدام الركام المكسر الأكبر، مثل الصخور المسحوقة، والتي توفر أفضل مزيج من محتوى الفراغ والقوة. تميل مواضع ضاغط الألواح، خاصةً بدون استخدام الخشب الرقائقي، إلى أن تكون متموجة، لكن سطحها قليل التفتت. عادة ما يتم استخدام الخطوات التالية لصب الخرسانة السابقة:
 

  1. يجب ضغط التربة الأرضية حتى 90% إلى 95% من الكثافة النظرية.
     
  2. إذا تم استخدام الركام الخشن للتخزين الأساسي أو التخزين الإضافي، فيجب أن يتم دحرجته للتخلّص من أي تشقق.
     
  3. القيام بتعيين النماذج باستخدام فاصل قابل للإزالة، واستخدام المباعد لتقنيات الدحرجة العرضية أو الدرفلة الطولية. وضبط الأشكال فوق الدرجة المرغوبة ولا تستخدم الفواصل في حالة استخدام تقنيات ضغط الألواح.
     
  4. تبليل الطبقة السفلية أو الركام الخشن قبل صب الخرسانة. ويجب أن تكون الطبقة السفلية أو القاعدة رطبة جدًا حتى مبلّلة ، ولكن بدون ماء راكد.
     
  5. وضع الخرسانة عبر العادم أو الناقل أو الذيل في دلو محمل أمامي.
     
  6. يجب التحكّم بإحكام في محتوى الماء لمنع صب الخرسانة شديدة الجفاف والتي لا تلتصق أو تكون مبلّلة للغاية وتخرج معجونًا في الفراغات. بحيث يتم تحريكه إلى أعلى الفاصل باستخدام ذراع التسوية الاهتزازي لتوفير سطح مستوٍ.
     
  7. استخدام ذراع التسوية التقليدي في بعض الأحيان، ولكنه ينتج عنه سطح ممزق وغير مستو ويحتاج إلى ضغط إضافي.
     
  8. إضاف الخرسانة الطازجة إلى أي مناطق منخفضة يمكن رؤيتها بعد التسوية. ورش السطح بمانع تبخّر مثل (Con-Film) بعد التسوية مباشرة.
     
  9. القيام بإزالة المباعد والسطح المضغوط بإحدى الطرق الأربع، كما تتطلّب كل منها قوة ضغط هابطة مقدارها 10 رطل لكل بوصة مربعة.
     

متطلبات تقنيات الدرفلة لدمك سطح الرصف الخرساني:
 

  1. يجب الدرفلة ببكرة ملح، ودرفلة طولية بأسطوانة أنابيب فولاذية.
     
  2. استخدام ضاغط الألواح المستخدم مباشرة على الخرسانة السابقة الطازجة.
     
  3. وضع صفائح من 3/4 من الخشب الرقائقي على الخرسانة السابقة الطازجة وتشغيل ضاغطة الألواح فوق الخشب الرقائقي، ثم القيام بإزالة أي حواف متبقية عند طبقات الخشب الرقائقي.
     
  4. يمكن لضواغط الألواح إخراج المعجون وإغلاق السطح إذا تركت لفترة طويلة في مكان واحد.
     

يجب ترسيخ حواف الشكل مع حشوة خرسانية لمنع تجريف الخرسانة عند المفصل. كما تعمل أدوات حافة الشعاع بشكل جيد لهذا الغرض، والحفاظ على السطح من الجفاف السريع قبل تغطيته بغطاء بلاستيكي ورش السطح بمركّب معالجة تقليدي أو مثبط تبخر.
 

بناء فواصل الرصف الخرساني بشكل مقبول:
 

  1. يتم لف الوصلات في الخرسانة البلاستيكية باستخدام أسطوانة ملح ثم لحام زعنفة مشطوفة مقاس 1-1 / 2 بوصة. ودرفلة المفاصل هي الطريقة الأكثر شيوعًا المستخدمة.
     
  2. استخدام منشار قطع المفاصل في الخرسانة المتصلدة باستخدام إمّا منشار جاف أو مبلّل.
     
  3. إذا تم استخدام المناشير، فيجب القيام فقط بكشف كمية السطح الخرساني اللازمة لعمل وصلة المنشار.
     
  4. يجب عمل فواصل المنشار قبل أن تتطور الخرسانة إلى جفاف شقوق الانكماش.
     
  5. ثم، القيام بتغطية الخرسانة السابقة بغطاء بلاستيكي لا يقل عن 5 مل في غضون 20 دقيقة من وضعها لمنع فقدان المياه السطحية.
     

الخرسانة السابقة لها كمية محدودة من المياه الزائدة، من الضروري الحفاظ على هذه المياه للسماح بحدوث ترطيب الأسمنت. قد يتم تقليل الحد الزمني البالغ 20 دقيقة إلى عشر دقائق في أيام الرياح العاتية والرطوبة المنخفضة. ويجب أن تظل الأغطية البلاستيكية في مكانها لمدة 7 أيام على الأقل. يُعد التأكد من عدم وجود فجوات للسماح بدخول الهواء أمرًا بالغ الأهمية، فمجرد وزن الأجزاء مع الأوتاد وما إلى ذلك ليس كافيًا.
 

يمكن توقع أن يكون للخرسانة السابقة عمر خدمة طويل ومرضي (20-30 سنة) إذا تم اتباع إجراءات البناء والصيانة المناسبة. يجب تثبيت المسطّحات الخضراء والأسطح التي يتم تصريفها على الرصيف السابق قبل إنشاء الرصيف. وبالمثل، لا ينبغي تخزين تربة المناظر الطبيعية والنباتات والمواد الأخرى على الخرسانة السابقة إلا إذا كان السطح محميًا بشكل جيد من تداخل المواد الدقيقة. تتكون الصيانة بشكل عام من كنس وربما كنس الرصيف السابق. حيث أن العديد من المواضع الخرسانية السابقة لم تتلق أي صيانة في عمرها الذي يزيد عن عشرين عامًا.

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook