كيف يتم استخدام النوافذ في عزل الصوت

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم استخدام النوافذ في عزل الصوت



 

 

كيف يتم استخدام النوافذ في عزل الصوت
 

تثبيت حشوات النافذة:
 

يعيش البعض في بيئة ملئية بالتلوث الضوضائي الشديد، مثل أبواق السيارات أو صفارات الإنذار أو أصوات الموسيقى من المنزل المجاور، فإن استخدام إدخالات النوافذ العازلة للصوت هو الطريقة الأكثر فعالية للحد من االصوت.


يتم تثبيت هذه الحشوات الزجاجية في إطار النافذة بحوالي خمس بوصات أمام الوجه الداخلي للنافذة الحالية، تعمل المساحة الهوائية بين المدخل والنافذة على منع معظم اهتزازات الصوت من المرور عبر الزجاج، مما يؤدي إلى فوائد تقليل الضوضاء أكبر من النوافذ المزدوجة وحدها.


يتم تصنيع أكثر الإضافات فعالية من الزجاج الرقائقي وهو زجاج سميك يتكون من طبقتين من الزجاج مع طبقة متداخلة من البلاستيك، تمنع الاهتزازات بشكل فعال على مقياس فئة نقل الصوت (STC)، الذي يعكس انخفاض ديسيبل في حجم الضوضاء الذي توفره النافذة.


عادةً ما تقيس النوافذ العازلة للصوت ما بين 48 و 54، وكلما زادت STC، زادت فائدة تقليل الضوضاء في الطرف العلوي، هذا يعني أن الضوضاء الخارجية 98 ديسيبل (على سبيل المثال ، محرك دراجة نارية) تُسمع عند 44 ديسيبل فقط في الداخل، وهي ليست أعلى من صوت محادثة داخلية نموذجية.


سنحصل على المزيد من مزايا تقليل التشويش عن طريق تثبيت ملحق أمام نافذة ذات جزء واحد بدلاً من نافذة مزدوجة اللوحة، ويرجع ذلك إلى أن STC للنافذة المزدوجة غالبًا ما تكون أعلى في البداية؛ لذلك لن يؤدي الإدخال إلى زيادة STC الإجمالية بشكل كبير.
 

استبدل النوافذ أحادية اللوحة بمكافئاتها المزدوجة:
 

إذا كان هناك تلوث ضوضائي معتدل في الهواء الطلق، مثل جزازة العشب العرضية أو سيارة عابرة، فقد نرغب في استبدال النوافذ أحادية اللوحة بنوافذ مزدوجة.


حيث أن النوافذ أحادية اللوحة، التي توجد غالبًا في المنازل التي يبلغ عمرها 15 عامًا أو أكثر، تحتوي على قطعة زجاجية واحدة فقط في إطار النافذة، بينما تتكون النوافذ المزدوجة القياسية في المنازل الحديثة، من قطعتين من الزجاج بينهما هواء.


كما أن النوافذ أحادية اللوحة لا توفر أي حاجز هوائي بين الخارج والزجاج ، لذا فهي تسمح فعليًا لجميع الأصوات الخارجية بالاهتزاز عبر الزجاج، مما ينتج عنه ضوضاء داخلية.


تحتوي النوافذ أحادية اللوحة على STC بين 26 و 28 فقط أكثر بقليل من نصف النوافذ العازلة للصوت، في الطرف العلوي من هذا النطاق ستخفض النافذة حجم ضوضاء السيارة المارة (70 ديسيبل) إلى 42 ديسيبل (70 ناقص 28).


في المقابل، تساعد المساحة الهوائية بين الألواح الفردية للنافذة المزدوجة على وقف اهتزاز الأصوات الخارجية من خلال الزجاج، مما يؤدي إلى زيادة ميزة تقليل الضوضاء التي تترجم إلى STC من 26 إلى 35، مقارنة بنافذة ذات جزء واحد مع إذا كانت STC تبلغ 28، فإن النافذة المزدوجة التي يبلغ قياسها 35 ستقلل من حجم ضوضاء السيارة المارة إلى 35 ديسيبل فقط مما يؤدي إلى تقليل الضوضاء بمقدار 7 ديسيبل أكبر من النافذة أحادية اللوحة (70 ناقص 35).

في حين أن هذا قد لا يبدو كثيرًا بالنسبة للمستمع، فإن اختلاف 7 ديسيبل ينتج عنه انخفاض ملحوظ في الحجم بنسبة 87 بالمائة.
 

 

سد الفجوات على طول النوافذ بسدّ عازل للصوت:
 

يمكن للفجوات الصغيرة بين إطار النافذة والجدار الداخلي أن تسمح للضوضاء الخارجية بدخول المنزل وتمنع النوافذ من الأداء وفقًا لتصنيف STC.


هناك طريقة بسيطة لسد هذه الفجوات وهي ملؤها بسدّ صوتي (متوفر من علامات تجارية مثل Franklin International على Amazon)، يساعد مانع التسرب القائم على مادة اللاتكس المضاد للضوضاء على تقليل نقل الصوت ويحافظ على STC للنوافذ، ولكنه لا يزال يسمح بفتح وإغلاق النوافذ.


يُعد تطبيق سد الفجوات الصوتي أسهل الطرق وأقلها تكلفة للنوافذ العازلة للصوت، فإذا كان هناك بالفعل سدادة سيليكون حول إطار النافذة، فيجب إزالتها بسكين المعجون، ونقوم بقطع فتحة ربع بوصة في طرف أنبوب السد الصوتي بسكين حادة، ووضع الأنبوب في مسدس السد، وسحب زناد المسدس لتطبيق حبة رقيقة من السد في الفجوة بين إطار النافذة الداخلية والجدار الداخلي.


السد الصوتي يترابط بسهولة مع معظم إطارات النوافذ ومواد الحائط، بما في ذلك الخشب والجدران الجافة، حيث أنها أكثر مرونة من السد السيليكوني العادي، ولن يتقلص السد الصوتي أو يشكل شقوقًا جديدة بمرور الوقت أثناء تشغيل النوافذ، كما أنها شديدة التحمل وتدوم لعدة سنوات قبل أن تتطلب إعادة السد.


على الرغم من أن مادة السد الصوتي ذات لون أبيض في أغلب الأحيان، إلا أنه يتوفر بألوان مختلفة وتصبح بعض المنتجات شفافة عند جفافها، بينما يظل البعض الآخر لونها الأصلي ولكن يمكن دهنها لتتناسب مع لون الجدران الداخلية.
 

4.تعليق الستائر العازلة للصوت:
 

لتخفيف الضوضاء والوهج الشديد، يجب تعليق ستائر مخمدات الصوت (متوفرة على أمازون من علامات تجارية مثل NICETOWN)، وعادةً ما تحتوي هذه الستائر المصنوعة من الأقمشة السميكة والثقيلة مثل المخمل على بطانة مصنوعة من مواد مثل الفينيل التي تمتص الصوت عند دخولها إلى الغرفة وتقليل الصدى، بحيث يتلاشى أي صوت ممكن سماعه في الداخل بسرعة.


نظرًا لأن هذه الستائر مبللة ولكنها لا تحجب الصوت، فهي مناسبة بشكل أفضل للتلوث الضوضائي، مثل صوت الصراصير أو نقيق الطيور الذي قد يقطع النوم.


تعمل العديد من علاجات النوافذ هذه أيضًا كستائر تعتيم عالية الجودة، والتي تحتوي على دعامة رغوية تساعد في حجب الضوء، تعتبر الستائر التي تمتص الصوت وتحجب الضوء خيارًا رائعًا لغرف النوم والمساحات الأخرى المصممة للنوم والاسترخاء، وهي شائعة بشكل خاص بين الأشخاص الذين يعملون لساعات ليلية ويحتاجون إلى الراحة أثناء النهار.
 

تثبيت ظلال مزدوجة الخلية:
 

تتكون الظلال الخلوية (المعروفة أيضًا باسم ظلال قرص العسل) من صفوف من الخلايا – أنابيب سداسية من القماش مكدسة فوق بعضها البعض.


هذه الظلال لها عدة أغراض: فهي تحجب الضوء، وتمنع اكتساب الحرارة في الداخل في الصيف وتحتفظ بالحرارة في الشتاء، وتمتص الصوت الذي يهتز في الغرفة لتقليل الصدى، بينما تحتوي الظلال أحادية الخلية على طبقة واحدة من الخلايا؛ لذا تمتص صوتًا محدودًا، فإن ظلال الخلية المزدوجة (المتوفرة في Amazon من العلامات التجارية مثل First Rate Blinds) لها طبقتان من الخلايا، وبالتالي تمتص المزيد من الصوت، مثل الستائر العازلة للصوت، فهي الأنسب للأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من التلوث الضوضائي.

شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook