كيف يتم استخدام سيفبروزيل وما آثاره الجانبية

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم استخدام سيفبروزيل وما آثاره الجانبية

 

 

كيف يتم استخدام سيفبروزيل وما آثاره الجانبية
 

يجب تناول هذا الدواء عن طريق الفم عادة مرة أو مرتين يومياً، أو حسب توجيهات الطبيب، يُمكن تناول هذا الدواء مع الطعام في حالة حدوث اضطراب في المعدة، تعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية واستجابته للعلاج. 


في الأطفال تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن، وتقوم المضادات الحيوية بعملها بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت، لذلك يجب أخذ هذا الدواء على فترات متساوية، والاستمرار في تناول هذا الدواء حتى الانتهاء من الكمية الموصوفة بالكامل، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، قد يؤدي إيقاف الدواء مُبكّراً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، ممّا قد يؤدي إلى انتكاسة العدوى.
 

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام سيفبروزيل
 

يجب التذكّر أنّ الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد اعتبر أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية، لا يعاني العديد من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء من آثار جانبية خطيرة، هذه ليست قائمة كاملة بالآثار الجانبية المحتملة، وتشمل بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام سيفبروزيل:
 

 
  • قد يحدث الغثيان أو الإسهال أو القيء أو آلام في المعدة أو الدوخة، إذا استمر أيّ من هذه الآثار أو ازدادت سوءاً، فيجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه فوراً في حالة حدوث أيّ من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة مثل التعب والضعف غير المعتاد.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور في حالة حدوث أيّ من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكن شديدة الخطورة: اصفرار العين والجلد، آلام شديدة في البطن، الغثيان، القيء المستمر، البول الداكن، تغير كمية البول، وعلامات العدوى الجديدة مثل الحمّى، التهاب الحلق المستمر، الكدمات، النزيف الخفيف والتغيرات العقلية المزاجية مثل الإرتباك.
     
  • نادراً ما يسبّب هذا الدواء حالة معوية حادة ( الإسهال المرتبط بالكلوستريديوم الحاد )، بسبب البكتيريا المقاومة، قد تحدث هذه الحالة أثناء تلقي العلاج أو حتى من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج، لذلك يجب على المريض عدم استخدام منتجات مضادة للإسهال أو ألم مخدرالأدوية إذا كان لديه الأعراض التالية لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور إذا أصيب بالإسهال المستمر، آلام وتقلصات البطن أو المعدة ووجود الدم في البراز.
     
  • قد يؤدي استعمال هذا الدواء لمدة طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى خميرة مهبلية جديدة (فطرية عن طريق الفم أو المهبل)، يجب على المريض الاتصال بطبيبه إذا لاحظ وجود بقع بيضاء في فمه، أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض جديدة أخرى.
     
  • أعراض حساسية خطيرة مثل: طفح جلدي، حكة، تورّم خاصة في الوجه أو الحلق أواللسان، دوار شديد وضيق في التنفس .
     

ما هي الاحتياطات الخاصة قبل استخدام سيفبروزيل
 

قبل تناول سيفبروزيل، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو للبنسلينات أو المضادات الحيوية الأخرى من السيفالوسبورين على سبيل المثال، سيفالكسين أو إذا كان لديك أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.


قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً أمراض الكلى وأمراض الأمعاء مثل التهاب القولون.


قد يجعل هذا الدواء المريض يشعر بالدوار، لذلك يجب على المريض عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأيّ نشاط يتطلب اليقظة حتى يتأكد من قدرته على أداء هذه الأنشطة بأمان.


يجب الحد من المشروبات الكحولية، يُنصح بالحذر عند استخدام هذا الدواء عند كبار السن لأنهم قد يكونون أكثر حساسية، وينصح الحذر عند استخدام هذا الدواء عند الأطفال لأنهم قد يكونون أكثر حساسية للدواء، وخاصة الطفح الجلدي .


يجب استخدام هذا الدواء فقط عندما يكون مطلوب بوضوح أثناء الحمل، ويجب على المرأة مناقشة المخاطر والفوائد مع طبيبها، هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، ويجب اسشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.
 

تفاعلات سيفبروزيل مع الأدوية
 

 قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بجميع الوصفات الطبية والادوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية التي قد يستخدمها، خاصةً اللقاحات البكتيرية الحية والبروبينسيد، على الرغم من أن معظم المضادات الحيوية لا تُؤثّر على الأرجح على تحديد النسل الهرموني مثل الحبوب ، إلا أن بعض المضادات الحيوية قد تُقلّل من فعاليتها، تتضمن الأمثلة ريفاميسين مثل ريفامبين أو ريفابوتين، قد يُؤثّر هذا الدواء على نتائج بعض الاختبارات المعملية، قد يسبّب نتائج إيجابية خاطئة مع بعض منتجات اختبار البول السكري من نوع كبريتات الكبريت، ونتائج سلبية كاذبة مع بعض اختبارات الجلوكوز في الدم

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook