كيف يتم التفتيش على الهياكل الخرسانية تحت الماء وأهدافه

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم التفتيش على الهياكل الخرسانية تحت الماء وأهدافه

 

 

كيف يتم التفتيش على الهياكل الخرسانية تحت الماء وأهدافه
 

مطلوب فحص الهياكل الخرسانية تحت الماء لأعمال الصيانة والإصلاح. تعتمد مدة خدمة أي هيكل خرساني تحت الماء على سبيل المثال الجسور والأرصفة والهياكل البحرية الأخرى على الحفاظ على الحالة المادية لكل من البنية الفوقية والبنية التحتية. هذا هو السبب في أنه من المهم إنشاء وتنفيذ فحص وصيانة وإصلاح كامل الهيكل الخرساني تحت الماء. يوفر التحقيق تحت الماء إرشادات لأولئك المشاركين في التفتيش الهيكلي تحت الماء.
 

يُقدّم فحص الهياكل الخرسانية تحت الماء إرشادات تمثل معايير الممارسة والتوثيق وإعداد التقارير والاعتبارات الإدارية لأنواع التفتيش المختلفة، بما في ذلك البناء الجديد وخط الأساس والروتيني، تصميم الإصلاح والخاصة وبناء الإصلاح وعمليات التفتيش اللاحقة للحدث. عادة ما لا يكون فحص الخرسانة تحت الماء مهمة سهلة واقتصادية، ولهذا السبب يتم إجراؤها بشكل أقل مقارنة بجزء من الهيكل فوق سطح الماء. يجب أن يشمل الفحص تحت الماء جميع المكونات الموجودة أسفل سطح السفينة حتى الخط الطيني، بما في ذلك حماية المنحدرات، في المناطق المحيطة مباشرةً.
 

يجب تقييم عمق المياه والتحقق من الحد الأقصى أو الغاطس المحمّل المحدد. تمت مناقشة طُرق وأنواع وأهداف فحص الهيكل الخرساني تحت الماء. ومع ذلك، فإنّ التفتيش تحت الماء هو جزء رئيسي من تقييم الهيكل تحت الماء. هناك العديد من المنظمات مثل وكالات النقل وسلطات الموانئ في الولايات المتحدة وكندا التي توفر فترات زمنية لإجراء التفتيش تحت الماء كجزء من برنامج الصيانة الوقائية. في هذه المقالة، سيتم مناقشة سبب إجراء التفتيش تحت الماء والعوامل التي يجب مراعاتها أثناء التفتيش وهدف التفتيش ومستويات التفتيش المختلفة.
 

 

لماذا يلزم فحص الهيكل الخرساني تحت الماء؟
 

بصرف النظر عن التفتيش لأغراض الصيانة، يمكن إجراؤه في حالات معينة، على سبيل المثال، في حالة ظروف التحميل الجديدة أو تعديل الهيكل أو توسيعه، وللهيكل الجديد المشيد للتأكد من أن الهيكل مبني على أساس المواصفات والعقد المعمول به مستندات. عندما يتم شراء الهيكل من قبل مالك جديد، قد يتم إجراء الفحص تحت الماء كشرط. التفتيش تحت الماء مطلوب عند وقوع كارثة مثل الزلازل واصطدام السفن والأعاصير والفيضانات.
 

العوامل التي يجب مراعاتها لفحص الهياكل الخرسانية تحت الماء:
 

فيما يلي العوامل التي يجب مراعاتها أثناء فحص الهياكل الخرسانية تحت الماء:
 

  1. معايير التصميم.
     
  2. سجل التشغيل والفحص والصيانة الحالي.
     
  3. مسح الحالة للهياكل الخرسانية تحت الماء.
     
  4. الاختبار في الموقع.
     
  5. تحديد العوامل التي أدت إلى التدهور الهيكلي.
     

أهداف التفتيش تحت الماء للمنشآت الخرسانية:
 

بشكل عام، يتم إجراء الفحص لتحقيق البيانات اللازمة لتقييم الظروف الهيكلية وتحديد ما إذا كان الهيكل يُلبّي متطلّبات التصميم والأداء المستقبلي. تعتبر سلامة الهيكل سببًا رئيسيًا لإجراء الفحص تحت الماء. تحدد طبيعة المعاينة كمية البيانات التي يجب توفيرها والهدف العام لشرط المسح المطلوب ليشمل ما يلي:
 

  1. تحديد ووصف جميع الأضرار والتدهور الرئيسي.
     
  2. تحديد الظاهرة المتسبّبة في التدهور.
     
  3. تحديد معدّل ومدى التدهور للمنشآت الخرسانية.
     
  4. تحديد خصائص الأداء للهيكل في ظل ظروف الخدمة المستقبلية.
     
  5. سِجل أنواع ومدى عمق المياه والنمو البحري ورؤية المياه ومدى المد والجزر والتيارات المائية التي ستكون مفيدة للتخطيط لعمليات التفتيش المستقبلية.
     
  6. تحديد أي مشكلات محتملة قد تحدث مع حركة المعدات والموظفين والمواد المطلوبة لعملية الإصلاح.
     
  7. تحديد المطابقة لوثائق العقد والتحقق من شروط البناء.
     
  8. تقديم توصيات بشأن الأساليب المناسبة للإصلاح والصيانة.
     
  9. تحقيق وتطوير المعلومات المطلوبة لإنتاج تقديرات تكلفة الإصلاح والصيانة.
     
  10. التوصية بترددات وَأنواع التفتيش المستقبلي.
     

مستوى التفتيش تحت الماء للمنشآت الخرسانية:
 

هناك ثلاثة أنواع أو مستويات من التفتيش تحت الماء تستخدم لتقييم الهيكل البحري. لا يقتصر الأمر على اختلافهما في نطاق العمل المطلوب فحسب، بل يختلفان أيضًا في التقنيات أو الوسائل التي سيتم من خلالها تنفيذ المهمة. في مرحلة التخطيط، يتم تحديد مستوى التفتيش المستخدم لفحص معين. سيتم مناقشة الأنواع الثلاثة للتفتيش تحت الماء في الأقسام التالية:
 

  1. الفحص البصري العام تحت الماء.
     
  2. مستوى قريب للفحص تحت الماء.
     
  3. فحص تحت الماء مفصل للغاية.
     

1- الفحص البصري العام تحت الماء للمنشآت الخرسانية:
 

ليس مطلوبًا تنظيف الهيكل بهذه الطريقة أثناء تنفيذ هذا المستوى من الفحص وهذا يجعل هذا المستوى من الفحص هو الطريقة الأسرع بين جميع مستويات الفحص الأخرى. هناك أغراض مختلفة للفحص البصري العام تحت الماء، على سبيل المثال لتأكيد الظروف المبنية وإنتاج البيانات الأولية التي يتم من خلالها إنشاء برنامج التفتيش والعثور على تدهور واضح وواضح أو ضرر قد يحدث نتيجة للتأثير والإجهاد وتآكل أو هجوم بيولوجي.
 

2- مستوى قريب من التفتيش تحت الماء للمنشآت الخرسانية:
 

هناك حاجة إلى تنظيف سطح الخرسانة قبل أو أثناء التفتيش تحت الماء على مستوى قريب، ويتم استخدام هذه الطريقة لاكتشاف وتحديد المشكلات التي يغطيها النمو البحري أو يخفيها. عادة ما يتم تطبيق التنظيف على المواقع الحرجة للمبنى لأن تنظيف الهيكل يستغرق الكثير من الوقت. في هذه الطريقة، كمية المعلومات التي يمكن استخدامها لتقييم قدرة الحمل الأولية للهيكل الخرساني أو العضو غير كافية ومحدودة. يتم التحكّم في كمية ونوعية التنظيف من خلال كمية المعلومات المطلوبة لإنتاج تقييم عام للهيكل.
 

3- فحص دقيق للغاية تحت الماء للمنشآت الخرسانية:
 


لا يقتصر الأمر على المستوى الثالث من الفحص تحت الماء المستخدم في مراقبة الأضرار الخفية أو الأضرار التي على وشك الحدوث، ولكن أيضًا لتحديد تجانس المادة. يجب تنظيف سطح الهيكل أو العنصر الخرساني قبل بدء الفحص. الأساليب التي يمكن استخدامها في الفحص التفصيلي تحت الماء هي اختبارات غير مدمرة وأحيانًا اختبارات مدمرة. يتم استخدام السابق للمنطقة الهيكلية الحرجة التي تعتبر ممثلة لجزء الهيكل تحت مستوى الماء، في حين تستخدم الاختبارات المدمرة أو المدمرة جزئيًا لأخذ عينات للاختبار المعملي.
 

أخيرًا، إذا نُصِح بإجراء اختبارات مدمرة أو مدمرة جزئيًا، فمن الضروري أن يقوم الأفراد ذوو الخبرة بإجراء العملية لأن المعدات وإجراءات الاختبار ستكون أكثر تعقيدًا. يتم توفير الغرض ونوع الضرر المعترف به بواسطة كل طريقة تفتيش في الجدول 1 الذي تم تطويره بواسطة البحرية الأمريكية:
 

الجدول 1: قدرة كل مستوى من مستويات التفتيش تحت الماء لاكتشاف الأضرار التي لحقت بالهياكل البحرية.
 

طريقة التفتيش تحت الماء الغرض من التفتيش تحت الماء عيوب يمكن اكتشافها على سطح الهيكل
المستوى الأول بصري عام لتأكيد الحالة الأصلية واكتشاف الأضرار الجسيمة التشقق والتشقق الكبير
المستوى الثاني كشف عيوب السطح التي يحجبها النمو البحري عادة تشقق السطح وانهياره، صدأ وإجهاد حديد التسليح المكشوف
المستوى الثالث كشف الضرر المخفي الذي على وشك أن يبدأ موقع حديد التسليح، بداية تآكل حديد التسليح، تغيّر في قوة المواد

جدول قدرة كل مستوى من مستويات التفتيش تحت الماء لاكتشاف الأضرار التي لحقت بالهياكل البحرية.

شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook