كيف يتم انتقاء العلاج المناسب للأرق

الكاتب: نور الياس -
كيف يتم انتقاء العلاج المناسب للأرق

كيف يتم انتقاء العلاج المناسب للأرق.

 

 

انتقاء العلاج المناسب

 

إذا قررت أن هناك داعيًا للجوء لعلاج مشاكل النوم، إليك أثر الفئات المختلفة من العقاقير. تعد مضادات مستقبل البنزوديازيبين هي أولى العلاجات التي توضع في الاعتبار لعلاج الأرق. أما بالنسبة لمشاكل بدء النوم فقط، فسيقع اختياري على أحد العقاقير قصيرة المفعول مثل هالسيون، أو سوناتا، أو آمبين. وبالنسبة لمشاكل استمرار النوم أو الاستيقاظ في ساعات مبكرة من الصباح، فإنني أنتقي العقاقير متوسطة المفعول مثل ريستوريل أو لونستا.

والفئة الثانية التي توضع في الاعتبار هي مضادات الاكتئاب. إنني أنصح بتعاطي هذه الأدوية حال فشل مركبات البنزوديازيبين في العلاج، أو حال تسببها في آثار جانبية سيئة علاوة على ذلك، فإنني ألجأ أحيانًا إلى مضادات الاكتئاب في مواقف معينة مثل علاج الأشخاص الذين يعانون من أية أمراض بالجهاز التنفسي أو انقطاع التنفس أثناء النوم الذي لم يعالج بعد، أو إذا كان لديهم تاريخ إدماني، أو إذا كانوا يعانون مشكلة عاطفية مواكبة للأرق.

 

تعليمات الجرعات

 

بعد أن أحدد العلاجات المناسبة للمرضى فإنني أسدي إليهم النصائح التالية:

 

  • لا تفرط في تعاطي الجرعات. يوصي الأطباء بأدنى جرعة فعالة من العقار، ولذا فإن تعاطي أية جرعات زائدة دون استشارة طبيبك من الممكن أن ينطوي على مخاطر شديدة.
  • تناول الدواء وقت النوم. لا تنتظر حتى تستلقي في فراشك ويجافيك النوم لكي تقرر تعاطي الدواء من عدمه، إلا إذا أملى عليك الطبيب خلاف ذلك. فهذا من شأنه زيادة قلقك بشأن النوم، وتأخير بداية النوم، وزيادة احتمالات الدوار الصباحي.
  • تبن توجهًا قصير المدى.تناول الدواء لحين انتهاء المشكلة، على أن تتراوح هذه المدة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. في غضون هذه الفترة، نجد أن احتمال الانتكاسة أو التحمل ضئيل.
  • استشر طبيبًا حول مزيد من الاستخدام. عادة يكفي تحسن الحالة بفعل تعاطي الدواء لفترة قصيرة، ممزوجًا بالتعامل مع مشاكل اضطرابات النوم الأخرى، تحسين سلوكيات النوم. ولكن، بعد الإصلاح المبدئي للمشكلة، ربما لزم تعاطي الدواء بشكل متقطع إذا عاد الأرق مرة أخرى.

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook