كيف يتم تحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة وماطرقها

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم تحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة وماطرقها

 

 

كيف يتم تحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة وماطرقها
 

لإصلاح البُنى التحتية للخرسانة المسلحة، تتطلب عمليات تحضير محددة ضرورية لضمان التوافق بين الركيزة والمواد الجديدة بالإضافة إلى تطوير خصائص الالتصاق. بحيث تحتوي هذه الإرشادات على توصيات التصميم والبناء لإعداد سطح الخرسانة للإصلاح والتراكب. توضح هذه المقالة المعارف الحالية وأفضل الممارسات ونتائج البحث المتعلّق بإعداد سطح الخرسانة قبل تطبيق مواد الإصلاح والتراكب.
 

تعتمد هذه المقالة على الأنشطة البحثية حول هذا الموضوع من خلال برامج التعاون العلمي بين والونيا وكيبيك وبولندا ووثيقة تم تحريرها من قبل مكتب الاستصلاح الأمريكي بعنوان تطوير المواصفات ومعايير الأداء لإعداد السطح بناءً على المشكلات متعلق بقوة السندات.
 

يُعد تحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة خطوة مهمة لتطوير الترابط المناسب مع الخرسانة الجديدة. بحيث يتم استخدام طرق مختلفة لإعداد السطح لأعمال إصلاح الخرسانة مثل التنظيف الكيميائي والحفر بالحمض والتحضير الميكانيكي وطريقة الكشط. في العديد من حالات الإصلاح، يتطلب الإصلاح المقترح فقط خشونة السطح أو التعرض للركام الخشن أو الناعم أو إزالة طبقة رقيقة من الخرسانة التالفة أو تنظيف سطح الخرسانة.
 

 

يُعد تحضير السطح الذي يتعامل معه خبراء إصلاح الخرسانة، أمرًا حيويًا للربط المناسب لمواد الإصلاح بالخرسانة. كما أنه يعزز مظهر الخرسانة التي تم إصلاحها. تحتاج كل مادة إصلاح إلى نوع معين من إعداد السطح، ولكن بشكل عام يجب ألا يكون سطح الخرسانة أملسًا جدًا أو خشنًا جدًا أو غير منتظم جدًا. حيث أنه في هذه المقالة سنناقش الطرق المختلفة المستخدمة لتحضير الأسطح لأعمال إصلاح الخرسانة.
 

الطرق النموذجية لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

1- التنظيف الكيميائي لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

تُستخدم المنظفات، ثلاثي فوسفات الصوديوم، والعديد من منظفات الخرسانة الأخرى لتحضير الأسطح لطلاءات معينة، ولكنها لا تُعتبر عادةً جيدة لإعداد السطح في حالة إصلاح الخرسانة. كما أنه لا ينصح باستخدام المذيبات لأنها تذوب الملوثات وتحملها إلى عُمق أكبر في الخرسانة. وفي معظم الحالات، أوصى دليل إصلاح الخرسانة بعدم استخدام التنظيف الكيميائي، فقط في ظل ظروف خاصة مع تطبيق طلاء معين، يمكن استخدام هذه الطريقة.
 

2- النقش الحمضي لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

تم استخدام النقش الحمضي على الأسطح الخرسانية لفترة طويلة لإزالة الأوساخ (الكمية العادية) والتراكم. بحيث ينجح الحمض المطبق على سطح الخرسانة في إزالة كمية كبيرة من معجون الأسمنت تاركًا سطحًا خشنًا يمكن أن يتلقى مادة بديلة مع قوة رابطة محسنة.
 

قد تخترق الأحماض سطح الخرسانة من خلال الشقوق، وقد تعزز تآكل حديد التسليح الأساسي وقد تتلف عجينة الخرسانة المتبقية. أوصى دليل استخدام مركبات الايبوكسي مع الخرسانة بعدم استخدام الحمض، ويوصى باستخدام أنظمة الحماية والحواجز الزخرفية للخرسانة لاستخدام الحمض على الخرسانة عندما لا يمكن استخدام بدائل أخرى لإعداد السطح.
 

3- التحضير الميكانيكي لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

في هذه التقنية، يمكن إزالة الطبقة الرقيقة من الخرسانة من السطح وبناءً على معدات الإزالة، يتم الحصول على أسطح مختلفة. حيث أن المعدات المختلفة المستخدمة في هذه الطريقة هي أدوات الصدم مثل القواطع والجاذبات والمطحنة والمخدش.
 

4- الجلخ لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

يدفع التفجير الكاشطة المادة الكاشطة الجافة أو الرطبة في تيار من الهواء المضغوط. وعند الاصطدام، تخترق الجسيمات الكاشطة الركيزة، وتزيل شظايا الملاط والغرامات، ممّا ينتج عنه تأثير تآكل شامل. بحيث يزيل السفع الكاشطة الملوثات السطحية والخرسانة غير السليمة والطلاء والأغشية اللاصقة، ويضفي مظهرًا على السطح.
 

المعدات الكاشطة مثل الرمل أو المسدسات الهوائية أو مسدسات الماء ذات الضغط العالي، وعادة ما يتبعها الماء أو الهواء أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو تقنيات أخرى. كما يمكن تحديد رقم ملف التعريف للإشارة إلى خشونة السطح اللازمة لتطبيقات التراكب المختلفة أو يمكن تحديدها بحجم حبيبات ورق الصنفرة.
 

5- الخدش لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

هذه الطريقة عبارة عن مخدش على المنشطات، كبير جدًا لدرجة أنه يجب دفعه، مع تثبيت أسنانه على الأسطوانة بدلاً من الغسالات. كما أن تأثير الأسنان يكسر الخرسانة إلى رقائق وغبار، ممّا يخلق تشققات وحفر عميق. ويمكن استخدام هذه الطريقة على الأسطح الأفقية فقط.
 

6- إبرة التحجيم لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

تقوم قشارة الإبرة بسحق الأسطح الخرسانية من خلال عمل الضرب لقضبان الصلب، مدفوعة بنبضات هوائية أو هيدروليكية. كما تستخدم قشارة الإبرة بشكل شائع لإزالة الإزهار والقشور الهشة الأخرى. بحيث تنتج التأثيرات مظهر سطح محفور.
 

7- التفجير بالرصاص لتحضير السطح لأعمال إصلاح الخرسانة:
 

تتضمن هذه الطريقة الحرق الميكانيكي للمواد الكاشطة الفولاذية على سطح الخرسانة. بحيث يتم ذلك بقوة كبيرة حتى يكون للخرسانة المظهر الجانبي اللازم للطلاءات التالية. كما أظهرت الدراسات أن السفع بالخردق هو الأسلوب الأكثر فعالية لتحضير الأسطح الخرسانية.
 

نقاط يجب تذكرها عند تحضير السطح لإصلاح الخرسانة:
 

  1. يجب إزالة جميع الطلاءات الموجودة والتلوث السطحي الآخر.
     
  2. يمكن أن يتم التحضير باستخدام الخدش، الفرشاة أو الطحن، التفجير الكاشط، التفجير بالرصاص، التنظيف باللهب.
     
  3. يجب إزالة الغبار والحطام الناتج عن تحضير السطح قبل تطبيق المعالجة السطحية. كما يمكن أن يؤدي وجود تلوث السطح إلى ضعف التصاق الطبقة الواقية مع الركيزة.
     
  4. يجب أن يكون السطح بعد التحضير سليماً وجافاً وبما يرضي المهندس.
     
  5. يجب أن يشمل التحضير إصلاحات التفريغ الضحل أو تحجيم السطح أو تجميع الأجزاء أو طحن الأسطح الخشنة أو معالجة أي عيوب سطحية أخرى مطلوبة لتحقيق الأداء المناسب للمنتج.
     
  6. يجب أن تكون الأسطح ناعمة نسبيًا لتطبيق معظم الأغشية السائلة وغيرها من الطلاءات الرقيقة.
     
  7. يمكن استخدام مواد الصف المسطح لتغطية العيوب الطفيفة في الأسطح ولكن الطلاء السائل لا يتمتع بهذه الإمكانية. ويجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للركيزة متوافقًا مع المنتج المراد تركيبه.
     
  8. عندما يتم الإصلاح باستخدام الخرسانة الأسمنتية أو الملاط، يتم تشبع الأسطح بعد التنظيف ثم يتم إحضارها إلى حالة جفاف السطح قبل وضع المادة الجديدة. كما يجب أن تبقى الأسطح رطبة لعدة ساعات لضمان التشبع.
     
  9. قبل وضع مادة الإصلاح مباشرة، يجب طلاء السطح بطبقة طينية من الملاط لها نفس نسب مصفوفة خرسانة الإصلاح وبسُمك لا يتجاوز 3 مم.
     
  10. لا ينبغي استخدام سلاش في حالة استخدام مادة التعبئة الجافة.
     
  11. عند استخدام عبوات جافة، يتم نثر الأسطح الرطبة بخفة مع الأسمنت باستخدام فرشاة جافة صغيرة. ويجب ألا يكون هناك أي أسمنت جاف ملتصق بالأسطح.
     

رموز المعايير لإعداد الأسطح لإصلاح الخرسانة:
 

  1. استخدام مركبات الإيبوكسي مع الخرسانة (ACI 503R).
     
  2. الممارسة القياسية للنقش الحمضي (ASTM D 4260-88).
     
  3. طريقة اختبار الأُس الهيدروجيني للأسطح الخرسانية المنظفة كيميائياً أو المحفور (ASTM D 4262-83).
     
  4. طريقة الاختبار لبيان الرطوبة في الخرسانة بطريقة الصفيحة البلاستيكية (ASTM D 4263-83).
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook