كيف يتم تشخيص امراض النوم

الكاتب: نور الياس -
كيف يتم تشخيص امراض النوم

كيف يتم تشخيص امراض النوم.

 

 

احصل على تشخيص حالتك

 

يقوم الخبير التكنولوجي بتسجيل الكمية الهائلة من البيانات المصممة أثناء الدراسة، وسيقوم إخصائي النوم بمراجعة وترجمة النتائج، ثم يقوم هذا الطبيب بمناقشة النتائج معك أثناء موعد المتابعة أو من خلال محادثة هاتفية.  هناك ثلاث احتمالات:

 •  يمكن أن تكتشف أنك تنام بالفعل أفضل مما كنت تعتقد ولست بحاجة للعلاج.  فبعض الناس ممن لديهم قناعة بأنهم يحصلون على قسط ضئيل من النوم و لا ينامون أثناء الليل يفاجئون عندما يعرفون أنهم ينامون ست أو سبع أو حتى ثماني ساعات كاملة، وتُعرف هذه الظاهرة باسم "أرق المفارقة".  لا يعني ذلك بالطبع أن إقامتهم بمركز العلاج ذهبت سدى بل الحصول على تلك المعلومات يخفف من حالة القلق لدى الشخص ويقوده إلى صحة جيدة.  وهذا الاكتشاف ربما يحفز طبيبك للاتجاه إلى تفسيرات أخرى لمشكلتك.

• ربما تتسلم تشخيصًا محددًا لأحد أمراض النوم التي شخصت بعد دراسة النوم مثل مرض انقطاع النفس أثناء النوم، والخُدار،

ومتلازمة الأرجل كثيرة الحركة.  وإذا كان الأمر كذلك، فسيقوم طبيب النوم بمراجعة الاختبارات المتاحة للعلاج وعمل الترتيبات اللازمة لبدء علاجك.

•  أما في الحالات النادرة فالنتائج لا تعد نهائية.  وربما يُطلب منك أن تقضي ليلة أخرى في المركز.

 

الحالة الصحية والأدوية التي تشتت النوم

 

حتى هذه النقطة قمنا بالتركيز على المشكلات المتعلقة بالنوم واليقظة التي تنشأ عن الاضطرابات الأولية للنوم مثل الأرق، وانقطاع النفس أثناء النوم، ومرض الخُدار.  ومع ذلك، فإن الكثير من المشكلات المتعلقة بالنوم تنشأ من أمراض "لا علاقة لها بالنوم" مثل قصور القلب، والسكر، ومرض ألزهايمر- أو تنشأ من العقاقير المستخدمة في علاج تلك الأمراض.  وفي معظم الحالات، ستقوم بمراجعة الشروط الصحية العامة والأدوية التي تجعل من الصعب عليك النوم ليلاً أو تظل يقظًا أثناء النهار.

 

 أمراض القلب والأوعية الدموية

 

يعد مرض قصور القلب الاحتقاني ومرض الشريان التاجي من أمراض القلب الأكثر شيوعًا في تأثيرها على النوم.

 قصور القلب الاحتقاني :يعد مرض قصور القلب الاحتقاني من الحالات التي لم يعد فيها القلب قادرًا على الوفاء باحتياجات الجسم من الدم لأنه يضخ الدم بغير كفاءة.  يتسبب ذلك في ارتجاع الدم في الأوردة إلى القلب؛ الأمر الذي يؤدي إلى احتباس الكلى للسوائل وتضخم أنسجة الجسم.  إن التضخم أو الاستسقاء لا يؤثر فقط على الأرجل ولكن يظهر أيضًا في الرئتين وفي الأعضاء والأنسجة الأخرى.

عندما يظهر الاستسقاء في الرئتين أثناء الليل، فإن المريض يستيقظ مع شعوره بأن نفسه قصير.  لذلك فإن استخدام وسادة لرفع أعلى الجسد بما يريح المريض.

من الممكن أن يستيقظ مريض قصور القلب بمجرد أن يخلد للنوم بنمط تنفس مميز يعرف باسم تنفس "تشين- ستوكس" وهو عبارة عن شكل من انقطاع النفس المركزي أثناء النوم، وفيه ترتفع نوبات من النفس العميق المتواصل التي يعقبها انقطاع قصير للتنفس.  ويعتبر علاج قصور القلب وتحسين أداء القلب من أفضل العلاجات.  ربما يحتاج المريض إلى أكسجين إضافي وجهاز ضغط إيجابي لممر الهواء أو دواء مدر للبول يسمى أسيتازوملاميد، وذلك لمساعدته على التنفس والنوم بشكل طبيعي.  في الحالات المتوسطة، ربما يساعد عقار بنزوديازبين للنوم بعض المرضى على النوم خلال النوبات التي تنتابهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مرض قصور القلب الاحتقاني يرفع معدل إصابة الفرد بانقطاع النفس أثناء النوم، والذي يؤدي إلى تقطع النوم؛ الأمر الذي يؤدي إلى النوم أثناء النهار وقصور شديد في القلب.

 

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook