كيف يتم تغيير فرجار فرامل السيارة؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم تغيير فرجار فرامل السيارة؟

 

 

 

كيف يتم تغيير فرجار فرامل السيارة؟
 

1- إزالة الفرجار القديم:
 

  • رفع السيارة عن الأرض لوضع حامل (جاك) تحتها، وضع الرافعة تحت جانب السيارة بحيث يكون ذراع الرفع الرئيسي على إطار السيارة، يجب عدم العمل في السيارة إلا إذا كانت مدعومة فقط بواسطة المقبس لأنها قد لا تكون آمنة ويمكن أن تنزلق، كذلك التأكد من أن السيارة واقفة على سطح مستوي عند رفعها.
     
  • نزع العجلة الموجودة أمام الفرجار الذي نريد استبداله، استخدام مفتاح لإزالة صواميل العروة (مسامير الإطارات) التي تثبت العجلة في مكانها، بمجرد إزالة صواميل العروة، يتم مسك جانبي الإطار وسحبها بعناية بعيداً عن المسامير التي تثبتها في مكانها للكشف عن مجموعة الفرامل، وفي حال تم العثور على صعوبة في إزالة صواميل العروة من السيارة، سنقوم برشها باستخدام مادة تشحيم للمساعدة على فكها من مكانها.
     
  • نقوم بإزالة المسمارين الموجودين على ظهر الفرجار، الفرجار هو القطعة المعدنية الكبيرة التي تثبت حول دوار الفرامل والتي تبدو مثل قرص معدني كبير.
     
  • إخراج الفرجار من الفرامل باستخدام مفك البراغي، بمجرد فك البراغي من الجزء الخلفي من الفرجار، سيصبح الجزء الأوسط سائباً، نقوم بسحب الفرجار لأعلى وإيقاف دوار الفرامل أولاً، وإذا لم نتمكن من إزالة الفرجار يدوياً، سنقوم بوضع مفك مسطح الرأس بين دوار الفرامل والفرجار، نبدأ بسحب مقبض المفك لأعلى لرفع الفرجار عن وسادات الفرامل، سيبقى الفرجار متصل بالسيارة بواسطة خرطوم، نقوم بترك الفرجار متصلاً بالخرطوم في الوقت الحالي حيث يمكن أن يتسرب سائل الفرامل خلاف ذلك.
     
  • نقوم بإزالة الفرامل من حامل الفرجار، وسادات الفرامل هي قطع مستطيلة الشكل على جانبي الدوار، ثم تغطيتها بالجزء الأوسط من الفرجار، يتم سحب تيل المكابح مباشرة من أماكنها على الحامل لإزالتها من مجموعة الفرامل.
     
  • اخراج البراغي التي تثبت حامل الفرجار في مكانها، بمجرد إزالة كل من البراغي من الخلف، نقوم برفع الحامل بعناية بعيداً عن دوار الفرامل لإزالته.
     

2- تركيب الفرجار الجديد:
 

  • البحث عن الفرجار الذي يتطابق مع السيارة وطرازها، التأكد من أن الفرجار هو نفس طراز الفرجار القديم وإلا سنحتاج أيضاً إلى استبدال الفرجار على العجلات الأخرى، ومن الممكن شراء الفرجار الجديد عبر الإنترنت أو من متاجر قطع غيار السيارات، يحتوي الفرجار القياسي على مكبس واحد يضغط على بطانة الفرامل لإبطاء السيارة.
     
  • نقوم بفك مسمار البانجو من على الفرجار الذي يكون متصل مع خرطوم الفرامل، يوجد مسمار البانجو أعلى قطعة الفرجار الرئيسية ويتم تثبيته بالخرطوم المؤدي إلى أسطوانة الفرامل الرئيسية، يتم مسك البرغي وتدويره عكس اتجاه عقارب الساعة؛ لفصل الخرطوم عن الفرجار القديم، بمجرد إزالة الفرجار القديم يمكننا التخلص منه، قد نتمكن من إعادة تدوير الفرجار القديم في ورشة تصليح السيارات.
     
  • نقوم بتثبيت الخرطوم على منفذ السحب في الفرجار الجديد، وضع مسمار البانجو المرفق بالخرطوم، نقوم بربط مسمار البانجو باليد باتجاه عقارب الساعة لتثبيته في مكانه قبل إحكام ربطه بالمفتاح، إذا سرب الخرطوم أو البرغي أي سائل فرامل، فينبغي مسحه بقطعة قماش قبل لفه في الفرجار لمنع حدوث أي تآكل.
     
  • نقم بتثبيت دعامة الفرجار على دوار الفرامل، ووضع الحامل مع الفرجار على دوار الفرامل في نفس المكان مثل القديم، بحيث تكون ثقوب البراغي على الجانب الخلفي، نقوم بتركيب البراغي من خلال الفتحات الموجودة على الحامل وشدها يدوياً، ثم تثبيتها باستخدام المفتاح، يتم وضع سائلاً مضاداً للالتصاق على البراغي قبل شدها.
     
  • نقوم بدفع وسادات (منصات) الفرامل إلى الأمام والخلف من حامل الفرجار، من الممكن استعمال وسادات الفرامل القديمة الموجودة من قبل أو يمكن شراء أخرى إذا كانت بحاجة إلى استبدال، يتم دفع أطراف وسادة الفرامل إلى الفتحات الموجودة في الأجزاء العلوية والسفلية من الحامل حتى تلامس دوار الفرامل، ووضع وسادة الفرامل الأخرى على الجانب الخلفي من الدوار بحيث تكون آمنة في حامل الفرجار، كما ينبغي التأكد من تثبيت وسادة الفرامل.
     
  • نقوم بتثبيت الفرجار الجديد على الحامل بحيث يتناسب مع بطانة الفرامل، ووضع الفرجار بحيث يكون الجانب مع المكبس في الجزء الخلفي من دوار الفرامل، يتم وضع الفرجار فوق مجموعة لوحة الفرامل وتثبيت البراغي من خلال الفتحات الموجودة في الأعلى والأسفل، مع ضرورة التأكد من إحكام ربط البراغي والتأكد من أن الفرجار لا يتحرك بعد أن تم تثبيته في مكانه.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook