كيف يتم تفسير نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم تفسير نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع

 

 

كيف يتم تفسير نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع
 

يُعتبر تفسير نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع مهمًا لتقييم القوة الهيكلية. يتكون تفسير نتائج الاختبار الملموس من ثلاث مراحل يتم من خلالها تطوير الاستنتاج المناسب ومناقشة تطبيقاته. في هذه المقالة، سنناقش الخطوات المختلفة لنتائج الاختبارات الملموسة في الموقع وذلك من خلال الخطوات التالية.
 

مع زيادة التركيز على إعادة استخدام وإطالة عمر الهياكل، غالبًا ما يصبح من الضروري تقييم قدرة الهياكل الخرسانية الحالية. أحد المكونات الرئيسية لهذا التقييم يتعلّق بالقوة الملموسة. يتم الحصول على النتائج الأكثر موثوقية عن طريق أخذ النوى. ومع ذلك، يتم إجراء هذا التقييم بشكل مثالي مع مجموعة من الاختبارات المدمرة وغير المدمرة لتقليل الأضرار التي تلحق بالهيكل. فيما يلي كيفية تفسير نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع:
 

  1. تفسير نتائج اختبار الخرسانة في الموقع.
     
  2. حساب نتائج اختبار الخرسانة في الموقع.
     
  3. فحص تباين نتائج اختبارات الخرسانة في الموقع.
     
  4. تطبيق نتائج اختبار الخرسانة في الموقع.
     

1- حساب نتائج اختبار الخرسانة في الموقع:
 

تُؤثر طُرق الاختبار الملموسة في الموقع، التي تتبّع إجراءً واضحًا، على مقدار الحساب المطلوب لتوفير معلمات مناسبة في مواقع الاختبار. على سبيل المثال، يجب تصحيح اختبار اللب الخرساني للطول والتوجيه والتعزيز للحصول على قوة مكعب مكافئة. يجب حساب متوسط ​​الاختبارات على الخرسانة مثل مقاومة الاختراق والانسحاب وصلابة السطح للحصول على متوسط ​​القيمة.
 

 

في هذه المرحلة، يجب التركيز فقط على خصائص القياس المباشر وتجنّب محاولات إنشاء ارتباط مع خصائص أخرى. يتم تقييم الاختبارات الكيميائية وما شابهها على الخرسانة لإنتاج معايير مناسبة مثل محتوى الأسمنت أو نسب الخليط. يتم التعبير عن اختبارات الحمل بشكل شائع في شكل منحنيات تحميل وانحراف مع لحظات مقدرة للظروف الحرجة.
 

2- فحص تقلبات نتائج اختبار الخرسانة في الموقع:
 


في الحالات التي تتوفر فيها أكثر من نتيجة اختبار واحدة، يمكن الحصول على معلومات مهمة وقيمة من خلال مقارنة نتائج مختلفة. عندما تتوفر أعداد صغيرة من النتائج المتغيرة، كما هو الحال في حالة اختبار الحمل، فإنّها توفر مؤشرًا حول توحيد البناء وبالتالي أهمية نتائج الاختبار الملموسة.
 

ومع ذلك، عندما يتم الحصول على كمية كبيرة من النتائج المتغيرة على سبيل المثال في الاختبار غير المتلف، فإنّ فحص هذه النتائج يمكن أن يظهر مجالات تأخير الجودة. توفّر هذه المعلومات جنبًا إلى جنب مع معرفة تنوع طريقة الاختبار مقياسًا لمعايير وضوابط البناء المستخدمة. هناك عدد من الأساليب المستخدمة لفحص عدد هائل من النتائج المتغيرة.
 

1- الأساليب المستخدمة لفحص النتائج المتغيرة للخرسانة في الموقع:
 

1- الطرق الرسومية لفحص نتائج اختبار الخرسانة:
 

في الأساليب الرسومية، تُستخدم الخطوط العريضة لإظهار التفاصيل مثل المناطق ذات القوة المتساوية والإشارة إلى مناطق ذات قوة عالية بشكل استثنائي وقوة منخفضة من أجزاء أخرى من العضو. لا يقتصر الأمر على كون الخطوط مفيدة لتقييم القوة فحسب، بل إنها مفيدة أيضًا في مسح تآكل التعزيزات والنزاهة. يجب إنشاء الأكفة باستخدام المعلمات المقاسة بدلاً من المحولات.
 

في العادة، تُقدّم المخططات نمطًا موصوفًا جيدًا وأي شيء لا يتبع هذه الأنماط يمكن أن يكون منطقة يجب الانتباه إليها والاهتمام بها. المدرج التكراري هو طريقة رسومية أخرى تستخدم لتحليل التباين الملموس على وجه التحديد في حالة تحقيق عدد كبير من النتائج. على سبيل المثال، اختبار عدد كبير من الأعضاء المتشابهة أو اختبار أعضاء كبيرة.
 

2- الطُرق العددية لفحص نتائج اختبار الخرسانة:
 

قد يُعطي معامل حساب التباين معلومات مهمة بشكل كبير حول معيار البناء المستخدم. معامل الاختلاف يساوي الانحراف المعياري مضروبًا في 100 مقسومًا على المتوسط.
 

3- تطبيق نتائج اختبار الخرسانة في الموقع:
 

تتأثر دقة المعايرة بين نتائج الاختبار المُقاسة والخصائص المطلوبة للخرسانة بعدد العوامل التي يمكن أن تكون مختلفة لكل اختبار محدد. من المهم التركيز على الظروف المختبرية التي يتم من أجلها إنشاء منحنيات المعايرة وظروف الاختبار في الموقع وتحديدًا الاختلاف في ظروف الرطوبة والنضج.
 

تتغير الجودة الملموسة في جميع أنحاء العنصر وقد لا تكون بالضرورة هي نفسها في التركيب أو حالة المختبر. يمكن أن تؤدي الظروف الجوية القاسية وصعوبات الوصول والعاملون عديم الخبرة إلى صعوبات وبالتالي قد لا يتم إجراء الاختبارات بشكل مناسب. من الأهمية بمكان أن يأخذ تطبيق نتائج الاختبار الملموسة في الموقع هذه العوامل في الاعتبار لتحديد أهميتها

شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook