كيف يتم تنشيط المناعة طبيعيا

الكاتب: نور الياس -
كيف يتم تنشيط المناعة طبيعيا

كيف يتم تنشيط المناعة طبيعيا.

 

 

العلاجات الطبيعية لتنشيط جهاز المناعة

 

إن المغذيات المنشطة للمناعة مفيدة على مدار العام، و لا سيما إذا كنت في حالة انحطاط جسماني أو تتعرض لأشخاص مصابين بحالات من العدوى. و في أثناء إحدى حالات العدوى ينتج كل من الكائن الغازي و جيشنا المناعي شقوقاً حرة ليدمر كل منهما الآخر و يمكننا أن نتخلص من تلك الكيميائيات الخطرة باستخدام المغذيات المضادة للأكسدة. و هي مفيدة لكل الناس في كل الأوقات و لا شك أن العوامل المضادة للفيروسات و المضادة للبكتريا و المضادة للفطريات يفضل زيادتها عند التعامل مع كائن ضار معين. و المغذيات الطبيعية تحقق هذا الهدف.

 

العوامل الطبيعية المكافحة للعدوى من الألف إلى الياء

 

فيتامين أ هو أحد المغذيات الرئيسية المنشطة للمناعة. و هو يساعد في تقوية الجلد و الأغشية المخاطية؛ أي أنه يعمل في خط الدفاع الأول، إذ يحافظ على سلامة الرئتين و القناة الهضمية و الجلد و عن طريق تقوية الأغشية الخلوية يمنع الفيروسات من دخول الجسم. و فيتامين أ يمكن أن يكون ساماً بجرعات عالية، لذا لا يوصى بإعطاء جرعات أعلى من 10 آلاف و. د إلا على المدى القصير الذي لا يتجاوز شهراً واحداً.
الصبار يتميز هذا العشب بخصائص منشطة للمناعة، و مضادة للفيروسات و مضادة للتلوث، و هذا يرجع على الأرجح إلى ما يحتويه من تركيز مرتفع من السكريات العديدة( أي عديدة التسكر) المخاطية. و هو مقو شامل جيد – بالإضافة إلى كونه منشطاً للمناعة أثناء أية حالة من العدوى.

مضادات الأكسدة: هي مواد تقضي على سمية الشقوق( أو الشوارد) الحرة و تشمل فيتامينات أ، ج، هـ. و البيتا – كاروتين، و الزنك و السلينيوم، و كثيراً من المواد غير الضرورية الأخرى، مثل السليمارين( المستمد من عشب الكعيب) و البيكنوجينول و حمض الليبويك وا لبيوفلافونويدات و خلاصة العنبية ( عنب الأحراج أو البلييري).
الشيح أو الأرتميسيا: هو عشب يعمل كعامل طبيعي مضاد للفطريات و مضاد للطفيليات و مضاد للبكتريا و غالباً ما يستخدم جنباً إلى جنب مع حمض الكابريليك لعلاج الكانديدا أو القلاع.
الاستراجولوس: هو فطر صيني معروف بتنشيطه للمناعة العامة للجسم لكونه غنياً بالسكريات العديدة المخاطية.

البيتا – كاروتين: هو المصدر النباتي لما قبل فيتامين أ و مضاد للأكسدة في حد ذاته كما أنه يمتاز بكونه غير سام رغم أنه عرضة للتلف بتأثير الأكسجين و غالباً ما يكون غي رمستقر في صورة مكملات و أفضل مصادر الأطعمة و الخضروات الطازجة ذات الألوان الحمراء و البرتقالية و الصفراء. و يعتبر تناول عصير الجزر أو البطيخ وسيلة عظيمة للحصول على مشروب غني بالبيتا – كاروتين يكافح حالات العدوى بصفة عامة.
حبوب اللقاح: هي مضاد حيوي طبيعي. و لكن من الأفضل استعمالها كمقو عام. و تتفاوت جودتها بدرجة كبيرة، كما تتفاوت درجة تلوثها بالرصاص، و مما يؤسف له أن النحل يكون ملوثاً كذلك. لذا عليك باختيار مصدر هذه الحبوب بعناية و احذر المنتجات الرخيصة جدا ً. فهذه يمكن أن تكون ضارة بك و من الأفضل أن تتجنب حبوب اللقاح إذا كنت مصاباً بالحساسية لحبوب اللقاح أو للسعات النحل.

فيتامين ج: هو عامل رائع مضاد للفيروسات و في الواقع إنه لم يتمكن أي فيروس تم إجراء الأبحاث و التجارب المعملية عليه من المعيشة عند تعريضه لجرعة عالية من فيتامين ج بدءاً من فيروس نزلات البرد إلى فيروس نقص المناعة البشري ( الإيدز). بل عند فحص تأثيره على الفيروسات في أنابيب الاختبار نجد حتى فيروس الإيدزر يهلك في غضون أربعة أيام إذا وضع في وسط غني بفيتامين ج. و في عرض لدراسات بحثية باستخدام 1 – 6 جم من فيتامين ج يومياً وجد الدكتوران هميلة و هيرمان دليلاً قوياً على أن فيتامين ج يقصر أمد نزلات البرد و يخفف أعراضها بشكل ملحوظ ففي أثناء حالة العدوى الفيروسية كانا يلجآن إلى حيلة بارعة بتشبيع مجرى الدم بفيتامين ج و هكذا لا تستطيع الفيروسات أن تعيش في مثل هذا الوسط الذي يسبب لها الهلاك و فيتامين ج غير سام إلا أن الإفراط فيه يمكن أن يسبب ليونة في البراز فإذا ما حدث هذا فقلل الجرعة إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تتحمله أمعاؤك.

حمض الكابريليك: يستخرج من جوز الهند و هو عامل متخصص مضاد للفطريات يستخدم أساساً للقضاء على فطر الكانديدا ألبيكانس المسبب للقلاع و يجب أن تكون حريصاً عند إعطاء الجرعة، لأن الكانديدا حينما تموت فإنها تنتج سموماً فطرية فإذا زادت الجرعة لتقتل الفطر سريعا ً. فقد تضرك سمومه و تجعل حالتك تسوء قبل أن تتحسن و يفضل اتباع برامج علاحية مضادة للكانديدا تحت إشراف استشاري مؤهل في علم التغذية.
مخلب القط: هو عشب اسمه الرسمي( أي العلمي) Uncaria tomentosa و يعد عاملاً قوياً كمضاد للفيروسات و مضاد للأكسدة و منشط للمناعة، يجلب من غابات بيرو المطيرة. و هو متاح في صورة شاي عشبي أو في صورة مكملات و يكون طعم الشاي طبياً عند إضافة عصير الكشمش الأسود المركز.
فيتامين هـ: هو أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون و هكذا فإنه يحمي الدهون الضرورية التي توجد في المكسرات و البذور من التزنخ و يوجد فيتامين هـ في المكسرات و البذور و جنين القمح و الزيوت المستخرجة منها، لكن يجب أن تتأكد من أنها طازجة. و يفضل إعطاء مكمل فيتامين هـ يومياً مع زيادته في حالات العدوى.

الردبكية: هو عشب منشط عظيم للمناعة بصفة شاملة مع خصائص مضادة للفيروسات و مضادة للبكتريا. و هو يعتبر " جذر الثعبان" الأصلي الذي كان يستخدمه الهنود الحمر و يعتقد أن مكوناته الفعالة هي سكريات عديدة مخاطية متخصصة.

الثوم: يحتوي على مادة الأليسين المتميزة بمفعول مضادة للفيروسات و مضاد للفطريات و مضاد للبكتريا و لكونه غنياً بالأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت فإنه يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة و هو بلا شك حليف مهم لك في مكافحة حالات العدوى، و الذين يأكلون الثوم يتميزون بأقل قابلية ممكنة للإصابة بالسرطان فضع فاعتبارك أن تتناول فصاً من الثوم أو ما يكافئه من الكبسولات يوميا ً.

الزنجبيل: هو مفيد بصفة خاصة لحالات التهاب الحلق و اضطرابات المعدة ضع ست شرائح من الزنجبيل الطازج في ثرموس و معها قطعة من القرفة و شيئاً من الماء المغلي و بعد ذلك بخمس دقائق يكون لديك شاي عشبي لذيذ و مرطب و يمكنك أيضاً إضافة قليل من الليمون و العسل.

الحلوتاثيون و السيستيين: كلاهما من الأحماض الأمينية القوية المضادة للأكسدة و يم كن أن تجدهما في كثير من المكملات الشاملة المضادة للأكسدة فأثناء تعرضك لحالة عدوى فيروسية طويلة الأمد قد تستنزف الكميات المخزنة بجسمك من هذين الحمضين الأمينيين و قد تحتاج إلى الحصول على كمية إضافية منهما ضمن المكملات و أكثر صورهما فائدة هما الجلوتاثيون المختزل و إن. أسيتيل سيستيين. خلاصة بذر الجريب فروت: تسمى أيضاً سيتريسيدال و هي عامل قوي كمضاد حيوي و مضاد للفطريات و مضاد للفيروسات إلا أن ميزتها العظيمة أنها لا تؤثر بالضرر على البكتريا المعوية المفيدة و هي متوافرة في صورة نقط و يمكن أن تبتلع أو تستخدم كغرغرة أو كنقط للأنف أو للأذن تبعاً لموضع العدوى.

اللايسين: هو حمض أميني يفيد في التخلص من فيروس الحلأ. و أثناء حالة العدوى من الأفضل أن تقلل تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني المسى بالأرجينين، مثل الفوليات و العدس و المكسرات و الشيكولاتة.
عش الغراب: بأنواعه مثل الشييتاكي و المايتاكي و الريشي و الجانودرما. و كان بعض الصينيين التقليديين قديماً يزعمون أن هذا الفطر يمنح الخلود. و قد تبين أنه يحتوي على سكريات عديدة منشطة للمناعة. و يمكن أن تجد أنواعاً من عش الغراب مضافة إلى بعض المكملات و المقويات المنشطة للمناعة، أو يمكنك شراء الشييتاكي طازجاً أو مجففاً من محال السوبر ماركت أو محال الأغذية الصحية.

 

شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook