كيف يتم حقن الإسمنت في شقوق الخرسانة وماهي نسبته

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم حقن الإسمنت في شقوق الخرسانة وماهي نسبته

 

 

كيف يتم حقن الإسمنت في شقوق الخرسانة وماهي نسبته
 

يستخدم الملاط الأسمنتي بشكل شائع للحقن في السدود الخرسانية كجزء من عمليات إعادة تأهيل أجسام السدود المتصدّعة ومفاصل الانكماش المتدهورة. تتناول هذه الوثيقة جوانب مثل تقييم استقرار السد والأعمال التحضيرية والممارسات الموصى بها والمنهجيات الشائعة والاحتياطات القياسية المتعلّقة بحقن المواد القائمة على الأسمنت لإصلاح الشقوق وفواصل الانكماش في هذه الهياكل الضخمة.
 

السمات الرئيسية المتعلّقة بالحقن نفسه، بما في ذلك الإشارات إلى مواد الحشو والمعدات والضغوط كما تمت مناقشتها بإيجاز. بعد ذلك، يتم تقديم قائمة بتاريخ حالات عملية إعادة التأهيل الناجحة، بما في ذلك وصف قصير بشأن الحالات الشاذة وأسبابها بالإضافة إلى منهجية إعادة التأهيل المعتمدة لكل حالة. إنّ حقن الجِبص طريقة فعالة لإصلاح أو تقوية جدران البناء، يتضمن حقن الجِبص حقنًا منخفض الضغط للجِبص الأسمنتي الناعم في الشقوق أو الفراغات أو مفاصل الطوق أو التجاويف.
 

لِحقن الملاط عدة تطبيقات: لإصلاح ووقف انتشار الشقوق، لزيادة مقاومة المبنى لاختراق الرطوبة وتقوية المباني المعدلة، ولا سيما المباني التاريخية وتلك الموجودة في المناطق الزلزالية. يتم حقن الجِبص من خلال ثقوب محفورة لاعتراض الشقوق والتجاويف الداخلية. استخدم الثقوب ذات القُطر الأصغر الممكنة، المحفورة في مفاصل الهاون، لمنع التقطيع وإتلاف وحدات البناء.
 

 

لمنع الضرر أثناء تقوية وحدات البناء الهشة بالفعل، استخدم مضخة الملاط القادرة على الحد من الضغط إلى حوالي 8 إلى 10 رطل لكل بوصة مربعة. لحقن مفصل الياقة، يتم البدأ في حفر الثقوب في قاعدة الجدار والانتقال إلى الأعلى، متحركًا عبر الجدار أفقيًا ثم لأعلى. استخدم ارتفاعات رفع منخفضة حوالي قدمين أو أقل لمنع انفجار الجدران. يجب التأكد من أن مهندس المشروع يحلّل كل حالة.
 

تم تنفيذ ترميم رصيف الجسر المبني في عام 1887 باستخدام الجِبص القائم على الأسمنت. تمت مواجهة تآكل ملاط ​​التأشير للسطح الخارجي لقلب الرصيف وشقوق وفراغات في قلب الرصيف. تقدم هذه المقالة المنهجية المستخدمة لتطوير ملاط ​​أسمنتية عالية الأداء لحقن الوصلات المتدهورة والشقوق في الرصيف الحجري ويصف عمليات الإصلاح والمراقبة. بحيث تم تحسين الجِبص القائم على الأسمنت البورتلاندي والميكروفين في المختبر.
 

تم استخدام راتنجات الايبوكسي كمعيار لمقارنة أداء الجِبص القائم على الأسمنت. تم تقييم فعالية حقن الجِبص باختبار العينات الأساسية والاختبار غير المدمر باستخدام طريقة التصوير المقطعي الصوتي لمقارنة جودة الوسط قبل وبعد الحشو. تم تحقيق قابلية اختراق عالية للجِبص للخلائط عالية الأداء. أدّى استخدام الأسمنت عالي القوة في وقت مبكّر مع استبدال بعض دخان السيليكا إلى خليط اقتصادي نسبيًا أظهر أداءً عاليًا.
 

تمت التوصية بِنتائج هذه الدراسة التجريبية لاحقًا لإعادة تأهيل أرصفة البناء المماثلة. يمكن إصلاح الشقوق العريضة، خاصة في الدعامات الخرسانية الجماعية والأرصفة والبُنى التحتية للبناء عن طريق ملء الجِبص الأسمنتي البورتلاندي هذه الطريقة فعالة في سد التشققات في الخرسانة، لكنها لن تربط هيكليًا الأجزاء المتشققة.
 

تطبيقات حقن الإسمنت للشقوق الخرسانية:
 

  1. عندما تكون الشقوق خاملة.
     
  2. الشقوق نشطة ولكن يتم تحديد سبب التصدّع ويتم اتخاذ الإجراءات العلاجية.
     
  3. عندما يكون التعشيش موجودًا في الهياكل الخرسانية.
     
  4. عندما يكون البناء أجوف.
     
  5. عند وجود مفاصل هاون مغسولة عميقة.
     

نسبة مواد حقن الإسمنت ودمك الحشو للشقوق الخرسانية:
 

الأسمنت البورتلاندي العادي حسب المواصفات، مطلوب رمال وماء. يمكن إضافة مضافات لنقل خصائص غير قابلة للتقلّص ولتحسين قابلية تدفق الجِبص. قد تكون طريقة استخدام المزيج حسب توصيات الشركة المصنعة. يجب أن تكون نسبة الماء إلى الأسمنت (بالوزن) للجص من 0.4 إلى 0.5، ويتم استخدام النسبة الأقل عندما يتجاوز عرض الشق 0.5 مم.
 

في نسبة الخلط غير النموذجية للجِبص، يجب استخدام 20 لترًا من الماء المراد خلطها مع 50 كجم من الأسمنت مع 225 جرامًا من خليط غير متقلّص، مثل (conbex 100). يجب أن يكون ضغط الحقن من 2 إلى 4 كجم لكل سم 2.
 

معدات حقن الأسمنت في الشقوق الخرسانية:
 

المعدات المطلوبة لحقن ضغط الأسمنت هي:
 

  • ضاغط هواء بسعة 3 إلى 4 كوم لكل دقيقة وبضغط من 2 إلى 4 كجم لكل سم مربع.
     
  • آلة حقن الملاط أو مضخة الحقن مع صمامات مدخل ومخرج ومقاييس ضغط. يجب أن تكون قادرة على حقن ملاط ​​الأسمنت حتى 4 كجم لكل سم 2 (تتوفر الآن مضخات تصل إلى 20 كجم لكل سم 2).
     
  • غرفة خلط ضغط الهواء محكمة الغلق، مزودة بمحرك لخلط الجِبص بشكل صحيح وإبقائه في تعليق غرواني مناسب أثناء الحشو.
     
  • أنابيب خراطيم الضغط المرنة لنقل الجِبص من غرفة الضغط إلى المنافذ المدمجة في البناء.
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook