كيف يتم حقن الإيبوكسي لإصلاح تشققات الخرسانة

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم حقن الإيبوكسي لإصلاح تشققات الخرسانة

 

 

كيف يتم حقن الإيبوكسي لإصلاح تشققات الخرسانة
 

يتم إصلاح الشقوق الخرسانية باستخدام تقنيات وطرق مختلفة، مثل الحقن بالإيبوكسي اعتمادًا على مدى اتساع وطول وعُمق الشق. ترتبط معظم الشقوق الخرسانية بالانكماش والحرارة والمواضع الخاطئة للمفاصل والإجهاد الزائد وظروف التحميل والحركات التي تسببها عوامل خارجية. يتم الانتهاء من بعض هذه الإصلاحات باستخدام حقن الإيبوكسي المطبّقة مباشرة على الشقوق.
 

يختلف الإجراء باختلاف موقع الشق وما إذا كانت الشقوق الخرسانية أفقية أو رأسية. قد تتطلّب بعض التشققات خطوات إضافية، لكن هذه المقالة ستركز على الشقوق الخرسانية التي تم إصلاحها باستخدام الإيبوكسي. قد تختلف العملية الموصى بها لحقن الإيبوكسي في الشقوق. سيتم مناقشة طريقة وتطبيق حقن الإيبوكسي تاليًا.
 

التطبيقات الموصى بها عند حقن الإيبوكسي:
 

عندما تمر الشقوق عبر سطح خرساني، وهناك رؤية من طرفي العنصر الخرساني، يمكن حقن الإيبوكسي من كلا الطرفين. في بعض الأحيان قد يتطلّب التطبيق جعل الإيبوكسي أكثر انسيابية أو استخدام طريقة أخرى لحقن الإيبوكسي في الخرسانة. قد يرغب المنشئ أيضًا في حقن الإيبوكسي بشكل أقرب من المعتاد حتى يدخل في أعمق جزء من التشقق الخرساني. قبل أن تقرر ما إذا كنت ستستخدم إصلاح الإيبوكسي أم لا، ستحتاج إلى تأكيد أن سبب التشقق قد تم حله ولا يُسمح بأي حركة أخرى. عندما تكون الخرسانة لا تزال خاضعة لحركة إضافية، لا ينصح بعملية حقن الإيبوكسي.
 

 

هناك بعض الحالات التي لا يُنصح فيها بهذه العملية. لا ينبغي إصلاح الشقوق الهيكلية أو الشقوق الواسعة بما يكفي باستخدام هذه الطريقة، وبدلاً من ذلك، يجب استشارة المهندس وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى بعض التقطيع والهدم. عندما يكون هناك ماء في التشقق ولا يمكن تجفيفه، يجب التأكد من استخدام منتج إيبوكسي مقاوم للماء. لا ينبغي إصلاح الشقوق الخرسانية الناتجة عن تآكل الفولاذ باستخدام الإيبوكسي، حيث سيستمر الفولاذ في التحلّل وستظهر شقوق جديدة. تتوفر مجموعات لإصلاح الخرسانة للتعامل مع الشقوق التي يصل عرضها إلى 1/4 بوصة.
 

تجهيز السطح الخرساني لحقن الإيبوكسي:
 

يجب أن تبدأ بتنظيف منطقة الشقوق الممتدة حتى نصف بوصة لكل جانب من جوانب الشقوق. هذا ضروري لتأمين الترابط المناسب للكسر الخرساني الحالي. يوصى باستخدام الفرشاة السلكية لتنظيف المنطقة أو استخدام نفاثة مائية عالية الضغط لتنظيف المنطقة، لكن يجب تركها حتى تجف قبل بدء العملية. إذا كنت تواجه قيودًا زمنية، فيمكن استخدام مجففات الهواء للتخلّص من الرطوبة والماء من الشقوق بشكل أسرع. لا يُنصح باستخدام الأدوات الميكانيكية لأن الحطام الإضافي قد يسقط في الشقوق. قد تتطلب عملية إصلاح الشقوق المثالية توسيع الشق إلى شكل “V” حتى يصبح الشق غير ملحوظ. كما أن الشقوق على شكل “V” سوف تولد تشطيب أكثر مقاومة.
 

تركيب المنافذ قبل حقن الإيبوكسي:
 

يتم حقن الايبوكسي باستخدام منافذ، اثنان كحد أدنى، ممّا يُلغي الحاجة إلى الحفر. يجب تباعد المنافذ بشكل صحيح ممّا يسمح بحقن الإيبوكسي في المواقع الصحيحة. التباعد الموصى به للمنافذ هو ثماني بوصات على طول التشقق الخرساني. بمجرد تثبيت المنافذ، ستحتاج إلى إغلاق الجزء العلوي من التشقق. يجب القيام بتغطية التشقق الخرساني باستخدام معجون إيبوكسي (يمكن تطبيقه باستخدام سكين المعجون) بطول التشقق حتى يجف في حوالي 30 دقيقة. يحتاج هذا المعجون إلى الصمود أثناء عملية الحقن بالضغط. عندما تتغير درجة حرارة الخرسانة، قد يؤثر ذلك على ختم ولصق عجينة الإيبوكسي فوق التشقق الخرساني.
 

حقن الايبوكسي في التشقوق الخرسانية:
 

يتم البَدْء بالحقن في أدنى منفذ والاستمرار في التقديم حتى يخرج الايبوكسي من المنفذ التالي أو عندما يتوقف تدفق الايبوكسي. على الشقوق الأفقية، يجب البدء من أوسع نقطة في الشق لحقن الإيبوكسي. قد ترغب في إغلاق المنفذ الثاني لأن هذا قد يساعد في استيعاب الإيبوكسي أسفل سطح الخرسانة. يتم تكرار العملية حتى لا يتدفق المزيد من الإيبوكسي ثم أزل الخرطوشة.
 

بعد ذلك، يجب الانتقال إلى المنفذ المفتوح التالي أو المنفذ الذي يخرج منه الإبوكسي، وحقن المزيد من الإيبوكسي. إذا تم تقوية الإيبوكسي، يجب القيام بتحريك منفذ واحد للأمام وتكرار العملية. من المهم تطبيق ضغط مستمر حتى يتدفق الايبوكسي بشكل كافٍ دون ترك فراغات تحت السطح. بمجرد اكتمال عملية الحقن، يجب إزالة المنافذ والسداد العلوي من التشقق.
 

نصائح لإصلاح التشققات في الخرسانة:
 

أثناء هذه العملية، قد يتم ملاحظة بعض المشكلات التي تحتاج إلى إكمال عملية الإصلاح باستخدام حقن الخرسانة. هذه بعض المشكلات الأكثر شيوعًا:
 

  1. البدء بإعداد حقن منخفض الضغط والقيام بزيادة الضغط حسب الحاجة.
     
  2. تتطلّب الشقوق الأكبر ضغطًا أكبر لحقن الإيبوكسي.
     
  3. عند ملء الشقوق العريضة، يجب انتظار بعض الوقت، وليس كثيرًا، مع التأكد من أن الإيبوكسي يملأ التشقق الخرساني.
     
  4. القيام بإزالة الختم العلوي باستخدام إزميل أو مكشطة. يمكنك أيضًا استخدام مسدس حراري لإزالة معجون الإيبوكسي.
     
  5. يجب الاحتراس من التدفق العكسي للإيبوكسي لأن ذلك قد يكون نتيجة الحطام الذي يعيق تدفق الإيبوكسي أو ربما يكون التشقق غير مستمر.
     
  6. إذا كان هناك تسرب في الختم العلوي، يتم استخدام قلم تلوين لإغلاق منطقة التسريب الصغيرة. ينصح بهذا فقط عندما تكون منطقة التسريب صغيرة.
     
  7. يجب المحافظة على المنافذ لمدة 48 ساعة على الأقل للتأكد من سد التشقق الخرساني.
     
  8. عندما يكون التشقق عريضًا جدًا، فقد لا تعمل طريقة الحقن. تحقق قبل المتابعة من أن التشقق يمكن التحكّم فيه ويمكن إصلاحه باستخدام مجموعة التشقق.
     
  9. على الشقوق الضيقة، يجب وضع قطعة من السد على جانب الشق الخرساني على الأقل 1/8 بوصة من حافة الشق، وهذا يخلق مساحة يمكن استخدامها لوضع الإيبوكسي لتقليل النفايات.
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook