كيف يتم فحص دينمو السيارة بدون فكه

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم فحص دينمو السيارة بدون فكه

 

 

 

كيف يتم فحص دينمو السيارة بدون فكه
 

1- فحص البطارية:
 

يجب التأكد من سلامة بطارية السيارة عن طريق علامة الشحن ويجب أن تكون خضراء، وعدم وجود أضرار بها أو تشققات، وفي حالة وجود ذلك يجب تغييرها بجديدة، كما يتم فحص مستوى الماء في البطارية، وفي حالة نقصانها يجب إكمالها الى الحد المطلوب، كما يجب قياس كثافة الحمض في البطارية عن طريقة جهاز الهيدروميتر، والتأكد من عدم وجود أملاح على أقطاب البطارية أو عدم ربطها بشكل جيد أو عدم سلامة الكيابل الموصلة إلى الدينمو.
 

2- فحص سير الدينمو:
 

فحص مقدار شد سير الدينمو، ومطابقته بالقيم المطلوبة في كتاب الصيانة الخاص بالشركة المصنعة للسيارة بواسطة جهاز فحص شد السير أو بواسطة مسطرة أو الضغط عليه باليد، كما يتم فحص السير والتأكد من سلامته، وجودة مرونته، وخلوه من التلف والتشققات أو وجود رواسب من زيوت وشحوم، وفي حالة وجود عيب فيه يجب تغييره مباشرة.
 

 

3- الفيوزات:
 

يجب فحص الفيوزات، والتأكد من عدم وجود قطع فيه، وكذلك مطابقة قيمتها للقيمة المطلوبة في كتاب الصيانة الخاص بالمحرك.
 

4- أطراف التوصيل:
 

التأكد من سلامة وجودة التثبيت للتوصيلات بين الدينمو والبطارية والمنظم ومفتاح التشغيل واستبدال التالف منها وربط الأطراف المرتخية أو المفصولة.
 

5- فحص الدينمو:
 

التأكد من عدم وجود كسور أو شروخ، وكذلك يتم تشغيل المحرك والتأكد من عدم وجود أصوات غير طبيعية أثناء حركة الدينمو.
 

6- قياس فرق الجهد وشدة التيار للدينمو:
 

يجري هذا القياس والدينمو يدور، حيث يتم قياس فرق الجهد للدينمو عن طريق توصيل جهاز القياس على التوازي، أما قياس شدة التيار فيتم عن طريق توصيل الجهاز على التوالي، ويتم إجراء الاختبارات عند عدم الحمل بدون إضاءة الأنوار والأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة، وكذلك عند الحمل الكامل مع تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة ومطابقة القيم الموجودة في الكتاب الخاص بالسيارة نفسها مع القيم الخارجة على جهاز القياس.
 

7- فحص المنظم:
 

تختلف المنظمات من حيث الشكل والأنواع وطريقة الفحص ولكن تتفق من حيث طريقة العمل لذلك يجب الرجوع لكتاب الصيانة الخاص بالمنظم نفسه للقيام بالخطوات الصحيحة؛ للفحص حسب التسلسل الصحيح .
 

8- فحص دائرة لمبة تحذير الشحن:
 

يتم تشغيل المحرك حتى يصل إلى حرارة التشغيل الطبيعية، ثم يوقف المحرك، ويتم إطفاء جميع الأجزاء الإضافية وبعدها تتم إدارة مفتاح الإشعال على وضع (ON)، والتأكد من أن لمبة تحذير الشحن تضيء، وبعدها نشغل المحرك والتأكد من أن لمبة تحذير الشحن انطفأت، وفي حالة عدم عمل اللمبة، يتم فكها وفحصها وتغييرها إذا كانت محترقة.

شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook