كيف يتم فحص صمام التحكم في الهواء للسيارة

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يتم فحص صمام التحكم في الهواء للسيارة

 

 

 

كيف يتم فحص صمام التحكم في الهواء للسيارة
 

1- تحديد المشاكل المتعلقة بصمام التحكم:
 

  • ضوجان المحرك، يمكن أن يكون أحد الأعراض الشائعة لخلل في صمام التحكم في الخمول هو الخمول العالي (الضوجان)، نقوم بتشغيل المحرك وننظر إلى مقياس سرعة الدوران على لوحة القيادة، ستتوقف معظم محركات السيارات عن العمل عند أقل من ألف دورة في الدقيقة، إذا كان محرك السيارة يتباطأ بشكل كبير فوق 1000 دورة في الدقيقة، فمن المحتمل أنه مرتفع للغاية، يمكن أن يتسبب التسرب أيضاً في خمول عالي.
     
  • الانتباه إلى انخفاض الضوجان، بغض النظر عن مشاكل التباطؤ العالية، يمكن أن يُعزى كل من التباطؤ المنخفض وحتى المماطلة المتقطعة إلى صمام التحكم السيئ، مرة أخرى نقوم بتشغيل المحرك ونقارن كيفية تشغيله عند التوقف بالطريقة العادية، إذا كان الخمول منخفضاً وغير مناسب، فقد يرجع ذلك إلى مشكلة في صمام التحكم في الخمول، يمكن أيضاً أن يكون سبب التباطؤ المنخفض بسبب التسرب.
     
  • البحث عن علامات تسرب، إذا كان محرك السيارة يتباطأ بشكل سيئ، فنقوم بتشخيص أي تسربات محتملة قد تكون سبباً في ذلك، نفحص بصرياً خطوط السحب في حجرة المحرك بحثاً عن علامات التلف مثل الشقوق، نقوم بإزالة خط السحب وتوصيله بمقياس لقياس مستوى واتساق الفراغ، يمكن أيضاً تجربة رش خليط من الماء والصابون على الخطوط للبحث عن فقاعات عند نقطة التسريب.
     
  • ملاحظة ما إذا كان ضوء فحص المحرك يضيء، تم تصميم ضوء فحص المحرك في السيارة ليتم تشغيله إذا حددت وحدة التحكم في المحرك (ECU) مشكلات تتعلق بكيفية تشغيل المحرك، ننظر إلى لوحة القيادة الخاصة بالسيارة، إذا كان ضوء فحص المحرك مضاءاً بالتزامن مع مشكلات التباطؤ، فقد يكون ذلك بسبب خلل في صمام التحكم في الخمول، يكون يبدو فحص المحرك عبارة عن رسمة بسيطة للمحرك، من الممكن أن يشير ضوء فحص المحرك مع مشكلات التباطؤ إلى وجود خلل في صمام التحكم في الخمول.
     

2- التحقق من ما إذا كان صمام التحكم في الخمول يعمل:
 

  • استخدم ماسح للتحقق من رموز الخطأ، إن السيارات التي تم تصنيعها قبل عام 1996، تحتاج إلى ماسح ضوئي OBD I، أما السيارات التي تم تصنيعها بعد عام 1996 ستحتاج إلى ماسح ضوئي OBD II، حيث نقوم بتوصيل الماسح الضوئي للرمز بالمنفذ الموجود أسفل لوحة القيادة وتشغيله، بمجرد الاتصال، نستخدم الماسح الضوئي لإظهار رموز الخطأ، ممّا يجعل ضوء فحص المحرك يضيء.
     
  • تشغيل المحرك وملاحظة عدد الدورات في الدقيقة، نقوم بتدوير المفتاح في الإشعال وتشغيل المحرك، ثم ننتظر  دقيقة حتى يستقر المحرك في وضع الخمول، ثم نستخدم قلماً وورقة لتدوين عدد الدورات في الدقيقة التي يستقر بها محرك السيارة ويتوقف عندها، قد نحتاج إلى ترك المحرك يعمل لبضع دقائق حتى ينخفض ​​إلى سرعة التباطؤ العادية.
     
  • إيقاف تشغيل السيارة وفصل صمام التحكم في الخمول، مع ملاحظة عدد الدورات في الدقيقة الخاملة، نقوم بإطفاء المحرك وإزالة المفتاح من الإشعال، ثم نفتح غطاء المحرك ونحدد موقع Idle Control Motor، بمجرد تحديد موقعه، نقوم بفصله، تختلف طريقة فصل Idle Control Motor من تطبيق إلى آخر، من الأفضل أن نستعين بدليل الصيانة الخاص بالسيارة للحصول على إرشادات أكثر تحديداً حول كيفية فصلها، يمكن عادةً فصل محرك التحكم في الخمول عن طريق فصل مقطع الأسلاك المتجه إليه.
     
  • تشغيل المحرك، مع فصل محرك التحكم في الخمول، نرجع إلى السيارة ونقوم بتشغيل المحرك مرة أخرى، يجب أن يستمر تشغيل المحرك دون أي مشكلة على الرغم من فصل محرك التحكم في الخمول، يجب التأكد من وضع الأسلاك التي قمنا بفصلها في حجرة المحرك حتى لا تعلق في أي أجزاء متحركة.
     
  • البحث عن اختلاف في سرعة الخمول، نسمح للمحرك بالعمل لمدة دقيقة حتى يستقر في حالة خمول ثابتة، ثم نلاحظ أي اختلاف في عدد الدورات في الدقيقة مقابل الخمول الذي لاحظناه سابقاً، إذا لم يتغير وضع الخمول على الإطلاق، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم عمل محرك التحكم في الخمول، إذا كان محرك التحكم في الخمول يعمل، فمن المفترض أن يؤدي فصله إلى إحداث فرق في تباطؤ المحرك، يؤكد هذا الاختبار وجود مشكلة في محرك التحكم في الخمول.
     
  • إيقاف تشغيل المحرك وإعادة توصيل محرك التحكم في الخمول، إذا وجدنا اختلافاً في عدد الدورات في الدقيقة في وضع الخمول للمحرك مع توصيل محرك التحكم في الخمول وفصله، فنقوم بتأكيد الفرضية من خلال إعادة توصيله وتشغيل المحرك مرة أخرى، يجب أن يعود الخمول إلى ما كان عليه عندما تم توصيل محرك التحكم في الخمول آخر مرة.
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook