كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة

الكاتب: أسما نصر -
كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة؟

 

يعد تعلم الآلة (ML) فئة من الخوارزميات التي تتيح لتطبيقات البرامج أن تصبح أكثر دقةً في التنبؤ بالنتائج دون أن تتم برمجتها بشكل صريح، وقد أصبح تعلم الآلة جزءًا من كل شيء تقريبًا، ويستخدم فيسبوك تعلم الآلة أيضًا وغيره من مواقع السوشال ميديا.

إن الفرضية الأساسية لتعلم الآلة هي بناء خوارزميات يمكنها تلقي بيانات المدخلات، واستخدام التحليل الإحصائي للتنبؤ بالمخرجات أثناء تحديث المخرجات كلما توفرت بيانات جديدة.

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة

من وجهة نظر شركة Facebook فأن تعلم الآلة، والتعلم الآلي التطبيقي آليتان ضروريتان لعمل المنصة، فهو يساعد المستخدمين على اكتشاف محتوى جديد، والتواصل مع الأمور التي يهتمون بها أكثر.

يطور باحثو ومهندسو التعلم الآلي والتطبيقي العاملون لدى فيسبوك خوارزميات تعلم الآلة، التي تصنّف الخلاصات، والإعلانات، ونتائج البحث، وتنشئ خوارزميات جديدة لفهم النصوص التي تحافظ على المحتوى المرغوب فيه، وتقوم بإهمال المحتوى المضلل.

ويمكن لتلك الخوارزميات قراءة الصور ومقاطع الفيديو للمكفوفين وعرض أكثر من 2 مليار قصة مترجمة يوميًا، وتمييز أنظمة التعرف على الكلام تلقائيًا من مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها في موجز الأخبار، وغيرها من الأمور الأخرى.

من الناحية النظرية، يطلق على هذا النوع من التعلم اسم (التعلم الخاضع للإشراف) والذي يتعلم فيه فيسبوك من التجربة السابقة، ويصنفها (مع إعطاء إشارة لوضع علامات) على تلك الصورة المعينة.

مثال يوضح الأمر: افتح صورة في الفيسبوك وانقر بزر الماوس الأيمن على Inspect Element أوF12، ثم تحقق من علامة التبويب التي تظهر، يمكنك رؤية كود html لتلك الصورة، تحقق من محتوى العنصر البديل، سيعطي وصفًا عامًا لصورة الأشخاص، سواء كانوا جالسين أو واقفين أو وهم يضحكون.

نظام Rosetta

هو نظام تعلم الآلة الخاص بفيسبوك للتعامل مع النصوص في الصور، حيث يستخرج النظام نصًا من أكثر من مليار صورة على Facebook و Instagram كل يوم.

لا يقتصر النص على اللغة الإنجليزية فقط، إذ إن Rosetta قادر على التعرف على لغات متعددة في الوقت الحقيقي، ثم يتم تغذية هذه البيانات النصية لنموذج التعرف على النص الذي تم تدريبه لفهم سياق النص في كل صورة.

ويتم تنفيذ استخراج النص في خطوتين:

  • الاكتشاف: يكتشف النظام المناطق المستطيلة التي يمكن أن تحتوي على نص، اعتمد فيسبوك على استخدام منهج Faster R-CNN، وهو إطار للكشف عن الأشياء على أحدث طراز.
  • التعرف: بمجرد اكتشاف المناطق، تم استخدام CNN للتعرف على العالم الموجود في كل منطقة ونسخه وحفظه.

كيف يستفيد فيسبوك من تعلم الآلة

يستخدم فيسبوك تعلم الآلة لخدمات التصنيف وفهم المحتوى، وهي تشمل على سبيل المثال:

  • أشياء مثل موجز الأخبار، عرض الإعلانات، البحث، تصنيف الأشياء، وتحديد وجوه الأشخاص في المنشورات، وترجمة اللغات من لغة بلد إلى آخر.
  • يتم تعريف النموذج الأفضل بسمات مثل مدى قابلية النموذج للتفسير، والبساطة، والدقة، والسرعة، والقياس، عند تدريب هذه النماذج لتحقيق الدقة المطلوبة.

مجالات استخدام فيسبوك لتعلم الآلة

  • اقتراحات تلقائية لوضع العلامات على الأصدقاء: عند تحميل صورة على فيسبوك، يظهر اقتراح يسألك عما إذا كنت تريد وضع اقتراحات تلقائية لوضع العلامات على الأصدقاء، يتم ذلك عن طريق خوارزميات التعرف على الوجوه استنادًا إلى مشروع أبحاث الشبكة العصبية للتعلم العميق Deepface.
  • تحليل الأصدقاء المشتركين: يستخدم فيسبوك خاصية التجميع للعثور على الأصدقاء المشتركين.
  • موجز الأخبار: يستخدم فيسبوك تعلم الآلة لترتيب ملف الأخبار الخاص بك أيضًا، مثل المشاركات من الأصدقاء المقربين قد تأتي أولاً، ومن ثم المشاركات ذات الصلة بصفحاتك المفضلة قد تأتي بعدها.
  • اقتراح الأصدقاء: يستخدم فيسبوك تعلم الآلة لاقتراح أصدقاء جدد استنادًا إلى دوائر الأصدقاء المتبادلة.
  • الترجمة: هي تطبيق يكتب باللغة الأم ويمكنك دائمًا رؤية الترجمة باللغة الإنجليزية من خلاله.
  • تحديد المحتوى المسيء على الإنترنت وحسابات المستخدمين المزيفين.
  • توصية المادة: حيث يتم تحديد الخلاصة بأكملها من حيث الأهمية قبل تقديمها إلى المستخدم.
  • وضع الإعلانات.
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook