كيف يعمل العزل الصوتي للسيارة

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يعمل العزل الصوتي للسيارة

 

 

 

كيف يعمل العزل الصوتي للسيارة
 

بينما يمكن تقليل الضوضاء غير المرغوب فيها بشكل فعال، من المهم فهم أنه من المستحيل التخلص من جميع الضوضاء الخارجية.
 

 

بغض النظر عن الطريقة المتبعة والمواد المستخدمة، سيتم سمع درجة من الصوت، هذا صحيح بشكل خاص في المركبات القديمة، على هذا النحو، إذا كنا نحاول عزل صوت سيارة، فلا يجب أن نتوقع إنشاء بيئة خالية تمامًا من الضوضاء.
 

في الواقع، لا ينبغي أن يكون الهدف هو القضاء تمامًا على جميع الضوضاء الخارجية لأن القيام بذلك يمكن أن يكون في الواقع خطيرًا. على سبيل المثال إذا أطلق أحدهم بوقه للتنبيه إلى وجود مركبة خارجة عن السيطرة تتجه نحو السائق ولا يمكن سماع التحذير، فقد يتكون خطر في مثل هذه المواقف.
 

مع ذلك، يمكن أن يساعد عزل الصوت لسيارات في تقليل كمية الضوضاء الخارجية التي نسمعها داخل السيارة بشكل كبير؛ لا سيما الضوضاء الصادرة عن حجرة المحرك والمقصورة.
 

الواقع، باستخدام استراتيجيات عزل الصوت التالية، يمكن تقليل مستوى الصوت في السيارات بحوالي 50٪.
 

كيفية عزل صوت السيارة:
 

الآن بعد أن فهمنا التأثير الذي يمكن أن يقدمه العزل الصوتي للسيارات، يمكن أن نلقي نظرة على بعض أفضل واسرع الطرق لتقليل الضوضاء للمركبات.
 

كما أن الطريقة التي نستخدمها تعتمد على السيارة ونوعها والنتائج المحددة التي نحاول تحقيقها، مع أخذ هذه الأشياء في الاعتبار، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس من الممكن عزل الاصوات بنسبة مئة من مئة وأن هذل بحد ذاته خطر جدرا.
 

نظرة على بعض الطرق المفيدة لتقليل الضوضاء في السيارات.
 

حصائر التخميد الأرضية:
 

يدخل الكثير من الضوضاء التي تدخل إلى السيارة من خلال الهيكل السفلي، أرضية السيارة ليست سميكة كما يظن المرء، بالإضافة إلى أنها قريبة من الأرض، تعني هذه العوامل مجتمعة أن ضوضاء الطريق تنتقل بسهولة إلى السيارة عبر الأرضية.
 

لتقليل ضوضاء الهيكل السفلي، يتم وضع سجاد الترطيب أسفل سجاد الأرضية، بينما تجمع الحصائر الأرضية القياسية الأوساخ وتحمي السجاد وتضيف الراحة وتحسن من جماليات السيارة، فإنها لا تفعل شيئًا يذكر فيما يتعلق بعزل الصوت، هذا لأنه بشكل عام، فهي رقيقة وليست مصنوعة من مواد تمتص الصوت، ومع ذلك؛ فإن حصائر التخميد مصنوعة من مواد متينة وسميكة يمكنها امتصاص الضوضاء وتقليل الرنين.
 

هناك عدة أنواع من حصائر التخميد المتاحة، ولكن هناك خياران من أفضل الخيارات هما Damplifier Pro و Dynamat، يتم تصنيع هذه المنتجات من مطاط البوتيل وتتميز بطبقة من رقائق الألمنيوم على جانب واحد مع مادة لاصقة من الجانب الآخر لتثبيت المادة في مكانها.
 

يختلف التثبيت من منتج لآخر، يجب قطع بعض مواد الترطيب حسب الحجم قبل تركيبها، بينما يتم قطع مواد أخرى مسبقًا ويمكن تركيبها على الفور، بمجرد وضع حصائر التخميد، يمكن وضع حصائر الأرضية فوقها.
 

أن هذه المنتجات تميل إلى أن تكون مكلفة؛ ومع ذلك نظرًا للنتائج التي يقدمونها فإنهم يستحقون الشراء.
 

عزل الأبواب:
 

إذا بدا أن هناك الكثير من الضوضاء تدخل السيارة من خلال الأبواب، فيجب عزل الأبواب.
 

أبواب العديد من الماركات والموديلات للمركبات المختلفة (خاصة الأقدم منها) رقيقة جدًا ولديها قدر ضئيل من العزل – إن وجد، في الواقع غالبًا ما تكون الأجزاء الداخلية لأبواب السيارة فارغة باستثناء مكونات مقابض الأبواب والأقفال والنوافذ،على هذا النحو فلا عجب لماذا ينتقل الصوت بسهولة من خلالها.
 

للتغلب على مشكلة انتقال الصوت عبر أبواب السيارة فنحاول عزلها، لعزل أبواب السيارة يمكن استخدام مواد مبللة للصوت، مثل تلك المذكورة أعلاه والتي يمكنك استخدامها لتقليل ضوضاء الهيكل السفلي.
 

من أجل التطبيق الأسهل، نوصي باستخدام مادة عازلة ذات دعامة قابلة للتقشير والعصا للحصول على أسهل عملية تركيب، من الممكن شراء مجموعة الكل في واحد التي تأتي مع كل ما نحتاجه لعزل أبواب السيارات.
 

إزالة البراغي الموجودة على الجزء الداخلي من أبواب السيارة وقياس المساحة، ثم القيام بتطبيق تلك القياسات على العزل وقصه حسب الحجم.
 

عند تثبيت العازل نحاول تغطية أكبر قدر ممكن من الأجزاء الداخلية للأبواب، لكن نتجنب تغطية أو عرقلة أي من الآليات داخل الباب، مثل الأقفال والمكونات التي تسمح للنوافذ بالارتفاع والانخفاض.
 

بمجرد أن يتم وضع العزل في مكانه، نعد تركيب الألواح الداخلية مع أخذ السيارة لاستبدال جميع البراغي وتأمينها بشكل صحيح.
 

عزل السقف:
 

مثل الأبواب، يحتوي سقف السيارة على قدر ضئيل من العزل – إن وجد، من خلال تطبيق العزل يمكن قطع الكثير من ضوضاء الرياح التي تنتقل عبر السيارة، مما يخلق رحلة أكثر هدوءًا، بالإضافة إلى ذلك يساعد عزل السقف أيضًا على منع الحرارة من دخول السيارة، مما يجعل السيارة أكثر راحة في القيادة.
 

لعزل السقف يجب استخدام مادة مانعة للصوت، مثل تلك المذكورة أعلاه، مرة أخرى نوصي باستخدام مادة ذات دعامة قابلة للتقشير واللصق لتسهيل التثبيت.
 

نقم بإزالة بطانة القماش، مع توخي الحذر لتجنب إتلاف المادة، حيث سنحتاج إلى إعادة وضعها بعد تثبيت العزل، بعد ذلك نقم بقياس السقف، ونقم بتطبيق القياسات على مادة عزل الصوت وقصها حسب الحجم المطلوب.
 

قبل تطبيق العزل يجب مسح السقف بكحول وقطعة قماش نظيفة، سيؤدي القيام بذلك إلى إزالة الأوساخ والحطام مما يتيح التصاق أفضل، بمجرد أن يتم وضع العزل في مكانه نعيد وضع بطانة القماش باستخدام مادة لاصقة.
 

عازل للصوت في الصندوق الخلفي:
 

مثل الهيكل السفلي والأبواب والسقف، يمكن أن تنتقل الضوضاء إلى مقصورة السيارة عبر صندوق السيارة.
 

لمنع الضوضاء غير المرغوب فيها، نقم بتركيب مادة ترطيب الصوت على طول جوانب وأسفل الجذع.
 

يجب استخدام مادة مميتة للصوت عالية الجودة، ونقم بتطبيقها بنفس الطريقة الموضحة أعلاه، نقم بإزالة جميع العناصر من صندوق السيارة، وكذلك السجاد الذي قد يكون على الأرض، ونقوم بقياس المساحات التي نريد تغطيتها، ونقل القياس إلى المادة وقصها حسب الحجم وتثبيتها في مكانها.
 

تغيير الإطارات:
 

من الممكن للإطارات أن تساهم في الضوضاء التي نسمعها في السيارات.
 

في الواقع، الإطارات لها تأثير كبير على ضوضاء الطريق، هذا لأنهم الجزء الوحيد من السيارة الذي يلامس الأرض ؛لذا فإن الاهتزازات من الطريق والحصى والأوساخ وكل شيء آخر بالإضافة إلى الإطارات نفسها تنتقل مباشرة عبر الإطارات إلى السيارة. لذلك؛ يمكن أن يؤدي تغيير الإطارات إلى تهدئة الرحلة بشكل فعال.
 

عند شراء إطارات لغرض صريح وهو تقليل الضوضاء في السيارة، هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، بما في ذلك:
 

حجم الإطارات:
 

على الرغم من أن الإطارات منخفضة الارتفاع قد تكون مبهجة من الناحية الجمالية، إلا أنها تعتبر الأسوأ من حيث انتقال الصوت إلى السيارة.
 

يعني الحد الأدنى من المطاط بين معدن العجلات والسيارة أن هذه الإطارات تلتقط كل صوت تقريبًا، وسوف ينتقل هذا الصوت مباشرة إلى عربة السيارة.
 

عندما يتعلق الأمر بتقليل الضوضاء، كلما كان المطاط أكثر كلما كان ذلك أفضل، حيث يمتص المطاط الصوت ويعمل بمثابة وسادة بين السيارة والطريق والاهتزازات بين الاثنين.
 

عرض الإطارات:
 

كلما اتسعت الإطارات، زادت ملامسة الإطارات للطريق، وكلما زادت ملامسة الإطارات للطريق، زادت الاهتزازات التي ستلتقطها الإطارات ،وزادت الضوضاء التي نسمعها في السيارة.
 

لتقليل الضوضاء، يجب اختيار أصغر العجلات التي يمكن للسيارة دعمها. يجب أن يشير دليل المالك الخاص إلى مدى النحافة التي يمكن استخدامها بأمان.
 

تصنيف ضوضاء الإطارات:
 

تتميز غالبية الإطارات المصنوعة من قبل المصنّعين ذوي السمعة الطيبة بتصنيف ضوضاء، يتضمن هذا تصنيف ديسيبل ورمز ثلاثي الموجات.
 

يشير معدل الديسيبل إلى مقدار الديسيبل الذي سجلته الشركة المصنعة عند اختبار الإطارات؛ كلما انخفض تصنيف الديسيبل، كان ذلك أفضل.
 

مع تصنيف رمز الموجة الثلاث، يعني الخط الفردي أداءً رائعًا وأدنى حد من الضوضاء، بينما تعني الموجات الثلاثة أداءً ضعيفًا ومستويات عالية من الضوضاء.
 

إذا كانت ضوضاء الطريق المفرطة تمنع من متعة القيادة ، فيجب استخدام الاستراتيجيات المذكورة أعلاه لعزل صوت السيارة، في حين أنها قد لا تلغي كل الضوضاء تمامًا (وهو ما لا يجب أن نحاول القيام به، على أي حال)، إلا أنها بالتأكيد تجعل السيارة أكثر هدوءًا بشكل ملحوظ.

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook