المحتوى

كيف يفسر تسارع ظاهرة التضخم في منطقة الشرق الأوسط؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف يفسر تسارع ظاهرة التضخم في منطقة الشرق الأوسط؟

 

لأحافظ على شمولية الإجابة، سأضع هنا روابط تشرح معنى كلمة (التضخم) التي أوردتها.
بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، وبما أنه اُختلف في تحديدها بشكلٍ دقيق، فسأتحدث عن (الشرق الأوسط) بمفهومه العام (أي الدول المجاورة للبلدان غرب الآسيوية والشمال الأفريقي).
 
ارتفاع التضخم يمكن أن يكون بسبب زيادة الطلب على السلع بالتزامن مع نقص المعروض، 
 
بالنسبة للدول التي تعاني من صراعات سياسية (سوريا واليمن)، فقد جعل الانخفاض الهائل في قيمة العملة صادرات البلاد أرخص بكثير بالنسبة للبلدان المجاورة لاستيرادها، مما قلل من احتمالية الاستيراد من الدول أكثر أمانًا (مثل مصر). وبهذا ارتفعت معدلات التضخم في الدول المصّدرة والدول المتضطررة.
في مواسم الحصاد 2015 و 2016، واجهت بلدان جنوب وشرق إفريقيا (وتحديدًا: مصر والسودان) واحدة من أسوأ حالات القحط التي شوهدت منذ 50 عامًا، حيث قلصت بشدة من إمدادات الغذاء مما أدى لتسارع التضخم في تلك البلدان..
بالنسبة لبلدان (شرق أفريقيا)، وبما أن أفريقيا كانت تسمى سلة الغذاء في العالم لأن العديد من اقتصاداتها تعتمد اعتمادًا كبيرًا على تصدير المواد الخام والمواد الغذائية. فقد تأثرت بشدّة نتيجة انخفاض أسعار المواد الغذائية (وفقًا للدولار الأمريكي) بشكل مطرد منذ عام 2011 ( حتى باتت أقل بكثير من مستويات الأزمات الموجودة في عامي 2007 و 2008). والذي نتج عنه انخفاض معدل الاستيراد (أحد أهمّ أسباب التضخم!).
بالنسبة لجنوب السودان (صاحب أعلى معدل تضخم في المنطقة)، فالأداء الاقتصادي فيه مستمر في التدهور -منذ العام الماضي- بسبب تبعات الانفصال، إضافة للانخفاض الحاد في إنتاج النفط، وانهيار أسعار النفط العالمية، والبطالة، وانخفاض الإنتاج الزراعي. 
ما جعل الحكومة تقف عاجزة أمام جمع الموارد اللازمة لتمويل تكاليف (عملية السلام) بين شمال السودان وجنوبه.
إنما لا يمكننا القول أن (التضخم) آخذ في الازدياد، على العكس: حيث عمل (بنك جنوب السودان) على طباعة أوراق نقدية جديدة لتغطية العجز المرتبط بزيادة التضخم إلى ذروته عند 550٪ في سبتمبر 2016. والذي تباطأ عند طباعة النقود في الأشهر الأخيرة من عام 2017 إلى 102٪.
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook