كيف يكون الجنين في الشهر الثالث من الحمل

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يكون الجنين في الشهر الثالث من الحمل

 

 

كيف يكون الجنين في الشهر الثالث من الحمل

 

يمكن بيان أهمّ التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر الثالث فيما يأتي:

 

حجم الجنين

يبلغ وزن الجنين بحلول الأسبوع الثالث عشر من الحمل ما يُقارب 23 غراماً، وأمّا طوله فيُقدّر ب7.4 سم، وهذا ما يُعادل طول قرن البازلاء تقريباً، وعلى الرغم من أنّ أعضاء الجنين قد تكونت جميعها ببلوغ الجنين هذا العمر، إلا أنّه ينقصها الكثير من التطور والنموّ، وهذا ما يتمّ خلال المرحلة المقبلة من الحمل. ويجدر بالذكر أنّ طول الجنين في نهاية الشهر الثالث يصل إلى ما يُقارب 11.6 سم، ويبلغ حجمه بما يُقارب حجم حبة الأفوكادو.

 

دماغ الجنين وقلبه

يستمر دماغ الجنين بالتطور في هذه المرحلة العمرية، وإنّ أكثر جزء من الدماغ يتطور في الشهر الثالث من الحمل هو الجزء المسؤول عن الذاكرة وكذلك عن حل المشاكل، وأمّا بالنسبة لقلب الجنين فيكتمل نموه وتطوره، ويكون معدل نبض الجنين في هذه الفترة من الحمل ثلاثة أضعاف نبض الإنسان البالغ، أو ثلاثة أضعفا نبض أمه.

 

أعضاء الجنين الأخرى

كما بيّنّا فإنّ أعضاء الجنين يكون قد اكتمل تكونها في هذا الشهر من الحمل، بما في ذلك أصابع اليدين، وأصابع القدمين، واليدين، والذرعين، والقدمين، ويستطيع الجنين في هذه المرحلة أن يفتح قبضة يده ويُغلقها، وكذلك يمكنه فتح فمه وإغلاقه، وتتكون في هذا الشهر أيضاً الأذن الخارجية، هذا بالإضافة إلى أنّ بداية الأسنان تكون قد تكونت، وكبد الجنين يعمل ويُنتج العصارة الصفراء، وكذلك يعمل كل من الجهاز البولي وجهاز الدوران، ويجدر بالذكر أنّه بالرغم من تكون أعضاء الجنين التناسلية، إلا أنّه من الصعب معرفة جنسه في هذا الوقت من الحمل.

 

أعراض الحمل في الشهر الثالث

عادة ما تزداد أعراض الحمل سوءاً ببلوغ الشهر الثالث من الحمل، وخاصة بما يتعلق بالغثيان، ويجدر بالذكر أنّ حجم الأثداء يستمر في الزيادة، ويستمر تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي بالزيادة في الحجم وتغير لونها ليُصبح أكثر قتامة، وكذلك تُعاني المرأة من حبوب الشباب في هذه المرحلة في حال كانت قد عانت منها في مرحلة ما من حياتها.

 

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook