المحتوى

كيف يمكن أن أفتح محل قطع غيار الموبايلات؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف يمكن أن أفتح محل قطع غيار الموبايلات؟

 

أولاً: لازم تحدد انواع الموبايلات والخدمة اللي رح تقدمها من خلال المحل؛ هل ستكون فقط بيع قطع غيار ؟ أم سيتضمن ذلك تصلح و سوفت وير ؟ رح يكون فيه بيع لأجهزة موبايلات مستعملة أيضاً وحتى جديدة أو لا؟ 
وعمل مسح ودراسة للسوق ومعرفة احتياجاته ومدى قدرتك على التنافس مع المحلات الموجودة.. وأيضاً دراسة المزودين لهذه القطع.. دراسة احتمالية شراء اجهزة قديمة العملاء أو استتخدام استراتيجية الاستبدال...
بالمحصلة نموذج العمل اللي بوضح شو الخدمة اللي رح تقدمها وكيف وكم التكاليف وكم رح تربح ومين شريحة العملاء المستهدفة عندك لازم يكون واضح .
 
 
ثانياً: عليك الاطلاع عللى الامور القانونية وكذلك التراخيص المطلوبة من أجل فتح المحل وقوانين ضريبة الدخل والمبيعات التي تتعلق بحل قطع غيار السيارات... وهذه التعليمات تختلف من بلد إلى آخر.
 
ثالثاً: القيام بعمل دراسة جدوى، وكذلك تحديد الاستراتيجية والميزة التنافسية التي ستتفوق بها على المنافسين.. 
وهنا يكمن القرار .. هل إن كان المحل سيحقق ربح ويوجد جدوى له ، فيمكنك الانتقال إلى مرحلة  الحصول على التمويل والبدء باجراءات فتح المحل العملية... وإن كانت الدراسة تظهر انه لا يحقق جدوى اقتصادية فيمكنك المحاولة في تعديل نموذج الربح وما يتعلق به من متغيرات أو العدول عن القرار والتراجع.
 
رابعاً: في حال قررت المضي نحو فتح المحل عليك تحضير الأوراق القانونية ومستلزمات الترخيص.. بالاضافة الى استئجار أو امتلاك محل في المكان المناسب للشريحة المستهدفة من العملاء..  وشراء ما يلزم من بضائع ضمن قائمة الموردين التي تم دراستها في البداية..  وعمل الديكورات المناسبة.. وتأمين الايدي العاملة المطلوبة وفقاً لما تم اقتراحه في دراسة الجدوى... 
وأخيراً تأتي خطوة افتتاح المحل بعد خطوات تسويقية عديدة، وكذلك القيام بالحملات الترويجية ، وغيرها من اجراءات دعاية واعلان للمحل وخدماتها تشد العملاء وتوضح الميزة التنافسية التي يقدمها . 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook