كيف يمكن أن يساعد الإنسان البيئة ويحافظ عليها

الكاتب: وسام ونوس -
كيف يمكن أن يساعد الإنسان البيئة ويحافظ عليها



 

 

كيف يمكن أن يساعد الإنسان البيئة ويحافظ عليها
 

  • التطوع في المشاريع البيئية: المبادرة هي التي تضمن التوسع في المعرفة حول البيئة ومكوناتها المختلفة، ومن خلال التطوع يمكن للمرء أن يكون على علم بالبيئة ليس فقط من خلال الكتب ولكن من الناحية المادية، مرة أخرى من خلال التطوع يكون الفرد قادرًا على إحداث تأثير في المجتمع، حيث ينشغل معظم الأفراد خلال أيام الأسبوع بالوظائف والأنشطة ذات الصلة.


    لذلك من أجل البقاء على اتصال مع البيئة يمكنهم السعي للتطوع في مثل هذه المشاريع عندما تكون مجانية لا سيما أن مشاريع مثل زراعة الأشجار لها الكثير من الفوائد لجيل المستقبل؛ لأنها على سبيل المثال تساعد في حماية مرافق تجميع المياه وتدعم بيئة صحية، يعتبر دعم المشاريع البيئية مالياً بالمثل من أفضل الطرق لتعزيز المبادرات التطوعية.
     
  • المشاركة في الفعاليات العامة ذات التكلفة البيئية: هناك العديد من الفعاليات المنظمة في مناطق مختلفة محليًا وعالميًا بهدف وحيد هو توعية الناس بالبيئة، حيث تم استخدام أحداث مثل سباقات الماراثون والمسيرات بانتظام للمساعدة في الدفاع عن الحفاظ على البيئة، من واجب جميع الأفراد الذين يريدون أن يكونوا حماة جيدين للبيئة أن يشاركوا في مثل هذه المبادرات من خلال التواجد ماديًا وإذا لم يتمكنوا من ذلك يمكنهم تمويل الحملة مالياً أو البحث عن رعاة يدعمون القضية.


    تعتبر هذه الأحداث حيوية؛ لأنها تساعد في زيادة الوعي بشأن محنة البيئة وبذلك يكون الأشخاص الذين لا يدركون البيئة من حولهم قادرين على الارتباط بها والتواصل معها.
     
  • شراء الغذاء من المزارع المحلية: يتم تشجيع هذا الخيار الأكثر قابلية للتطبيق للحصول على المواد الغذائية من متاجر المزارع المحلية، بالنسبة للمبتدئين فهذه محاصيل تأتي مع ضمان لأنها تأتي من المزرعة ولا تحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة وبالتالي فهي صحية، علاوة على ذلك هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة يمكن للمستهلك الاختيار من بينها، يعد امتلاك مزرعة أمرًا مهمًا أيضًا؛ لأن المرء سيوفر تكاليف النقل من المتجر وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون.


    أيضًا من خلال شراء البقالة من مزرعة محلية فإنه يزيد من الطلب على السلع في المزرعة ويزرع المزيد من المحاصيل ويتم إنشاء المزيد من المزارع، الميزة الرئيسية للمزارع المحلية هي أنها تزرع بشكل طبيعي ولهذا السبب فهي أنظف وأفضل من تلك الموجودة في محلات السوبر ماركت التي نمت تحت الاستخدام المكثف للمبيدات والأسمدة.
     
  • هناك الكثير من المبادرات التي تثبط استخدام السيارات بسبب إطلاق الكربون في الغلاف الجوي وهو سام لطبقة الأوزون، ومما زاد الأمر سوءًا أن الشركات المصنعة تصنع سيارات أرخص مما يشجع المستهلكين على شراء المزيد من السيارات مما يضر بالبيئة، من أجل أن نكون مشرفين بيئيًا أفضل في المستقبل يجب نشر أشكال أخرى من النقل لتعويض استخدام السيارات.


    على سبيل المثال أثبت استخدام الدراجات أنه فعال؛ لأنه لا يتطلب أي استهلاك للطاقة ولا ينبعث منه الكربون،  علاوة على ذلك فإن تكلفة شراء الدراجات أرخص بكثير وتضمن أن يكون المرء لائقًا بدنيًا، هناك أيضًا طرق أخرى لتقليص استخدام السيارات مثل مشاركة السيارات واستخدام القطارات، مرة أخرى للمسافات القصيرة يتم تشجيع المشي.
     
  • تقليل البصمة الكربونية على الغذاء: لكي نكون وكيلين بيئيًا في المستقبل من الضروري أن نكون على علم بمصادر الطعام الذي نتناوله وطريقة إنتاجه، والسبب في ذلك هو وجود الكثير من الممارسات الضارة بالناس والبيئة المستخدمة في عملية إنتاج الغذاء، وتشمل بعض الممارسات نقل الغذاء واستخدام الأرض والمخلفات التي تلي إنتاج المحصول ونوع المياه المستخدمة والمواد الكيميائية المختلفة المستخدمة باسم الأسمدة والمبيدات، مع هذه المعرفة يمكن للمستهلكين تقليص المواد الغذائية التي يتم إنتاجها بطريقة تلوث البيئة.
     
  • التقليل من شراء المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد: على مر السنين تم تحويل أطنان من البلاستيك إلى نفايات في مكب النفايات لدينا وفي المسطحات المائية أيضًا، وهذا لم يبشر بالخير مع البيئة التي شهدت نفوق الأسماك بسبب الاختناق في المياه وضعف نمو المحاصيل.


    مع وجود أطنان من البلاستيك في الأرض يجب تجنب شراء المواد البلاستيكية قدر الإمكان وخاصة المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مثل زجاجات المياه والأكياس البلاستيكية التي تشكل الجزء الأكبر من مكب النفايات، شراء حاويات أخرى مثل زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام والأكياس القطنية كبدائل سيساعد البيئة كثيرًا.
     
  • التقليل من استهلاك اللحوم: الاستهلاك المنتظم للحوم ضار بصحة المستهلك، حيث يحدث الكثير من التلوث البيئي في الممارسات الزراعية وخاصة من تربية الماشية، ومن الأمثلة على ذلك مبيدات الآفات التي يتم رشها على الأعلاف التي تتغذى عليها الماشية والمياه التي تنجرف في الأنهار من الأرض، حيث تم استخدام الأسمدة حتى ينتهي بهم الأمر بالشرب.


    لهذا السبب يعد التقليل من استهلاك لحوم الماشية والتركيز بدلاً من ذلك على الأطعمة البروتينية الأخرى في شكل محاصيل وخضروات مثل البنجر من أفضل الطرق لنصبح مشرفيين بيئيًا أفضل في المستقبل، الميزة الإضافية هي أنه من خلال تقليل تناول اللحوم يستطيع المرء التحكم في عاداته الغذائية وبالتالي تحقيق التوازن في نظامه الغذائي.
     
  • البقاء على اطلاع والتصويت لمختلف السياسات الصديقة للبيئة: التصويت كمواطن في بلد ما هو أمر ديمقراطي وهو حق لكل مواطن، فيما يتعلق بتبني وتنفيذ سياسات بيئية معينة تكون استطلاعات الرأي ضرورية في بعض الأحيان، وهذا يعني أنه لكي نكون مشرفين أفضل على البيئة فمن الضروري التصويت على السياسات التي من شأنها تحسين البيئة.


    ومن الأمثلة البارزة في الماضي استطلاعات الرأي حول حظر الأكياس البلاستيكية وإنتاج بعض المبيدات لما لها من آثار ضارة على البيئة، علاوة على ذلك يقع على عاتق الأفراد كأفراد أن يبقوا أنفسهم على اطلاع دائم بالشؤون الجارية في بلدانهم وكذلك مع العالم العالمي في مسائل البيئة ليكونوا مجهزين جيدًا عند اتخاذ القرارات.
     
  • التوقف عن شراء الأزياء السريعة: لم يشهد تحديث العالم ابتكار الأدوات فحسب بل شهد أيضًا نموًا في الموضة، هناك العديد من بيوت الأزياء الموجودة والتي تحاول جميعًا اختراق السوق، نتيجة لذلك وللتغلب على المنافسة هناك الكثير من إصدارات المنتجات النهائية لعالم الموضة، إذا كان استقبال المنتج ضعيفًا فإن دار الأزياء تنتقل إلى منتج آخر حتى يأتي بمنتج يحل مكانه في السوق.


    هذا يعني أنه سيكون هناك الكثير من الهدر في المكب؛ لأن المستهلك سيشتري المنتج ويدرك أنه قد انخفض من حيث الموضة ويتخلص منه ويسعى لشراء منتج آخر ويستمر الاتجاه، وبالتالي لمنع حدوث ذلك ولكي نصبح مشرفين بيئيًا أفضل في المستقبل يجب أن نكون ذكيّين عند شراء الملابس.
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook