كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق

كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق.

 

فرك البقع داخل غسالة الصحون

 
ينبغي إزالة الرفوف من الغسالة، والتي تجعل الوصول إلى البُقع أمراً صعباً، ثم البدء بفرك هذه البقع بإسفنجة أو فرشاة بعد تبلليها بالخلّ والماء، أو الصابون الخاص بالصحون.
 

تشغيل غسالة الصحون على أعلى سخونة

 
يُمكن تشغيل غسّالة الصحون على أعلى سخونة، إمّا مع الخل وصودا الخبز وعصير الليمون، أو مزيج شراب البرتقال، كما يُمكن شراء مُنظّف خاص لها؛ حيث يَنبغي في هذه الحالة اتّباع الإرشادات الموجودة على المنتج، كما لا يُنصح باستخدام المبيّضات داخل غسالة الصحون لأنّها ليست آمنة على الرغم من فائدتها في إزالة العفن.
 

استخدام الخل

 
يُمكن إزالة البقع الموجودة في غسّالة الصحون عن طريق وضع كوبين من الخل على الرف العلوي من الغسالة، ثم القيام بتشغليها دون أيّ مُنظّفات أو حرارة، وبينما تدور الغسالة سيَختلط الخلّ مع الماء، مما يؤدّي إلى تنظيفها جيداً، ويُنصح بالقيام بذلك مرّةً شهرياً.
 

غسل الأطباق غير النظيفة مسبقاً

 
تماماً كما يتمّ تحضير وغسل الملابس للتنظيف تُحضّر الأطباق والأواني قبل وضعها في غسالة الصحون؛ حيث يُنصح بتنظيف الصحون غير النظيفة باستخدام كميّةٍ قليلة من منظّف الصحون، وذلك قبل وضعها في غسالة الصحون للحصول على نتيجة أفضل.
 

تفريغ الرف السفلي

 
يساعد تفريغ الرف السفلي عند بداية تنظيف الغسالة على تجنّب توسخ أو تبلّل الأطباق الجافة بالماء الآتي من الكؤوس أو الصحون الموجودة على الرفّ العلوي مرّةً أخرى.
 

تنظيف المصفاة ومانع التسرب

 
تتجمّع بقايا الطعام في المصفاة ممّا يُسبّب انسدادها؛ لذلك من المهم تنظيفها كلّ أسبوع تقريباً، ويُمكن أن تكون المصفاه على الأرضية داخل غسالة الصحون، أو مكان آخر حسب العلامة التجارية، ويُمكن التأكّد من مكانها بالرجوع إلى دليل المستخدم، ولتنظيفها يجب فك المقبض، وسحبها للخارج، ثم غسلها بالماء الدافئ وصابون الصحون، وفركها جيداً بفرشاة أسنان قديمة، ثم شطفها بالماء النظيف وتركها لتجف في الهواء قبل إعادتها مرّةً أخرى إلى مكانها.
 
يجب أيضاً تنظيف مانع التسرب؛ فهو الذي يُبقي الماء داخل غسّالة الصحون وليس على الأرض حيث يُفرك مرّةً واحدة شهرياً بالماء الدافىء، ثم يُمسح بقطعة قماش نَظيفة وجافّة، وذلك للحفاظ على نظافته.
 

التخلص من الرائحة غير المحببة

 
توجد طريقة سهلة لإزالة الروائح الكريهة من غسالة الصحون؛ حيث يُنصح بوضع كوبٍ واحد من الخل الأبيض في الجزء السفلي من غسالة الصحون الفارغة، وتشغيل دورة التنظيف العميق إلّا أنّ الخل يُمكن أن يُتلف البلاستيك في غسالة الصحون، لذلك يُمكن رشّ صودا الخبز على الجزء السفلي من الغسالة، وتركها لليلةٍ كاملةٍ ثم تشغيلها عندما تكون فارغةً لتُشطف.
 

تنظيف بخاخ الماء والصدأ

 
تحتاج البخاخات في غسالة الصحون إلى التنظيف كل ستة أشهر، ويُمكن تنظيفها باستخدام عود الأسنان لإزالة جُزيئات الطعام العالقة في ثقوب البخاخ؛ حيث سيزيد هذا من كميّة المياه التي تخرج من البخاخ، ومن قوة التنظيف، ويشار أيضاً إلى أنّ مزلاج باب غسالة الصحون قد يصدأ بعد بضع سنوات من الاستخدام المستمر ولتجنّب ذلك يُنصح بفركه بالمنظّف المُقاوم للصدأ وليفة سلكية، ثم شطفه وتجفيفه بقطعة قماش من القطن، ثم يُمكن طليُ الباب بطبقة من طلاء الأظافر.
 
 
 
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook