كيف يمكن خسارة الوزن

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف يمكن خسارة الوزن

كيف يمكن خسارة الوزن.

الصيام عن الطعام

تكمن الخطوة الأولى والناجحة للبدء بالرجيم وخسارة الوزن في تخصيص أوّل يومٍ من الرجيم لشرب السوائل المختلفة والتي تشمل الماء، وعصير الخضار الطازج، والأعشاب، والمشروبات غير المحلاة كبديل عن الأطعمة الصلبة؛ حيث إنّ الصيام عن الأطعمة واستبدالها بالسوائل سيزيد من مستويات الطاقة في الجسم ويحدّ من شهيّة الشخص للأكل.

الانتباه لكمية الكربوهيدرات المُتناولة

تُحفّز الكربوهيدرات مثل النشا والسكر هرمون الإنسولين المسؤول عن عمليّة تخزين الدهون في الجسم؛ لذلك يجب الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، وتجنّبها أثناء الرجيم لخسارة الوزن بشكل أسرع، وتشمل الكربوهيدرات الأطعمة التي تحتوي على الأرز، والمعكرونة، والخبز، والبطاطا، والذرة، والحلويات، والسكريات، والمشروبات المحلاة، وغيرها.

تجنب أكل الفواكه المليئة بالسكر

يجب أن يُركّز الشخص أثناء رجيم خسارة الوزن على تناول التوت لتلبية رغبة الجسم في الحصول على المذاق الحلو بدلاً من تناول أنواع الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبٍ عالية من السكر على عكس التوت الذي يحتوي على نسب قليلة جداً منه، ويمكن مزج التوت بالثلج أو الحليب خالي الدسم وتناوله مع وجبة الإفطار.

ممارسة التمارين الرياضيّة

من المهم أن يحرص الشخص على ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري والمشي السريع والسباحة ورفع الأثقال من ثلاث إلى أربع مرّاتٍ أسبوعياً على الأقل، من أجل حرق المزيد من السعرات الحراريّة، والمُحافظة على نشاط عمليّة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية:Metabolism) في جسمه والتي تحرق الدهون بشكلٍ أكبر وتؤدّي إلى خسارة الوزن.

شرب الكثير من الماء

يخلو الماء من أيّ سعرات حرارية أو كربوهيدرات، كما أنّه يُحفّز الجسم على عملية التمثيل الغذائي؛ لذلك يجب أن يشرب الشخص كميّاتٍ وافرة منه، ويبتعد عن العصائر والكحول ومشروبات الطاقة، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على عددٍ عالٍ من السعرات الحرارية.

النوم لساعات كافية

من المهم أن يحرص الشخص على زيادة ساعات النوم أثناء الرجيم؛ وذلك لأنّ النوم يُنشّط الجسم ويُعطيه الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي اتّباع نظامٍ صحي ملائم لخسارة الوزن، كما أنّه يُنشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook