المحتوى

كيف يمكن للدول العربية بناء منصات لخلق تعاون اقتصادي شامل؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف يمكن للدول العربية بناء منصات لخلق تعاون اقتصادي شامل؟

 

ان بناء منصات لخلق التعاون الاقتصادي الشامل بين الدول العربيه , هو من مساعي جامعه الدول العربيه منذ ان تم انشائها , كما و يتم بناء تلك المنصات , من خلال اتباع اكثر من مسلك . 
فمن ناحيه , من الممكن ان يتم بناء تلك المنصات عن طريق تعزيز التعاون التجاري بين الدول العربيه في المشروعات الصناعيه و الاستفاده بالخبرات من الدول العربي التي كونت خبرات في المجالات الصناعيه و الزراعيه و الاستفاده بالايدي العامله العربيه و تفضيلها علي الايدي العامله الاجنبيه في الدول التي تعاني من ندره في الايدي العامله . 
و من ناحيه اخري , يتم ايضا بناء تلك المنصات من خلال المؤتمرات الاقتصاديه التي تقيمها الدول العربيه و مثال علي ذلك المنتدي الاقتصادي العالمي و الذي قامت الحكومه المصريه بتبنيه منذ عامين , و المؤتمر الاقتصادي السنوي الذي يتم في المملكه الاردنيه الهاشميه , و ذلك لتعزيز التعاون الاقتصادي العربي المشترك . 
و من ناحيه اخري , يمكن ان يتم بناء تلك المنصات من خلال بناء الجسور التجاريه بين الدول العربيه , و استخدام الدول العربيه الساحليه التي تطل علي السواحل كمراكز تجاريه و استخدام الدول العربيه التي تقع بعيدا عن السواحل و الممرات الدوليه الهامه في مجالات التنميه الصناعيه و الزراعيه , و هو ما يحقق تكاملا اقتصاديا مشتركا . 
و تجدر الاشاره الي ان الامر غايه في السهوله , بين الدول العربيه حيث ان الدول العربيه انما تتميز بالقرب من بعضها البعض من الناحيه الجغرافيه , و من الناحيه الايدولوجيه و العقائديه و هو ما يسهل من تلك المهمه .
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook