المحتوى

كيف يمكنني جعل نفسي في راحة تامة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف يمكنني جعل نفسي في راحة تامة؟

 

هناك العديد من الطرق اتي يمكن ان يتبعها الفرد لتحقيق اكبر قدر ممكن من الراحة، بعضها للراحة الجسدية وأخرى مصممة لتحقيق الراحة النفسية، لكن بشكل عام وبسبب ترابط الجسد مع الدماغ فإن راحة أحدهما تلقائياً تؤثر بالآخر وإليك بعض الوسائل :
 
1. تمارين التنفس : التنفس عملية تلقائية لا ارادية وتتم بشكل مستمر بدون أن نلاحظ طريقة تنفسنا أحياناً، لكن في الحقيقة التنفس السليم يؤثر على استرخاء أجزاء الجسم وتنظيم ضربات القلب، قم بإغلاق عينيك ثم اخذ شهيق لمدة 4 ثواني ثم حبس النفس لمدة ثانيتين ثم اطلاق الزفير على 6 ثواني ثم الانتظار ثانيتين قبل أخذ الشهيق التالي وهكذا لمدة 5 دقائق ، ستشعر بالراحة وانتظام ضربات القلب وبنفس الوقت لن يكون دماغك مشغولاً بالتفكير في اي شيء سوى التركيز على التنفس والعد .
 
2. الحمام الدافئ المائل الى الحرارة : على العكس الماء البارد فالاستحمام بالمياه الدافئة ترخي العضلات والجسم وتشعر الشخص بالاسترخاء .
 
3. الاستماع الى الموسيقى الهادئة : الموسيقى الهادئة او الاستماع الى القرآن بصوت قارئك المفضل تبعث على الراحة والاسترخاء .
 
4. التأمل : قد يرى البعض التأمل أنه مضيعة للوقت ولا فائدة منه ولكن هذا لأنهم يقومون به بالطريقة الخاطئة او لم يجربوه من الاساس ، في الحقيقة التأمل من التكنيكات التي تساعد على استرخاء الدماغ ولها خطوات معينة وليس عشوائياً ويمكن معرفة الطريقة السليمة للقيام بالتأمل من هنا .
 
5. الابتعاد عن المنبهات : المشروبات المليئة بالكافيين كالقهوة والتسكافية ومشروبات الطاقة تجعل الجسم دائماً مشدود في حالة تأهب، استبدلها بالمشروبات الدافئة العشبية كاليانسون والبابونج وشاي الفواكه والحليب الدافئ وغيرها، فهي تسبب الراحة .
 
6. قم بنشاط معين تحبه ويجلب لك الراحة والسعادة سواء كان هواية معينة كالرسم او الكتابة او المشي لساعات طويلة او الحديث مع شخص تحبه ( شخص ايجابي لا يثقلك بالهموم) .
 
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook