كيف يموت الحلزون

الكاتب: المدير -
كيف يموت الحلزون
"محتويات
ما هو الحلزون
متى وكيف يموت الحلزون 
مكافحة الحلزون
 إدخال الحيوانات المفترسة
وضع الحبيبات
وضع الفخاخ
الحواجز
دورة حياة الحلزون
الولادة والنضج الجنسي
التزاوج وما بعده
الحمل واسقاط البيض
من التكاثر إلى البلوغ
التوقف والسبات
ماذا تأكل الحلزون 
حقائق عن الحلزون
ما هو الحلزون

الحلزون هي رخويات بطنيات الأقدام ، من شعبة Mollusca وفئة Gastropoda ، عندما يشعرون بالتهديد ، عادة ما يتراجعون إلى قوقعتهم لحماية أنفسهم.

متى وكيف يموت الحلزون 

دورة حياة الحلزون الأرضي ليست طويلة جدًا يمكن أن يعيش الحلزون الواحد من 2 إلى 7 سنوات وفقًا لنوعه ، ولكن في الأسر ، يمتد متوسط ??العمر المتوقع إلى 10 أو 15 عامًا ، وفي حالات قليلة ، يعيشون لفترة أطول ، وتموت القواقع مهما كان عمرها إذا وضعت الملح عليها. 

مكافحة الحلزون
 إدخال الحيوانات المفترسة

أحد وسائل التحكم الفعالة في الحلزون العضوي هو إدخال الحيوانات المفترسة أو تشجيعها ، يمكن وضع ثعبان الرباط في الحديقة ، حيث تستمتع هذه الثعابين بأكل حلزون الحديقة بالإضافة إلى آفات الحديقة الشائعة الأخرى ، يمكنك أيضًا إدخال الحلزون المقطوع إلى الحديقة لن تؤذي الحلزونات المكسورة النباتات ولكنها ستأكل حلزون الحديقة الشائع.

وضع الحبيبات

العديد من المواد الرخوة تصنع طاردًا فعالًا للحلزون ، ستقطع المواد الخشنة جسم الحلزون مما يؤدي إلى إصابته ، قشر البيض المسحوق ، الرمل أو يمكن رشها حول النباتات التي بها حلزونات فهي تساعد في ردع وقتل هذه الآفات في نهاية المطاف.

وضع الفخاخ

مصيدة الحلزون الشائعة هي وعاء الكحول  ببساطة املأ مقلاة بالكحول واتركها طوال الليل ، سوف تنجذب الحلزونات إلىها وتغرق فيها ، ستحتاج إلى استبدالها كل بضعة أيام لتظل فعالة ، الفخ الآخر هو العثور على جسم مسطح مما يوفر مكانًا مظلمًا وباردًا ورطبًا ، تحب القواقع المناطق المظلمة والباردة والرطبة ، يمكنك استخدام لوح أو قطعة سجادة أو قطعة قماش سميكة لخلق هذه البيئة ، اسقِ منطقة ثم ضع الجسم على المنطقة الرطبة.

الحواجز

من بين المواد الطاردة الفعالة للحلزون الحواجز ، يعني التحكم العضوي في الحلزون وضع شيء ما في مسار القواقع التي لا تحبها ، الأسلاك النحاسية والفازلين وحتى الشبكة المنحنية للخارج ستساعد في صد حلزون الحديقة من النباتات.

دورة حياة الحلزون

تمر دورة حياة الحلزون بأكثر من مرحلة وهم:

الولادة والنضج الجنسي

يتراوح عمر النضج الجنسي من 6 أسابيع إلى 5 سنوات ، حسب نوع الحلزون ، يتم استنساخ القواقع الأرضية في ظل ظروف غريبة:

أولاً ، معظم رخويات بطنيات الأقدام هذه هي خنثى بحيث يكون للحلزون الواحد أعضاء تناسلية ذكورية وأنثوية.
ثانيًا ، في معظم المناسبات ، يتزاوج شخصان بدلاً من تخصيب الذات.
التزاوج وما بعده

تنخرط الحلزونات البرية في أنواع مختلفة من طقوس المغازلة لجذب الأصدقاء ، يمكن أن تستمر في التكاثر من بضع ساعات إلى نصف يوم.

لا يصدرون أصواتًا لإغراء بعضهم البعض مثل العديد من أنواع الحيوانات لأن القواقع لا تملك القدرة على السمع ، لذلك يقومون بطرد بعض المواد الكيميائية لجذب أخرى جاهزة للتزاوج واستخدام اللمس كوسيلة للمغازلة ، بمجرد انتهاء التزاوج ، يذهبون في اتجاهات منفصلة.

أثناء الجماع ، يمكن لكل من الأفراد نقل الحيوانات المنوية لبعضهم البعض ، لكن هذا لا يحدث في جميع الحالات ، يتم نقل الحيوانات المنوية باستخدام القضيب أو الحيوانات المنوية التي تخرج من الجسم أثناء الجماع ، ثم تدخل الحيوانات المنوية جسم الحلزون الآخر لتخصيب البويضات لاحقًا.

على الرغم من أن القواقع خنثى ، إلا أنها تتزاوج بالطريقة التقليدية ، ولا تقوم بتلقيح نفسها ، ومع ذلك بعد التزاوج ، يمكن لكلا الحلزونين توصيل مجموعة من البيض مما يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة.

عندما يحدث الإخصاب ، تتطور البويضات ، يتم وضع البيض في الأيام التالية ، لكن الوقت يختلف باختلاف الأنواع ، نظرًا لأنها حيوانات منحلة ، يمكنها تخزين الحيوانات المنوية من الأزواج السابقين لفترة طويلة ، وحتى سنوات.

الحمل واسقاط البيض

بعد عملية التزاوج ، ينتج كل من الحلزون حوالي 100 بيضة ، لكن يمكن أن تحتوي بعض الأنواع على 400 بيضة ، هذه البيضة صغيرة جدًا ، وسيتم إسقاطها في التربة الرطبة وتغطيتها ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أسابيع حتى تفقس.

قبل وضع بيضها ، تبني بعض الحلزونات عشًا في حفرة أو بين الغطاء النباتي أو على الأرض ، إذا كان في التربة ، يحفر الحيوان بمساعدة قدمه البطنية حتى يحصل على حفرة بعمق 2 إلى 4 بوصات ، بمجرد أن يحصل الحلزون على المكان المناسب ، فإنه يضع 100 بيضة صغيرة ومستديرة ، غالبًا ما تكون بيضاء ، محاطة بطبقة لزجة تعمل كحماية. عادة ما يكون قطرها بين 3 و 6 ملليمترات.

حتى مع إنتاج الكثير من البيض ، إلا أن جزءًا بسيطًا من هذه القواقع يصل إلى مرحلة النضج ، ويتم غسل الكثير من البيض بالمطر أو الماء أو أكله من قبل الحيوانات المفترسة ، على الرغم من الطبقة الخارجية الواقية ومقاومتها للبرد والحرارة.

من التكاثر إلى البلوغ

تتطور قشرة الحلزون لأنها عبارة عن جنين داخل بيضتها ، في ظل ظروف مواتية ، يفقس البيض بعد حوالي أسبوعين إلى شهر واحد وتظهر القواقع بقشرة ناعمة ، لذلك ، يحتاجون إلى إطعام أنفسهم للحصول على الكالسيوم ، والمصدر الأول للحصول عليه هو تناول بقايا بيضهم وحتى البيض الآخر الذي لم يفقس بعد.

التوقف والسبات

تدخل بعض الحلزونات البرية فترة من الخمول حيث تقلل من معدل الأيض ، ويصبح كل من التنفس ومعدل ضربات القلب أبطأ من المعتاد ، إذا حدث ذلك في الصيف يسمى estation ، ولكن إذا حدث في الشتاء ، فهو السبات ، خلال هذه العملية ، للحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الحيوانات المفترسة ، تتراجع القواقع إلى قوقعتها وتفرز طبقة من المخاط تسمى epiphragm ، والتي تغلق الفتحة.

ماذا تأكل الحلزون 

تتغذى القواقع على مجموعة متنوعة من الأطعمة الموجودة في بيئتها الطبيعية ، يعتمد ما يستهلكونه على المكان الذي يعيشون فيه وأنواع الحلزون التي هم عليها ، بعض الأطعمة التقليدية هي النباتات والفواكه والخضروات والطحالب ، وغالبًا ما تكون النباتات التي تحتضر وجبة جيدة بالنسبة لها ، كما أنها تأكل الرمل أو التربة عند البحث عن الكالسيوم للحصول على قشرة سميكة.

حقائق عن الحلزون
معظم أنواع الحلزونات خنثى ، لذلك لديها أعضاء تناسلية من الذكور والإناث.
سرعة القواقع حوالي 0.5 – 0.8 بوصة في الثانية إذا تحركوا دون توقف ، فسيستغرق الأمر أكثر من أسبوع لإكمال كيلومتر واحد.
تغطي القواقع الأرضية مدخل قوقعتها بإفراز مخاط جاف يسمى epiphragm ، لكن القليل منها يفعل ذلك بهيكل ، في القواقع المائية ، يحمل اسم الغطاء الخشبي.
بعض مفترسات القواقع الأرضية هي الخنافس والجرذان والفئران والسلاحف والسمندل وبعض انواع الطيور.
كربونات الكالسيوم هي المكون الرئيسي لقواقع الحلزون.
تستضيف القواقع عدة أنواع من الطفيليات التي قد لا تقتلها ، لكنها قادرة على التأثير أو قتل الحيوانات المفترسة أو الحيوانات التي تأكل القواقع.
المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook