المحتوى

كيف يٌعالج المكتئب الاكتئاب بدون مساعدة أي شخص؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف يٌعالج المكتئب الاكتئاب بدون مساعدة أي شخص؟

 

يمكن علاج الإكتئاب دون الوصول للطبيب لوحدك ولكن يجدر بالإشارة إلى عدم الوصول إلى مرحلة التفكير بإيذاء النفس و الإنتحار ، فالوصول لهذه المرحلة يحتاج تدخلاً طبياً عاجلاً ، ولكن لا بد من مساعدة الأشخاص لك بصورة غير مباشرة و سأذكرها لاحقاً و لعلاج الإكتئاب يمكنك القيام بالتالي :
 
 
- قم بممارسة التفكير الإيجابي و إيجاد الحسنات حتى بأسوء الظروف ، وقم بتحويل الأفكار من لا أستطيع النجاح مثلاً إلى هناك عدة أمور أستطيع القيام بها ، و أن توماس أديسون فشل ألف مرة قبل أن يتير العالم ، فالقيام بذلك يساعدك ويقوم بتوجيه دماغك مع الوقت تجاه التفكير الإيجابي.
 
 
- قم بالإنخراط بالأعمال و النشاطات ، و لا تجعل للفراغ حيزاً بحياتك ، قم بتعلم العزف على آلك جديدة ، أو اسغال نفسك بهواية تحبها ، أو ممارسة الرياضة معظم الوقت ، أو العمل و غيرها ، فالفراغ أحد العوامل المؤدية للإكتئاب ، كما لا ينصح باشغال الفراغ بمشاهدة الأفلام و المسلسلات ، بل يجب أن يكون نشاطاً يتلطب الحركة .
 
 
- قم بإحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين و سعيدين أغلب الوقت ، فالسعدك و الإيجابية معدية ، و لا اقم بعزل نفسك عن الناس ، فذلك سيزيد الأمر سوءًا فقط ، كم لا اقم بالإنخراط بنشاطات تتعلق بالمخدرات و الجنس للحصول على السعادة ، بل قم بالذهاب في نزهة أو رحلة تخيمية أو الذهاب لرؤية البحر و غيرها من النشاطات الترفيهية ، و لا تكن لوحدك أغلب وقتك ، و يمكنك الإنضمام لمجموعات الدعم الخاصة بالإكتئاب و التحدث عن ما تشعر مع المجموعة ، وكل ذلك هو أحد طرق مساعدة الغير لك بشكل غير مباشر .
 
- ولا تنسى التعبير عن مشاعرك لصديق يتفهمك أو فرد من العائلة أو حتى يمكنك الكتابة على ورقة أو الرسم ولكن لا تبقيها بداخلك تلك المشاعر السلبية
 
- قم باتباع نظام حياة صحي ، في العديد من النواحي التالية :
 
• النوم : قم بنيل قسط كافٍ من النوم ، وللمساعدة بذلك قم بالإستيقظ و النوم في وقت محدد مل يوم ، و توقف عن التعامل مع الشاشات و الأجهزة اللوحية قلل النوم بساعتين ، و لا تنسى اشغال تفسك بأمر مفيد مثل القراءة لنسيان الهموم و الضغوطات و ما يعطيك الأفكار السلبية.
 
• الطعام الصحي : قم بتناول الغذاء الذي يحزز صحة الدماغ مثل السمك و المكسرات و غيرها ، و الأطعمة المحتوية على فيتامين D ، كون نقصه أحد مسببات الإكتئاب ، و قم بوقف تناول المنبهات مثل الكافيين، و شرب الكحول لأضرارهم على الدماغ و تسببهما بقلة النوم . 
 
• ممارسة الرياضة بشكل يومي ، حيث تؤدي الرياضة إلى تحفيز الدماغ لإفراز هرمونات تؤدي إلى السعادة مثل السيروتونين و غيرها ، وقم بذلك عن طريق المشاركة مع صديق في الذهاب لنادٍ رياضي مثلاً ( أحد أمثلة طلب المساعدة الغير مباشرة ) ، كما يمكنك أن تبدأ بالتدريج و من ثم تزيد كمية التدريب .
 
 
-قم بالقضاء على ما يؤرقك أو يوترك ، عن طريق اشغال نفسك بأمور أخرى مثل الرياضة ، و التنفس بعمق ، و الإبتعاد عن كل ما يوترك من مشاكل في العمل أو المنزل ، أو الجامعة و غيرها . 
 
 
- كما أنصح بعدم الإنخراط بنشاطات عاطفية و دينية خلال فترة ااتعافي ، خوفاً من التورط بأمور في حالة الضعف النفسي التي تمر بها و بالتالي توليد نصادر جديدة للتوتر النفسي ، و ممارسة العبادات و العلاقات باعتدال .
 
 
وفي حالة فشل القيام بالأمور أعلاه أرجو التوجه لطبيب أو معالج نفسي أو حتى المستشار النفسي في مدرستك أو جامعتك للقيام بالمطلوب و مساعدتك ، فالإكتئاب مرض ، لا يجب السكوت عليه.
 
 
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook